جرس

العباب الزاخر للصغاني
جرسابن دريد: الجَرْس: صوت خفي، يقال ما سَمِعتُ له جَرْساً: أي ما سمعت له حِساً إذا أفردوا فَتَحوا الجيم، وإذا قالوا: ما سَمِعتُ له حِسّاً ولا جِرْساً؛ كَسَروا وأتبعوا اللفظَ اللفظَ.وقال ابن السكِّيت: الجَرْس والجِرْس: الصوت، ولم يفرِّق، قال العجّاج:يَنْفينَ بالزأرِ وأخذٍ همسِ...عن باحةِ البطحاءِ كل جَرْسِوقال الليث: الجَرْسُ: مصدر الصوت المجروس، والجِرْسُ - بالكسر -: الصوت نفسه، قال:أنا في المُخْدَعِ أُخفي جِرْسيقال: وتقولُ جَرَسْتُ الكلامَ: أي تكلَّمْتُ به.وجَرْسُ الحرف: نَعْمَةُ الصوت.والحروف الثلاثة الجُوْفُ: لا جُروسَ لها؛ أعني الواو والياء والألف اللينة، وسائر الحروف مجروسة.قال: وتَجرُسُ البقرةُ وَلَدَها جَرْسا: وهو لَحْسُها إيّاه.والجَرْس: أكل النحل الثَّمَر، والغابر يفعُل ويفعِل. ومنه حديث عائشة - رضي الله عنها - أنَّها قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلَّم - يحبُّ العسل والحَلواء، وكان إذا انصَرَفَ من العصرِ دَخَلَ على نِسائه؛ فيدنو من إحداهُنَّ - في حديثٍ طويل - وفيه: جَرَسَت نَحْلُه الغرْفُطَ. وقد ذَكَرْتُ الحديث بتمامه في تركيب غ ف ر، قال أبو ذؤيب الهُذَلي:جَوَارِسُها تأري الشُّعوفَ دَوَائباً...وتَنْصَبُّ ألْهاباً مَصِيفاً كِرابُهاإذا نَهَضَت فيه تَصَعَّدُ نَفْرَها...كفِتْرِ الغِلاءِ مُستَدِرّاً صِيابُهايَظَلُّ على الثَّمراءِ منها جَوَارِسٌ...مَراضيعُ صُهبُ الرَّيش زُغبٌ رِقابُهاويُروى: وتَنْقَضُّ ألهاباً مَضيقاً شِعابُها، والجوارِس: الذَّكور.ويقال: فلان مَجْرَسٌ لفلان: أي يأخذ منه ويأكل عنده، وأنشد:أنت لي مَجْرَسٌ إذا...ما نَبَا كُلُّ مَجْرسِوقال الأصمعي: كنتُ في مجلس شُعْبَة بن الحجّاج قال: فيسمعون جَرْشَ طَيْرِ الجنَّة - بالشين المُعجَمَة -، فقلت: جَرْسَ، فنظرَ إليَّ وقال: خُذوها عنه فإنَّه أعلم بها منّا.ومضى جَرْسٌ من الليل وجَرْشٌ وجَوْشٌ: أي طائفةٌ منه.وجَرَسْتُ بكلِمَةٍ: أي تكلَّمتُ بها.والجِرس - بالكسر -: الأصل.والجَرَس - بالتحريك -: الذي يعلّق في عنق البعير، والذي يضرب به أيضاً.قال ابن دريد: اشتقاقه من الجَرْسِ أي الصوت والحس. وفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: لا تَصحَب الملائِكَةُ رُفقَةً فيها كَلْبٌ ولا جَرَسٌ.وجَرَس - أيضاً -: اسم كلب.وجَرَس بن لاطِم بن عثمان بن مُزَينَة.وجُرَيس - مصغَّراً - هو عبد الرحمن وعَوف ابنا جُرَيس الجعفري: من أتباع التابعين.وقال ابن الأعرابي: الجاروس: الكثير الأكل.والجاوَرس: هذا الحَبُّ الذي يؤكَل؛ مثل الدُخن، وهو خير من الدُّخن في جميع أحواله، مُعَرَّبٌ كاوَرْسْ، وهو ثلاثة أصناف.وجاوَرْسَة: من قرى مَرو، بها قبر عبد الله بن بُرَيدَة بن الحُصَيب من التابعين، وكان قاضي مَرو، وأبوه بُرَيدَة بن الحُصَيب - رضي الله عنه - له صُحبَة.وجاوَرسان: من قرى الرَّي.وقال ابن عبّاد: الجَريسَة: كالحَريسَة؛ وهي ما يُسرَق من الغنم بالليل.وأجْرَسَ الطائر: إذا سَمِعتَ صوت مَرِّه، قال جندل بن المثنى الطُّهويّ:حتى إذا أجرَسَ كلُّ طائرِ...وألجأ الكَلبَ إلى المآخِرِتَمَيَّزَ الليلُ لأحوى جاشِرِ...قامَتْ تُغَنْظي بك سِمْعَ الحاضِرِوكذلك أجرَسَ الحَليُ: إذا سَمِعتَ جَرْسَهُ، قال العجّاج:تسمع للحَليِ إذا ما وَسْوَسا...والْتَجَّ في أجيادِها وأجْرَسازَفْزَفَةَ الريح الحَصَادَ اليَبَساوأجرَسَ الحادي: إذا حدا الإبِلَ، قال ذلك ابن السِّكِّيت، وأنشد:أجْرِسْ لها يا ابنَ أبي كِبَاشِ...فما لها الليلةَ من إنفاشِغَيرَ السُّرى وسائقٍ نَجّاشِوالرَّواية:رَوَّجْ بنا يا ابن أبي كِباشِ...وقَضِّ من حاجِكَ في انكماشوارْفَعْ من الصُّهبِ التي تُماشي...حتى تَؤوب مَطمَئنَّ الجاشِفما لها الليلة من انْفاشِ...غير العَصا والسائق النَّجّاشِوقد أجرَسَني السَّبُعُ: إذا سَمِعَ جَرَسي؛ عن ابن السِّكِّيت.والتجريس: التحكيم والتجربة.والمُجَرَّسُ: الذي جَرَّسَتْهُ الأمور: أي جرَّبَته وأحكَمَته، وكذلك المُجَرِّس، قال العجّاج:والعَصْرِ قبل هذه العصورِ...مُجَرِّساتٍ غِرَّةَ الغَريرِبالرَّيم والرَّيمُ على المزجورِوقال ابن عبّاد: جَرَّسَ بالقوم: أي سَمَّعَ بهم.وقال أبو تراب: اجْتَرَستُ واجْتَرَشْتُ: أي اكتسَبْتُ.وتجَّرَّسْتُ: أي تكلَّمْتُ.والتركيب يدلُّ على الصوت؛ وما بعد ذلك فمحمول عليه، وقد شَذَّ عن هذا التركيب الرجل المجرَّس ومضى جَرْسٌ من الليل.