عَمِي

القاموس المحيط للفيروزآبادي
عَمِي، كَرَضِيَ، عَمًى: ذهبَ بَصَرُهُ كُلُّهُ،كاعْمايَ يَعْمايُ اعْمِياءً، وقد تُشَدَّدُ الياءُ، وتَعَمَّى،فهو أعْمَى وعَمٍ، مِْ عُمْيٍ وعُمْيانٍ وعُماةٍ، كأَنَّهُ جَمْعُ عامٍ، وهي عَمْياءُ وعَمِيَةٌ وعَمْيَةٌ.وعَمَّاهُ تَعْمِيَةً: صَيَّرَهُ أعْمَى،وـ معنى البيْتِ: أَخْفاهُ.والعَمَى أيضاً: ذهابُ بَصَرِ القَلْبِ، والفِعْلُ والصِّفَةُ مِثْلُه في غيرِ افْعالَّ. وتقولُ: ما أعْماهُ، في هذه دون الأولى.وتَعامَى: أظْهَرَهُ.والعَماءَةُ والعَمايَةُ والعَمِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ ويضمُّ: الغوايَةُ، واللَّجَاجُ.والعُمِّيَّةُ، بالكسر والضم مُشَدَّدتي الميم والياءِ: الكِبْرُ، أو الضَّلالُ.وقُتلَ عِمِّيًّا، كرِمِّيًّا: لم يُدْرَ مَنْ قَتَلَهُ.والأعْماءُ: الجُهَّالُ، جمع أعْمَى، وأغْفالُ الأرضِ التي لا عِمارَةَ بها،كالمَعامِيِ، والطِوالُ من الناس.وأعْماءٌ عامِيَةٌ: مُبالَغَةٌ.ولَقِيتُه صَكَّةَ عُمَيٍّ كسُمَيٍّ،وعُمْيٍ في الشِعْر،وأعْمَى، أي: في أشَدِّ الهاجِرَةِ حَرًّا.أو عُمَيٌّ: اسمٌ لِلحَرِّ، أو رجلٌ كان يُفْتِي في الحَجِّ، فجاءَ في ركْبٍ، فَنَزَلُوا مَنْزِلاً في يومٍ حارٍّ، فقال: من جاءَتْ عليه هذه الساعةُ من غَدٍ وهو حَرامٌ، بَقِيَ حَراماً إلى قابِلٍ. فَوَثَبُوا حتى وافَوُا البَيْتَ من مَسِيرَةِ لَيْلَتَيْنِ جادِّينَ، أو اسمُ رجلٍ أغارَ على قَوْمٍ ظُهْراً، فاجْتاحَهُمْ.والعَمَاءُ: السَّحابُ المُرْتَفِعُ، أو الكَثِيفُ، أو المُمْطِرُ، أو الرَّقِيقُ، أو الأسْوَدُ، أو الأبْيَضُ، أو هو الذي هَرَقَ ماءَهُ.وعَمَى يَعْمِي: سَالَ،وـ المَوْجُ: رَمَى بالقَذَى،وـ البَعِيرُ بِلُغامِهِ: هَدَرَ فَرَمَى به على هامتِهِ، أو أيًّا كان.واعْتَمَاهُ: اخْتارَهُ،والاسم: العِمْيَةُ، وقَصَدَهُ.والأعْمَيانِ: السَّيْلُ، والحَريقُ، أو واللَّيْلُ، أو والجَمَلُ الهائجُ.وتَرَكْناهُمْ عُمَّى، كرُبَّى: إذا أشْرَفوا على الموتِ.وعَمايَةُ: جبلٌ، وثَنَّاهُ الشاعِرُ،فقال عَمَايَتَيْنِ.وعَما واللهِ: كأَمَا واللهِ.وأعْماهُ: وجَدَه أعْمَى.والعَمَى: القامَةُ، والطُّولُ، والغُبارُ.والعامِيَةُ: البَكَّاءَةُ.والمُعْتَمِي: الأسَدُ.