جدع

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(جدع)- في الحَدِيث: "نَهَى أن يُضَحَّى بِجَدْعاء".الجَدْعُ: قَطْع الأَنفِ أو الأُذُنِ أو الشَّفَة، وهو في الأَنفِ أَشهَر.وفي المثل : "أَنفُك مِنكَ وإن كانَ أَجدَع".والرَّجلُ أَيضا أَجدَع، وجُدِع أَنفُه، ولا يَكادَ يُقالُ: جَدِع، كما لا يُقال: من الأَقطَع. قَطِع ولكن قُطِعَ. وجَدعْتُه جَدْعاً فهو مَجدُوعٌ، والجَدَعَة: مَوضِع القَطْع من العُضو.- ومنه الحَدِيثُ الآخر: "وإن أُمِّر عليكم عَبدٌ حَبَشِيٌّ مُجَدَّعُ الأَطرافِ" فَعَلَى هذا قد يُقالُ: الجَدْعُ في سَائِر الأَعضاء.