كرس

العباب الزاخر للصغاني
كرسالكِرْس - بالكسر -: أبيات من الناس مُجْتَمِعة، والجمع: أكراس وأكارس وأكاريس.وقال ابن دريد: الأكارِس: الجماعات من الناس، لا واحِدَ لها مِن لَفْظِها، هكذا يقول الأصمعيّ. وقال أبو عمرو: واحِدُها كِرْسٌ؛ ثمَّ أكراسٌ؛ ثمَّ أكاريس.قال: والكِرْس: ما يُبْنى لِطِلْيانِ المِعْزى؛ مثل بَيْت الحمام، ويقال أكْرِسْها: أي أدْخِلْها في الكِرْس لِتَدْفَأ.ويقال للكِلْسِ الصّاروجِ المَعروف: كِرْسٌ، وليس بالجَيِّد.قال: والكِرْس: البَعْرُ والبَوْلُ المُتَلَبِّد بعضه على بعض، والجمع أكْراس.وقول رؤبة:يا صاحِ هاجَتْكَ الدِّيَارُ الأكْراسْ...على هَوىً في النَّفْسِ منه وَسْواسْكانَّه أراد الدَّيار الدّاثِرَة القديمة التي بها آثار الكِرْسِ.والكِرْسُ - أيضاً -: الأصْلُ، قال العجّاج يمدح الوليد بن عبد الملك بن مروان:قد عَلِمَ القُدُّوسُ مَوْلى القُدْسِ...أنَّ أبا العَبّاسِ أوْلى نَفْسِبِمَعْدِنِ المُلْكِ القديمِ الكِرْسِ...فُروعِهِ وأصْلِهِ المُرَسِّيوقال الليث: الكِرْس: من أكراس القلائد والوشوح ونحوها، يقال: قِلادَة ذات كِرْسَيْن وذاةت أكْراسٍ ثلاثة: إذا ضَمَمْتَ بَعْضَها إلى بعضٍ. قال:أرقْتُ لِطَيْفٍ زارَني في المَجَاسِدِ...وأكراسِ دُرٍّ فُصَّلَت بالفَرَائدِوكِرْسٌ - أيضاً -: نخلٌ لِبَني عَدِيّ.والكَرَوَّس - مثال عَذَوَّر -: العظيم الرأس.وأبو الكَرَوَّس محمد بن عمرو بن تمّام الكَلْبي: من أصحاب الحديث.والكَرَوَّس: الأسد العظيم الرأس، عن هِشَام، وأنشد لأبي النَّجْم يُخاطِبُ العجّاج:إيّاكَ أنْ تَطْرِفَ أو تَعَسْعَسا...أخْشى عليكَ الأسَدَ الكَرَوَّساوقال أبو عمرو: الكَرَوَّس من الجِمال: العظيم الفَرَاسِنِ الغليظ القوائم الشَّدِيْدُها.وكَرْسي - مثال فَرْسي -: موضِع بين جَبَلَيْ سِنْجَار.والكُرْسِيُّ: واحِد الكراسي، وربّما قالوا: كِرْسِيّ - بكسر الكاف -.وقيل في قوله تعالى:) وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ والأرْضَ (أي وَسِعَ عِلْمُه، من قولِهم: كَرِسَ الرَّجُل - بالكسر -: إذا ازْدَحَمَ عِلْمُه على قَلْبِه؛ عن ابن الأعرابيّ. وقرأ طاوُس: وَسِعَ كِرْسِيُّه - بالكسر -، وهي لغة في جميع هذا الوزن نَحْوِ: سُخْرِيٍّ ودُرِّيٍّ.والكَرَاسِيّ: العُلَماء.وكُرْسِيّ: قرية من أعمال طَبَرِيَّة، يُقال إنَّ عيسى - صلوات الله عليه - جَمَعَ الحَوارِيِّينَ بها وأنْفَذَهُم منها إلى النواحي، وفيها موضِعُ كُرْسِيٍّ زَعَموا أنَّه - صلوات الله عليه - جَلَسَ عليه.والكُرّاسة: واحِدَة الكُرّاس والكَرارِيْس، قال الكُمَيْت:حتى كأنَّ عِراصَ الدّارِ أرْدِيَةٌ...من التَّجاوِيْزِ أو كُرّاسُ أسْفارِوالكِرْياس: الكَنِيْفُ في أعلى السَّطح بقناةٍ في الأرض، وهو فعْيال، من الكِرْسِ: وهو المُتَطابِقُ من الأبوال والأبعار. ومنه حديث أبي أيُّوب الأنصاري - رضي الله عنه -: ما أدري ما أصْنَعُ بهذه الكَرايِيْسِ؛ وقد نهى رسولُ الله؟ صلى الله عليه وسلّم - أنْ تُسْتَقْبَلَ القِبْلَةُ بِبَوْلٍ أو غائطٍ. وهو في كتاب الليث: الكِرْياس؟ بالياء - في الثُّلاثيّ، والكِرْناس - بالنون - ذَكَرَه في الرُّباعيّ، فإنَّه قال: الكِرْناس والجمع الكَرانيس: إردَبّات تَنْصَب على رأس الكضنِيْف أو البالوعة.وأكْرَسَتِ الدّارُ: صارت ذاةَ كِرْسٍ، قال العجّاج:يا صاحٍ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرِساً...قال: نَعَمْ أعْرِفُهُ وأبْلَساوالقِلادَة المُكْرَسَة والمُكَرَّسَة - بتشديد الراء المفتوحة -: أنْ يُنْظَمَ اللؤلؤ والخَرَز في خَيْط ثمَّ يُضَمّا بفُصُولٍ بِخَرزٍ كِبَارٍ.وكَرَّسْتُ البِناءَ تَكْرِيْساً: أي أسَّسْتُه.وقال ابن عبّاد: رجُلٌ مُكَرَّس: للتّارِّ القَصِيرِ الكَثيرِ اللَّحْمِ.والانْكِراس: الانْكِباب، وقد انْكَرَسَ في الشَّيْء: إذا دَخَلَ فيه مُنْكَبّاً، قال ذو الرُّمَّة يصف الثور:يَغْشى الكِناسَ بِرَوْقَيْهِ ويَهْدِمُهُ...من هائلِ الرَّمْلِ مُنْقاضٌ ومُنْكَثِبُإذا أرادَ انْكِرَاساً فيه عَنَّ له...دُوْنَ الأرُوْمَةِ من أطْنابِها طُنُبُوالتركيب يدل على تَلَبُّد شَّيْءٍ فوقَ شَيْءٍ وتَجَمُّعُه.