عَسَى

القاموس المحيط للفيروزآبادي
عَسَى: فِعْلٌ مُطْلَقاً، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ،واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى: {{عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً}}...الآيَةَ، ولِلشَكِّ واليَقينِ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ،وـ مِنَ اللهِ: إيجابٌ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ: "عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً".وعَسِيَ النَّبات عَسًى.والعاسِي: النَّخْلُ، والغَسا: لِلبَلَحِ، بالغَيْنِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي.والمُعْسِيَةُ، كمُحْسِنَةٍ: الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا.وإنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا، أيْ: مَخْلَقَةٌ.وأعْسِ به: أخْلِقْ.وهو عَسِيٌّ بِهِ،وعَسٍ: خَليقٌ.وبالعَسَى أنْ تَفْعَلَ: بالحَرَى.والمِعْساءُ، كمِكْسالٍ: الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ.وقولهُ تعالى: {{فَهَلْ عَسَيْتُمْ}} الآيَةَ، أيْ: هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ.