جدف

العباب الزاخر للصغاني
جدفأبن دريد: الجدف: القطع.وجدفالطائر يجدف - بالكسر - جدوفاً: إذا كان مقصوصاً فرأيته إذا طار كأنه يرد جناحيه إلى خلفه.. قال الأصمعي: ومنه سمي مجداف السفينة، وجناحا الطائر مدافاه. وقال أبن دريد: مجداف السفنة بالدال والذال زعموا. والدال أكثر.وقال غيره: رجل مجدوف الكمين: إذا كان قصير الكمين محذوفهما.وزق مجدوف: مقطوع الأكارع.وجدفت السماء بالثلج: رمت به.وجدف الطائر: أسرع.وجدف الرجل: ضرب باليد.ورجل مجدوف اليدين: أي بخيل، وكذلك إذا كان قصيرهما أو مقطوعهما.والجدف: تقطيع الصوت في الحداء، قال ذو الرمة يصف حماراً.إذا خافَ منها ضغنَ حَقْباءَ قِلْوةٍ...حَدَاها بِصَلصَالٍ من الصَّوْتِ جادِفِوقصر الخطو أيضاً، وظباء جوادف.والجدافاة والجدافى - مثال حبارى -: الغنيمة، قال: فكان لما جاءنا جدافاه.وجدف - بالتحريك -: موضع.والجدف: القبر، وهو إبدال الجدث. وقال الفراء: العرب تعقب بين الفاء والثاء في اللغة؛ فيقولون: جدف وجدث وأجداف وأجداث، قال رؤبة:لو كانَ أحْجَارِي مَعَ الأجْدَافِ...تَعْدُوْ على جُرْثُوْمَتي العَوَافيوالجدف - أيضاً -: ما لا يغطى من الشراب، وقيل: ما لا يوكى. وفي حديث عمر - رضي الله عنه - أنه سال المفقود الذي كانت الجن استهوته: ما كان طعامهم؟ فقال: الفول وما لم يذكر أسم الله عليه، قال: وما كان شرابهم؟ قال: الجدف. فسر قتادة الجدف بما لا يغطي وما لا يوكى. وقال غيره: هو نبات يكون باليمن لا يحتاج الذي يأكله أن يشرب عليه الماء.وقيل: هو ما رمي به عن الشراب من زبد أو قذى؛ من قولهم: رجل مجدوف الكمين - وقد فسر - ومن قولهم: جدفت السماء بالثلج إذا رمت به.والمجادف: السهام.ورجل أجدف: أي قصير، قال:مُحِبُّ لِصُغْراها بَصِيْرٌ بِنَسْلِها...حَفُوْظٌ لأِخَراها حُنَيِّفُ أجْدَفُورواه إبراهيم الحربي - رحمه الله -؟ أُجَيْدِفُ أحْنَفُ؟.وشاة جدفاء: قطع من أذنها شيء.والجدفة: الجلبة والصوت في العدر.وأجدف - بضم الدال -؛ وقيل: أجدث؛ وقيل: أحدث - بالحاء -: موضع، وبالأوجه الثلاثة روي بيت المتنخل الهذلي:عَرَفْتُ بأجدُفٍ فَنِعَافِ عِرْقٍ...عَلاماتٍ كَتَحْبْير النِّماطِوقال الأصمعي: التجديف هو الكفر بالنعم، يقال: لا تجدفوا بأيام الله. وقال الأموي: هو استقلال ما آتاه الله. وقيل: هو أن يسأل القوم وهم بخير: كيف انتم؟ فيقولون: نحن بشر. وسئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أي العمل شر؟ قال: التجديف، قالوا: وما التجديف؟ قال: ان يقول الرجل: ليس لي ولي عندي. وقال كعب الأحبار: شر الحديث التجديف. وحقيقة التجديف نسبة النعمة إلى التقاصر.جدفجدف الشيء يجدفه - بالكسر - جدفاً: إذا قطعته، قال الأعشى يذكر قيس أبن معدي كرب:قاعِدَاً حَوْلَه النَّدامى فما يَن...فَكُّ يُؤتى بِمُوْكَرٍ مَجْذُوفِالموكر: الزق الملآن من الخمر، والمجدوف: المقطوع القوائم.ومجداف السفنة: معروف، قال المثقب العبدي:تَكادُ إنْ حُرِّكَ مِجْذافُها...تَنْسَلُّ من مَثنَاتِها واليَدِسئل أبو الغوث: ما مجذافها؟ قال: السوط؛ جعله كمالجذاف لها. وجذف الرجل في مشيته جذفاً وجذوفاً: إذا أسرع.وقال أبن دريد: جذف الطائر: إذا أسع، قال: وأكثر ما يكون ذلك إذا قص أحد الجناحين.والجف - أيضاً -: قصر الخطو. ويقال للمرأة إذا مشت مشية القصار: جذفت - وإنه لمجذوف اليد والقميص -: إذا كان قصياً.والاجذاف: قصر الخطو؛ كالجذف.وقال أبن عباد: أجذف وانجذف: أي أسرع.والدال المهملة في جميع هذا التركيب لغة.والتركيب يدل على الأسرع والقطع.