كردس
العباب الزاخر للصغاني
كردسالكُرْدُوْسُ: قِطْعة عظيمة من الخَيْل، قال جرير:خَيْلي التي وَرَدَت نَجْرانَ ثمَّ ثَنَتْ...يَوْمَ الكُلابِ بِوردٍ غَيْر مَحْبوسقد أفْعَمَتْ وادِيَيْ نَجْرانَ مُعْلِمَةً...بالدّارِعِيْنَ وبالخَيْل الكَراديسوالكَراديس: الفِرَقُ منها.وكَلُّ عَظْمَيْن الْتَقَيا في مَفْصِل فهو كُرْدوسٌ، نحو المَنْكِبَيْن والرُّكْبَتَيْن والوَرِكَيْن. وقال الليث: الكُرْدوس: فِقْرَة من فَقَارِ الكاهِلِ إذا عَظُمَتْ. قال: ويُقال: كُلُّ عَظْمٍ نَحْضَتْهُ فهو كُرْدُوْس، يقال لِكَسْرَي الفُخْذ: كُرْدُوسا الفَخِذِ؛ يعني رأس الفخذ. قال: وبعضهم يُسَمي الكِسْرَ الأعلى كُرْدوساً لِعِظَمِه قَطْ.وقال ابن فارِس: الكُرْدوس منحوت من كَلِمٍ ثلاث: من كَرَدَ وكَرَسَ وكَدَسَ، وكلَّها يدل على التَّجمُّع، والكَرْدُ: الطَّرْدُ، ثمَّ اشْتُقَّ من ذلك فَقيلَ لِكُلِّ عَظمٍ عَظُمَتْ نَحْضَتُه: كُرْدُوس.وفي صِفَة النبي - صلى الله عليه وسلّم -: أنَّه كانَ ضخم الكَراديس. وقد ذُكِرَ الحديث بتمامِه في تركيب س ر ب.وقال ابن الكَلْبي: الكُرْدُوْسان: قيس ومُعاوِيَة ابْنا مالك بن حنظَلَة بن مالك بن زيد مَنَاة بن تميم، وهُما في بَنب فَقيم بن جَرير بن دارِم.ويقال: كَرْدَسَ القائدُ الخَيْلَ: أي جَعَلَها كُرْدوساً كُرْدوساً، أي كتيبة كتيبة.وقال أبو عمرو: الكَرْدَسَة: الوَثاق، يقال: كَرْدَسَه ولَبَجَ به الأرض، وأنشد:وحاجِبٌ كَرْدَسَهُ في الحَبْلِ...مِنّا غُلامٌ كانَ غَيْرَ وَغْلِحتى افْتَدَوْا منه بِمالٍ جِبْلِيعني: حاجِب بن زُرارَة.وكُرْدِسَ الرَّجُل: جُمِعَتْ يَداه وَرِجْلاه.ورَجُلٌ مُكَرْدَس: مُلَزَّزُ الخَلْقِ، قال:دِحْوَنَّةُ مُكَرْدَسٌ بَلَنْدَحُ...إذا يُرادُ شَدُّهُ يُكَرْمِحُوالكَرْدَسَة: مَشْيُ المُقَيَّد، قال امرؤ القيس يصف ثوراً:فَباتَ على خَدٍّ أحَمَّ ومَنْكِبِ...وضجْعَتُهُ مِثلُ الأسير المُكَرْدَسِأي: مِثْلُ ضِجْعَةِ الأسير.وقال ابن عبّاد: الكَرْدَسَة: مَشْيٌ في تقارُبِ خَطْوٍ.قال: وكَرْدَسْتُ الغَنَمَ: إذا سُقْتُها بِعُنْفٍ.والتَّكَرْدُس: الانْقِباض واجْتماع بعضِه إلى بعض، قال العجّاج يَصِفُ ثَوراً:فَبَاتَ مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسا