الهُدى
القاموس المحيط للفيروزآبادي
الهُدى، بضمِ الهاءِ وفتحِ الدالِ: الرَّشَادُ، والدَّلالةُ ويُذَكَّرُ، والنهارُ.هَداهُ هُدًى وهَدْياً وهِدَايَةً وهِدْيَةً، بكسرهما: أرْشَدَهُ، فَهَدَى واهْتَدَى، وهَداهُ اللهُ الطَّريقَ،وـ له،وـ إليه.ورَجُلٌ هَدُوٌّ، كَعَدُوٍّ: هادٍ،وهو لا يَهْدي الطَّريقَ،ولا يَهْتَدِي، ولا يَهَدِّي، ولا يِهِدِّي.وهو على مُهَيْدِيَتِهِ: حالِه، ولا مُكَبَّرَ لَها.ولَكَ هُدَيَّاها، مُصَغَّرَةً: مِثْلُها.وهَدْيَةُ الأمرِ، مثلثةً: جِهَتُه.والهَدْيُ والهَدْيَةُ، ويُكْسَرُ: الطَّريقةُ، والسِّيرةُ.والهادِي: المُتقدِّمُ، والعُنُقُ.والهوادِي: الجمعُ،وـ من الليلِ: أوائلُه،وـ من الإِبِلِ: أَوَّلُ رَعيلٍ يَطْلُعُ منها.والهَدِيَّةُ، كَغَنيَّةٍ: ما أُتْحِفَ بهج: هَدَايَا وهَدَاوَى، وتُكْسَرُ الواوُ، وهَداوٍ. وأهْدَى الهديَّةَ، وهَدَّاها.والمِهْدَى: الإِناءُ يُهْدَى فيه، والمرأةُ الكثيرةُ الإِهْداءِ.والهِداءُ: أن تَجِيءَ هذه بِطعامٍ وهذه بِطعامٍ، فَتَأْكُلا مَعاً في مكانٍ.وكَغَنِيٍّ: الأسيرُ، والعَرُوسُ، كالهَدِيَّةِ.وهَداها إلى بَعْلِها وأهْداها وهَدَّاها واهْتَداها، وما أُهْدِيَ إلى مكةَ، كالهَدْيِ فيهما. وككِساءٍ: الضَّعيفُ البَلِيدُ.والهادِي:النَّصْلُ، والرَّاكِسُ، والأسَدُ.والهادِيَةُ: العَصَا، والصَّخْرَةُ الناتِئةُ في الماءِ.والهَداةُ: الأداةُ.والتَّهْدِيَةُ: التَّفْرِيقُ.والمَهْدِيَّةُ: د بالمَغْرِبِ،وسَمَّوْا: هَدِيَّةَ، كَغَنِيَّةٍ وكسُمَيَّةَ.واهْتَدَى الفرسُ الخيلَ: صارَ في أوائِلِها.وتَهَادَتِ المرأةُ: تَمَايَلَتْ في مِشْيَتها، وكلُّ مَنْ فَعَلَ ذلك بأحدٍ فهو يُهادِيه.