الحِيُّ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
الحِيُّ، بكسرِ الحاءِ،والحَيَوانُ، محرَّكةً،والحَياةُ والحَيَوْةُ، بسكونِ الواوِ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، كَرَضِيَ، حَيَاةً،وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا.والحَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ.والحَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ.وضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها،أَي: ليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَي: تَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ.وأحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا.واسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ،قيل: ومنهُ: {{إنَّ اللهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً}} .وطَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ.وحَيِيَ: اسْتَبانَ.وأرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ.وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ.والحَيَوانُ، محرَّكةً: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ.والمُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ.والْحَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْج: أحْياءٌ.والحَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، ويُمَدُّ، واسْمُ امْرَأةٍ، وبالمَدِّ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ،وهو حَيِيٌّ، كغَنِيٍّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، ويكسرُ.والتَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ.وحَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ.وحَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها.والمُحَيَّا، كالحُمَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ.والحَيَّةُ: م، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ.والحَيُّوتُ، كتَنُّورٍ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ.ورجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ.والحَيَّةُ: كَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ.وحَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ.وبنو حِيٍّ، بالكسر: بَطْنانِ.ومَحْياةُ: ع.وأحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها،وـ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ،وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، ككَيْوانٍ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ.وأبو تِحْيَى، بكسر التاءِ المثناةِ من فَوْقُ: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ.ومُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ.وحَمَّادُ بنُ تُحْيَى، بالضم: محدِّثٌ.ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا، بالضم وفتح الحاءِ وشدِّ الياءِ: فقيهٌ.وتَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ.ويعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ.وذُو الحَيَّاتِ: سيْفٌ.وفُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَي: داهٍ خبيثٌ.وحايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها.وحَيَّ على الصلاةِ، بفتح الياءِ، أي: هَلُمَّ وأقْبِلْ.وحَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا،وـ إلى كذا،وحَيَّ هَلَ، كخمسةَ عَشَرَ،وحَيْ هَلْ، كصَهْ ومَهْ،وحَيَّهْلَ، بسكونِ الهاءِ: حَيَّ، أَي: اعْجَلْ، وهَلاً، أَي: صِلْهُ،أَو حَيَّ، أَي: هَلمَّ، وهَلاً، أي: حَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَي: اسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ.وحَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَي: عليكَ به، وادْعُهُ.وإذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ.ولا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ.ولا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ.والتَّحابِي: كواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ.وحَيَّةُ الوادِي: الأسَدُ.وذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ.والأحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم،وع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ.وأَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ، كعَمْرَوَيْهِ: مُحَدِّثٌ.وإمامُ الحَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ.وحُيَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ.ومُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ.وصالِحُ بنُ حَيْوانَ، ككَيْوانٍ،وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو كِلاهُما بالخاءِ: مُحَدِّثانِ.وسَعْدُ اللهِ بنُ نَصْرٍ الحَيَوانِيُّ، محرَّكةً، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.