كيد

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(كيد)- في حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - في صُلح أهل نَجْرانَ: "إنّ عليهم عارِيَّةَ السِّلاح، إنْ كان باليَمنِ كيْدٌ ذاتُ غَدْرٍ": أي حَربٌ؛ ولذَلك أنَّثَها.- قوله تعالى: {{أَكَادُ أُخْفِيهَا}} قيل: أراد إخفاءَها.- وكذلك قولُه تعالى: {{كِدْنَا لِيُوسُفَ}} : أي أرَدْنَا. وأنشد:كادَت وكِدت وتِلكَ خَيرُ إرَادةٍلو عادَ من لَهْو الصَّبَابَةِ ما مضىَ وقال آخر:أَمُنْخرِمٌ شَعبَانُ لم نَقضِ حَاجةًمن الحاجِ كنَّا في الأصَمِّ نَكِيدُها: أي في رَجب نُريدُها.وقد يجىء كَاد معطَّل المَعنَى.- ويُحمَل عليه قَولُه تَعالَى: {{لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا}} : أي لم يَرَها.