عَدا

القاموس المحيط للفيروزآبادي
عَدا عَدْواً وعُدُوًّا وعَدَواناً، محرَّكةً، وتَعْداءً وعَداً: أحْضَرَ، وأعْداهُ غَيْرُهُ.والعَدَوَانُ، محركةً،والعَدَّاءُ: الشَّدِيدُهُ.وتَعادَوْا: تَبَارَوْا فيه.والعِداءُ، ككِساءٍ ويُفْتَحُ: الطَّلَقُ الواحِدُ. وكغَنِيٍّ: جماعةُ القَوْمِ يَعْدُونَ لِقِتالٍ، أو أوَّلُ من يَحْمِلُ من الرَّجَّالَةِ،كالعادِيَةِ فيهما، أو هي لِلفُرْسانِ.وعَدا عليه عَدْواً وعُدُوًّا وعَداءً وعُدْواناً، بالضم والكسر، وعُدْوَى، بالضم: ظَلَمَهُ،كَتَعَدَّى واعْتَدَى وأعْدَى، وهو مَعْدُوٌّ ومَعْدِيٌّ عليه.والعَدْوَى: الفَسادُ.وعَدَا اللِّصُّ على القُماشِ عَدَاءً وعُدْواناً، بالضم والتحريكِ: سَرَقَهُ.وذِئْبٌ عَدَوانٌ، محركةً: عادٍ.وعَداهُ عن الأمْرِ عَدْواً وعُدْواناً: صَرَفَهُ، وشَغَلَهُ،كعَدَّاهُ،وـ عليه: وثَبَ،وـ الأمْرَ،وـ عنه: جاوَزَهُ، وتَرَكَهُ،كتَعَدَّاهُ.وعَدَّاهُ تَعْدِيَةً: أجازَهُ، وأنْفَذَهُ.والعادِيَةُ والعَداءُ، كسَماءٍ وغُلَواءٍ: البُعْدُ، والشَّغْلُ يَصْرِفُكَ عن الشيءِ.والتَّعادِي: الأمْكِنَةُ الغَيْرُ المُتَسَاوِيَةِ، وقد تَعادَى المَكانُ.والعِدا، كإلَى: المُتَباعدُونَ،والغُرباءُ كالأعْداءِ.والعُدْوَةُ، بالضم: المَكانُ المُتباعِدُ.والعُدَواءُ، كالغُلَواءِ: الأرضُ اليابِسَةُ الصُّلْبَةُ، والمَرْكَبُ الغَيْرُ المُطْمَئِنِّ.وأعْدَى الأمْرَ: جاوَزَ غَيْرَهُ إليه،وـ زَيْداً عليه: نَصَرَهُ، وأعانَهُ، وقَوَّاهُ.واسْتَعْداهُ: اسْتَغَاثَهُ، واسْتَنْصَرَهُ.وعادَى بين الصَّيْدَيْنِ مُعادَاةً وعِداءً: وَالَى، وتابَعَ في طَلَقٍ واحِدٍ.وعَداءُ كُلِّ شيءٍ، كسَماءٍ،وعِداهُ وعِدْوُهُ وعِدْوَتُهُ، بكسرِهِنَّ وتُضَمُّ الأخِيرَةُ: طَوارُهُ.والعِدا، كإلَى: الناحِيَةُ، ويُفْتَحُج: أعْداءٌ، وشاطِئُ الوادِي،كالعُدْوَةِ، مثلثةً، وكُلُّ خَشَبَةٍ بين خَشَبَتَيْنِ، وحَجَرٌ رَقيقٌ يُسْتَرُ به الشيءُ،كالعِداءِ، واحِدَتُهُ: كجِرْوٍ.والعُدْوَةُ، بالكسر والضم: المَكانُ المُرْتَفِعُج: عِداءٌ وعَدَياتٌ.والعَدُوُّ: ضِدُّ الصَّدِيقِ، للواحِدِ والجَمْعِ، والذَّكَرِ والأنْثَى، وقد يُثَنَّى ويُجْمَعُ ويُؤَنَّثُج: أعْداءٌجج: أعادٍ.والعُدا، بالضم والكسر: اسمُ الجَمْعِ.والعادِي: العَدُوُّج: عُداةٌ، وقد عاداهُ، والاسمُ: العَدَاوَةُ.وتَعادَى: تَبَاعَدَ،وـ ما بينهم: اخْتَلَفَ،وـ القومُ: عادَى بعضُهم بعضاً.وعَدِيتُ له، كرَضِيتُ: أبْغَضْتُه.وعادَى شَعَرَهُ: أخَذَ منه، أو رَفَعَه.وإبِلٌ عادِيَةٌ وعَوادٍ: تَرْعَى الحَمْضَ.وتَعَدَّوْا: وَجَدُوا لَبَناً فأَغْناهُمْ عن الخَمْرِ، ووَجُدوا، مَرْعًى فأَغْنَاهُمْ عن شِراءِ العَلَفِ. وكَغَنِيٍّ: قَبيلَةٌ، وهو: عَدَوِيٌّ وعَدَيِيٌّ كحَنَفِيٍّ.وبَنُو عِدا، كإلَى: حَيٌّ، وهو: عِدَاوِيٌّ.وعَدْوانُ: قَبيلَةٌ.وبَنُو عَدَّاءٍ: قَبِيلَةٌ. ومَعْدِ يكَرِبَ، وتُفْتَحُ دالُهُ: اسمٌ.وعَدَا: فِعْلٌ يُسْتَثْنَى به، مَعَ ما وبِدُونِهِ.والعَدْوَى: ما يُعْدِي من جَرَبٍ أو غيرِهِ، وهو مُجاوَزَتُه من صاحِبِه إلى غيرِهِ.والعَدَوِيَّةُ: من نَباتِ الصَّيْفِ بعدَ ذَهابِ الرَّبيعِ، وصِغارُ الغَنَمِ بَناتِ أرْبَعِينَ يوماً، أو هي بالغينِ،وة قُرْبَ مِصْرَ.والعادِي: الأسَدُ. وكسُمَيَّةَ: امرأةٌ، وقبيلةٌ، وهَضْبَةٌ.وتَعَدَّى مَهْرَ فلانَةَ: أَخَذَه.وعَدْوَةُ: ع.وعادِيَا اللَّوْحِ: طَرَفَاهُ.والعوادِي من الكَرْمِ: ما يُغْرَسُ في أُصولِ الشجرِ العِظامِ. وعادِيَةُ: أُمُّ أَهْبانَ مُكَلِّمِ الذِّئْبِ.والعَدَّاءُ بنُ خالِدٍ: صَحابيٌّ.