ألَهَ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً: عَبَدَ عِبادَةً، ومنه لَفْظُ الجلالِة، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ، وأصْلُه إِلهُ، كفِعالٍ، بمعنى مَأْلُوهٍ. وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ، بالضم.والإِلاَهَةُ: ع بالجَزِيرةِ، والحَيَّةُ، والأَصْنامُ، والهلالُ، والشَّمْسُ، ويُثَلَّثُ،كالأَلِيهةِ.والتَّأَلُّه: التَّنَسُّكُ، والتَّعَبُّدُ.والتَّأْلِيْهُ: التَّعْبيدُ.وألِهَ، كفَرِحَ: تَحَيَّرَ،وـ على فلانٍ: اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه،وـ إليه: فَزِعَ، ولاذَ.وألَهَهُ: أجارَهُ، وآمَنَه.