جحف

العباب الزاخر للصغاني
جحفابن دريد: جحف الشيء برجله: إذا رفسه بها حتى يرمي به.وقال ابن الأعرابي: جحفت لك: أي غرفت لك. والجحوف: الدلو التي تجحف الماء: أي تأخذه.والجحوف: الثريد يبقى في وسط الجفنة.وجحفت له من المال والمشروب جميعاً.وجحف: قشر.وجحف معه: مال.وجحف لنفسه: جمع.وأبو الجحاف - بالفتح والتشديد -: رؤبة بن أبي الشعثاء العجاج - واسمه عبد الله - بن رؤبة بن لبيد بن صخر بن كثيف بن عميرة بن حني بن ربيعة بن سعد ابن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم.والجحاف - أيضاً -: محلة بنيسابور.والجحفة: الغرفة من الطعام، وقال ابن الأعرابي: الجحفة ملء اليد، وجمعها: جحف، وتقول: بقيت من ماء البئر جحفة: أي غرفة.والجحفة: ميقات أهل الشأم. وقال ابن دريد: ذكر أبن الكلبي: أن العماليق أخرجوا بني عبيل وهم اخوة عاد من يثرب فنزلوا الجحفة. وقال ابن عباس - رضي الله عنهما -: وقت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأهل المدينة ذا الحليفة؛ ولأهل الشام الجحفة؛ ولأهل نجد قرن المنازل؛ ولأهل اليمن يلملم، فهن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهن فمهله من أهله، وكذاك وكذاك حتى أهل مكة يهلون منها.والجحفة - أيضاً -: القطعة من السمن.وجبل جحاف - بالكسر -: من جبال اليمن.وسيل جحاف - بالضم - وجراف: إذا جحف كل شيء وجرفه: أي قشره، قال امرؤ القيس:لها كَفَلٌ كصَفَاةِ المَسِيْلِ...أبْرَزَ عنها جُحَافٌ مُضِرْوالجحاف - أيضاً -: الموت؛ عن أبي عمرو؛ ويقال: موت جحاف: أي يذهب بكل شيء، قال ذو الرمة:وكائنْ تَخَطَّتْ ناقَتي من مَفَازَةٍ...وكم زَلَّ عنها من جحاف المقاديروالجحاف - أيضا -: مشي البطن عن تخمة، والرجل مجحوف، قال:أرُفْقَةٌ تَشْكُو الجُحَافَ والقَبَصْ...جُلُوْدُهم ألْيَنُ من مَسِّ القُمُصْوقول الشاعر:ولا يَسْتَوي الجَحْفانِ جَحْفُ نَهِيْدَةٍ...وجَحْفُ حَرُوْرِيٍِّ بأبيض صارمقال أبو عمر: يعني أكل الزبد بالتمر والضرب بالسيف.وأجحف به: أي ذهب به.وأجحف به أيضاً: أي قاربه ودنا منه، يقال: مر الشيء مضراً ومجحفاً: أي مقارباً؛ وأجحفت بالطريق: وهو أن تدنو من الطريق ولا تخالطه.والمجحفة: الداهية، لأنها تجحف بالقوم: أي تستأصلهم.واجتحف الثريد: حمله بالأصابع الثلاث.واجتحف: استلب، ومنه الحديث: فاجتحفها، وقد ذكر الحديث بتمامه في تركيب ش ق ح.واجتحفنا ماء البئر: أي نزحناه ونزفناه.والفتيان يتجاحفون الكرة بينهم بالصوالجة.والتجاحف - أيضاً - في القتال: تناول بعضهم بعضاً بالعصي والسيوف، ومنه حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: خذوا العطاء ما كان عطاء، فإذا تجاحفت قريش على الملك وكان عن دين أحدكم فدعوه. " عن دِين أحَدِكُم ": أي مجاوزاً لدين أحدكم مباعداً له.والمجاحف: أن تصيب الدلو فم البئر؛ وربما تخرقت، قال:قد عَلِمَتْ دَلْوُ بَني مَنَافِ...تَقْوِيمَ فَرْغَيْها عن الجِحَافِوقال ابن فارسٍ: جاحف الذنب: إذا داناه.والجحاف: القتال، قال العجاج:وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحَافُ بَهْرَجِاوالتركيب يدل على الذهاب بالشيء مستوعباً وعلى الميل والعدول.