جعثن
لسان العرب لابن منظور
جعثن: الأَزهري: الجِعْثِنُ أُرومة الشجر بما عليها من الأَغصان إذا قطعت. ابن سيده: الجِعْثِنةُ أُرومة كل شجرة تَبقى على الشتاء، والجمع جِعْثِن؛ قال: تَقْفِزُ بي الجِعْثِنَ، يا مُرَّةُ زِدْها قَعْبا. ويروى: تُقَفِّز الجِعْثِنَ بي، ومنهم من يقول للواحد جِعْثِنٌ، والجمع الجَعاثِن. قال أَبو حنيفة: الجِعْثِنُ أَصل كل شجرة إلا شجرةً لها خشبة؛ وأَنشد: تَرى الجِعْثنَ العامِيَّ تُذْري أُصولَه مَناسِمُ أَخْفافِ المَطِيِّ الرَّواتِكِ. الأَزهري: كل شجرة تبقى أُرومتُها في الشتاء من عِظام الشجر وصغارها فلها جِعْثِنٌ في الأَرض، وبعدما يُنزَع فهو جِعْثن حتى يقال لأُصول الشرك جِعْثن. وفرس مُجَعْثَنُ الخَلْق: شبِّه بأَصل الشجرة في كِدْنتِه وغلَظه؛ قال ابن بري في معناه: كانَ لَنا، وهو فَلُوٌّ نُرّبُبُهْ، مُجَعْثَنُ الخَلْق يَطيرُ زَغَبُهْ. ورجل جِعْثِنةٌ: جَبان ثقيل؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فيا فتىً ما قَتَلْتُمْ غيرَ جِعْثِنةٍ، ولا عَنِيفٍ بِكَرِّ الخيل في الوادي. والجِعْثِمُ والجِعْثِنُ، بالكسر: أُصولُ الصِّلِّيان؛ وأَنشد للطرماح فقال: أَو كمَجْلوحِ جِعْثنٍ بلَّهُ القطـ ـرُ، فأَضحى مُوَدِّسَ الأَعراضِ. وفي حديث طَهْفةَ: ويَبِسَ الجِعْثنُ؛ هو أَصلُ النبات، وقيل: أَصل الصِّلِّيان خاصة، وقال أَبو زياد: الجِعْثِنةُ أَصلُ كلِّ شجرة قد ذَهبَتْ سوى العِضاهِ، وأَنشد بيت الطرمّاح. وتَجَعْثنَ الرجلُ إذا تَجَمَّعَ وتقَبَّضَ. ويقال لأَرُومة الصِّلِّيان: جِعْثِنةٌ؛ قال الطرمّاح: ومَوْضع مَشْكوكين أَلقَتْهما معاً، كوَطْأَة ظَبْيِ القُفِّ بين الجَعاثِن. وجِعْثِنة: شاعر معروف. قال ابن الأَعرابي: هو جِعْثِنة بن جَوَّاسٍ الرِّبْعي. الأَزهري: جِعْثِن من أَسماء النساء، وعَيَّنه الجوهري فقال: جعثْن أُختُ الفرزدق.