جلم
لسان العرب لابن منظور
جلم: جَلَمَ الشيءَ يَجْلِمُه جَلْماً: قطعه. والجَلَمانِ: المِقْراضانِ، واحدهما جَلَمٌ للذي يُجَزُّ به؛ قال سالم بن وابِصَةَ: داوَيْتُ صَدْراً طويلاً غِمْرُه حَقِداً منه، وقَلَّمْتُ أظفاراً بلا جَلَمِ والجَلَمُ: اسم يقع على الجَلَمَيْنِ كما يقال المِقْراضُ والمِقْراضان والقَلَمُ والقَلَمانِ؛ وأَنشد ابن بري: ولولا أَيادٍ من يَزيدَ تَتابَعَتْ، لَصَبَّحَ في حافاتِها الجَلَمانِ وقوله: فأَخذت منه بالجَلَمَيْنِ؛ الجَلَمُ: الذي يُجَزُّ به الشعرُ والصوفُ، والجَلَمان شَفْرَتاه، وهكذا يقال مُثَنّىً كالمِقَصِّ والمِقَصَّيْنِ. والجَلْمُ: مصدر جَلَمَ الجَزُور يَجْلِمُها جَلْماً واجْتَلَمها إذا أَخذ ما على عظامها من اللحم. والجَلَمُ: من سِمات الإبل (* قوله «والجلم من سمات الإبل إلخ» كذا في المحكم أيضاً، والذي في التكملة: والجلم أي محرّكاً سمة لبني فزارة في الفخذ.) شبيه بالجَلَم في الخَدّ؛ عن ابن حبيب من تذكرة أبي علي؛ وأنشد: هو الفَزارِيُّ الذي فيه عَسَمْ، في يده نَعْلٌ وأُخْرى بالقَدَمْ يَسُوقُ أَشْباهاً عَلَيهِنَّ الجَلَمْ والجَلَمُ: الهِلالُ ليلة يُهِلُّ (* قوله «ليلة يهل» زاد في التكملة: الجيلم كصقيل القمر ليلة البدر)؛ شُبِّه بالجَلَمِ. التهذيب: والجَلَمُ القمر. وجَلْمَة الجَزُورِ وجَلَمَتُها: لحمها أَجْمَعُ، يقال: خذ جُلْمَة الجَزورِ أي لحمها أَجْمَعَ. والجَلَمَةُ: الشاة المسلوخة إِذا ذهبت عنها أَكارعُها وفُضُولُها. الجوهري: وهذه جَلَمَةُ الجَزُور (* قوله «جلمة الجزور إلخ» بفتح أو ضم فسكون وبالتحريك كما في القاموس)، بالتحريك، أَي لحمها أَجْمَعُ. وجَلَمَةُ الشاة: مَسْلوخَتُها بلا حَشْوٍ ولا قوائم. وجَلَمَ الشَّعَرَ وصوف الشاة بالجَلَمِ يَجْلِمُه جَلْماً جَزَّه كما تقول قَلَمْتُ الظُّفْر بالقَلَم؛ وأَنشد:لَمَّا أَتَيْتُم ولم تَنْجُوا بمَظْلِمَةٍ، قِيسَ القُلامَةِ مما جَزَّه الجَلَمُ والقَلَمُ، كلٌّ يُرْوى. ويقال للمِقْراضِ المِقْلامُ والقَلَمانُ والجَلَمانُ، قال: هكذا رواه الكسائي، بضم النون، كأَنه جعله نعتاً على فَعَلانَ من القَلْمِ والجَلْم، وجعله اسماً واحداً، كما يقال رجل شحَذَانٌ وأَبَيانٌ. والجَلَمُ: الذي يُجَزُّ به. والجُلامَةُ: ما جُزّ. أَبو مالك: جَلْمَةٌ مثل حَلْقَة، وهو أَن يُجْتَلَمَ ما على الظَّهْر من الشحم واللحم. والجُلاَّمُ: التُّيُوس المَحْلوقَةُ. وهَنٌ مَجْلومٌ: محلوق؛ قال الفَرَزْدَقُ: أَتَتْه بمَجْلُوم كأَنّ جبِينَه صَلايةُ وَرْسٍ، وسْطُها قد تَفَلَّقا وأَخذ الشيءَ بجُلْمَتِهِ وجَلْمَتِه أَي جماعته. والجَلَم: الجَدْيُ؛ عن كراع وجمعه جِلامٌ؛ قال الأَعشى: سَواهِمُ جُذْعانُها كالجِلا مِ قَدْ أَقْرَحَ القَوْدُ منها النُّسُورا ويروى: قد اقْرَحَ منها القِيادُ النُّسورا قال ابن بري: صواب إِنشاده بالنصب؛ وقبله: وجَأْواءَ تُتْعِبُ أَبْطالَها، كما أَتْعَبَ السابقُون الكَسِيرا وقيل: الجِلامُ غنم من غنم الطائف صغار؛ قال: قُدْنا إِلى هَمْدانَ، من أَرْضِنا، شُعْثَ النَّواصي شُزَّباً كالجِلام أَبو عبيد: الجِلامُ شاءُ أَهلِ مكة، واحدتها جَلَمَةٌ؛ وأَنشد: شَواسِفٌ مثْلُ الجِلام قُبّ