العُهْنَةُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
العُهْنَةُ، بالضم: تَثَنِّي القَضيبِ، أو انْكِسارُه، أو بِلا بَيْنُونَةٍ، عَهَنَ يَعْهِنُ، وبالكسر: شَجَرَةٌ لها وَرْدَةٌ حَمْراءُ،والقِطْعَةُ من العِهْنِ، للصُّوفِ، أو المَصْبوغِ ألْواناًج: عُهُونٌ، ولُغَةٌ في الإِحْنَةِ.والعاهِنُ: الفَقيرُ، والمالُ التالِدُ، والحاضِرُ، والمُقيمُ الثابِتُ، والمُسْتَرْخِي الكَسْلانُ،ووَاحِدُ العَواهِن، للسَّعَفَاتِ التي يَلِينَ القِلَبَةَ، ولِعُروقٍ في رَحِمِ الناقَةِ، ولجَوارِحِ الإِنْسانِ.ورَمَى الكلامَ على عَواهِنِه، أي: لم يُبالِ أصابَ أم أخْطَأ.وتَعْهِنُ، مُثَلَّثةَ الأوَّلِ مَكْسُورةَ الهاءِ: ع بالحِجازِ.وعَهَنَ، كَنَصَرَ: أقامَ، وخَرَجَ، ضدٌّ، وجَدَّ في العَمَلِ، وعَهِدَ،وـ له مُرادَهُ: عَجَّلَهُ له،وـ السَّعَفُ: يَبِسَتْ.والعَيْهُونُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ.وهو عِهْنُ مالٍ، بالكسر: حَسَنُ القِيامِ عليه.وعاهانُ بنُ كَعْبٍ: شاعِرٌ.والعِهانُ، ككِتابٍ: أصْلُ الكِباسَةِ.وبنُو عُهَيْنَةَ، كجُهَيْنَةَ: قَبيلَةٌ دَرَجُوا.