كدس

العباب الزاخر للصغاني
كدسالكَدْس: إسراعُ المُثْقَلِ في السَّيْر، وقد كَدَسَتِ الخيلُ، قال:إنّا إذا الخَيْلُ عَدَت أكْداسا...مِثْلَ الكِلابِ تَتَّقي الهَرَاساوكَدَسَ يَكْدِسُ - بالكسر - كَدْساً وكُداساً: أي عَطَسَ، وهذا في البهائم، وقد يُسْتَعْمَلُ في الإنسان، ومنه الحديث: إذا بَصَقَ أحَدُكم في الصَّلاةِ فَلْيَبْصُق عن يَسَارِه أو تحت رِجْلِه، فإن غَلَبَتْهُ كَدْسَة أو سَعْلَة ففي ثَوْبِه. قال:الطَّيْرُ شَفْعٌ والمَطايا تَكْدِسُ...إنّي بأنْ تَنْصُرَني لأُحْسِسُيقول: هذه الإبل تَعْطِسُ بنَصْرِكَ إيّايَ، والطَّيرُ تَمُرُّ شَفْعاً؛ لأنه يُتَطَيَّرُ بالوِتْرِ منها، وقولُهُ: " لأُحْسِسُ " أي لأُحِسُّ، فأظْهَرَ التَّضْعِيفَ للضَّرورة، كما قال العجّاج:تَشْكو الوَجى من أظْلَلٍ وأظْلَلِ...من طولِ إمْلالٍ وظَهْرٍ مُمْلَلِوالكادِس: ما يُتَطَيَّرُ به من الفأل والعُطاس ونحوهما. ومنه قيلَ للظَّبْيِ وغيرِه إذا نَزَلَ من الجَبَل: كادِسٌ، يُتَشَأَّمُ به كما يُتَشَأَّمُ بالبارِح. وقال الخليل: الكادِس: القعيد من الظِّبَاء؛ وهو الذي يَجيء من خَلْفِك، يُتَشَأَّمُ به. قال أبو ذؤيب الهُذَلي وكان خالد بن زُهير مَرِضَ مَرَضاً شديداً فَعَطَفَ عليه أبو ذؤيب لِرَحِمِه:ألا لَيْتَ شِعْري هل تَنَظَّرَ خالِدٌ...عِيَادي على الهِجْرانِ أم هو يائسفَلَو أنَّني كُنْتُ السَّلِيْمَ لَعُدْتَني...سَريعاً ولم تَحْبِسْكَ عَنّي الكوادِسُوالكُدْس - بالضم -: واحِدُ أكداس الطعام. وقال ابن عبّاد: الكُدّاس - بالضم والتشديد -: لُغَةٌ فيه.قال: والكُدَاسُ - بالتخفيف -: ما كُدِسَ من الثَّلْج.والكُداسَة: ما يُكْدَسْ بَعْضُه فوقَ بعض.وكَدَسَ به: أي صَرَعَه.وقال غيره: أخَذَهُ فَكَدَسَ به الأرض: أي ضَرَبَ.والكُنْدُس: دواءٌ مُعَطِّسٌ، من الكُدَاس وهو العُطاس، والنون زائدة، ووَقَعَ في بعض كُتُب اللُّغَة بالشين المُعْجَمَة، وهو تصحيف؛ بدَلالة الاشتقاق.وتَكَدَّسَ الفَرَسُ: إذا مَشَى كأنَّه مُثْقَل، قالت الخنساء:وخَيْلٍ تَكَدَّسُ مَشْيَ الوُعُوْ...لِ نازَلْتَ بالسَّيْفِ أبْطالَهاوقال عَبيد بن الأبرص:أفي كُلِّ عامٍ لنا غَزْوَةٌ...حَجُوْزٌ وقافِيَةٌ سائرَهْوخَيْلٌ تَكَدَّسُ بالدّارِعِيْن...كَمَشْيِ الوُعُولِ على الظّاهِرَهْوقال ابن الأعرابي: التَكَدُّسُ: السُّرعة في المَشْيِ، ويقال: التَكَدُّسُ: أن يُحَرِّكَ مَنْكِبَيْه ويَنْصِبَ ما بَيْنَ ثَدْيَيْه إذا مَشى. وقال أبو عُبَيد: التَّكَدُّس: أن يُحَرِّكَ مَنْكِبَيْه وكأنَّه يَرْكَبُ رَأسَه، وكذلك الوعول إذا مَشَتْ.وقال ابن السِّكِّيت في قول المُتَلَمِّس:هَلُمَّ إلينا قد أُثِيْرَت زُرُوْعُها...وعادَت عليها المَنْجَنُوْنُ تَكَدَّسُيقال جاء فلان يَتَكَدَّس: وهي مِشْيَة الغِلاظ القِصار.وقال ابن فارِس: الكاف والدال والسين ليس بناءً يُشْبِه كلام العَرَب، ولعله يكون شيء يقارِب الإبْدال.