كبر

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(كبر)- في أسماء الله تعالى: "المُتَكَبِّرُ ".والتاء التي فيه تَاءُ التّفَرّد والتَّخَصُّص للكِبريَاء، لا تاءُ التَّعاطِي والتّكَلُّف، وقيلَ: إنّه من باب الكِبْرياء الذي هو عَظَمة الله تعالى لا منِ الكِبْر.- في الحديث: "الوَلاءُ لِلْكُبْر".يعني: لأكْبَر ذُرَّيَّة الرّجُل إذا ماتَ عن ابنَين، ثم مات أحدُهما عن أولادَ يكون الوَلاءُ للابن الباقى، دُون أوَلادِ الآخَر.- وفي حديث القَسامَة : "الكُبْرَ الكُبْرَ": أي لِيَبْدأ الأَكْبرُ بالكلام، أَو قَدِّموا الأَكْبَر، إرشَاداً إلى الأدَب في تَقْديم الأَسَنِّ.- في حديث عذاب القَبْر : "ما يُعَذَّبَان في كَبِير": أي ليس في أَمرٍ كان يَكبر عليهما، أو يَشُقُّ فِعْلُه لو أرادَاهُ، لا أَنَّ الأَمْرَ في نَفْسِهِ غَيرُ كبير، وكيف لَا يكُون كبيرًا وهما يُعذَّبان فيه؟وفي رِوايَة: "بلى": أي هو كَبيرٌ في نفسِه.- في الحديث : "لا يَدخُل الجنَّةَ مِثقالُ حَبَّة خرْدَل من كِبْرِ"وفي رواية: "مَن في قَلبِه ذلك".يعني: كِبْرَ الكفر والشِّرك، كما في القرآن: {{إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي....}} الآية، و {{سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ}} ، ونحو ذلك.ألَا تَرى أَنّه قابَلَه في نَقيضِه بالإيمان فقال: "ولا يَدخُل النّارَ مَنْ في قَلْبِه مِثْل ذلك منِ الإيمانِ"وقيل: إذا أرادَ أن يُدخِلَه الجنةَ نَزعَ ما في قَلْبِه من الكِبْر، كما قال تعالى: {{وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ}} .وقوله: "لا يَدخُل النَّارَ"، اُى دُخولَ تَأبِيدٍ.- وفي حديث آخر: "وَلكنّ الكِبْرَ مَن بَطِرَ الحَقَّ".: أي ولكنّ الكِبْرَ كِبْرُ مَن بَطِرَ الحَقَّ، نحو قوله تعالى: {{وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ}} .- قوله تَبارَك وتعالى: {{وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا}} .قال أبو عُبَيْدة: الكُبَّارُ أكثرُ كِبْرًا.- في صِفَةِ العباس - رضي الله عنه -: "كُبْرُ قَومِه ": أي كان أَقْعَدَهم في النَّسَب، وهو أن يَنْتَسِبَ إلى جَدِّه الأَكْبر بآباءٍ قلِيلين.- وقوله تعالى: {{وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ}} .بالكَسرِ والضَّم: أي مُعظَمه.- في الحديث : "دَفَعُوا مالَه إلى أكْبر خُزَاعة": أي كُبْرهم، وهو أقربُهم إلى الجَدِّ الأَكْبَرِ.- سُئل عَطاء : "عن التَّعويذِ يُعلَّقُ على الحائض، قال: إن كان في كَبَرٍ فلا بَأس".: أي في طَبْل صَغِير.وفي رِواية: "إن كان في قَصَبَة ".