عَنَّ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً: إذا ظَهَرَ أمامَكَ، واعْتَرَضَ،كاعْتَنَّ،والاسمُ: العَنَنُ، محرَّكةً.وككِتابٍ والعَنُونُ: الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ.والمِعَنُّ، كمِسَن: من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ، وهي: بهاءٍ، والخَطيبُ.والمَعْنُونُ: المجنونُ.وعُناناكَ، بالضم: قُصاراكَ.والعَنينُ، كأَميرٍ: مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه. وكسِكِّينٍ: مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً، أو لا يُريدُهُنَّ، والاسْمُ: العَنانةُ، والتَّعْنينُ والعِنِينةُ، بالكسر وتُشَدَّدُ، والتَّعْنِينَةُ.وعُنِّنَ عنِ امرأتِهِ،وأُعِنَّ وعُنَّ، بضمهِنَّ: حَكَمَ القاضي عليه بذلك، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ،والاسمُ: العُنَّةُ، بالضم. وككتابٍ: سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُج: أعِنَّةٌ وعُنُنٌ، والمُعارَضَةُ،كالمُعانَّةِ، وحَبْلُ المَتْنِ،وـ في الشَّرِكَةِ: أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ، فتقولَ: أشْرِكْنِي مَعَكَ،وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ،وع، وامرأةٌ شاعِرةٌ.ورجلٌ طَرِفُ العِنانِ: خفيفٌ.وأبو عِنانٍ،وحَفْصُ بنُ عِنانٍ: تابِعِيَّانِ.والعُنَّةُ، بالضم: الحظيرةُ من خَشَبٍج: كصُرَدٍ وجبالٍ، ودِقْدانُ القِدْرِ، والحَبْلُ، ومِخْلافٌ باليمن، ورجلٌ. وكسحابٍ: السَّحابُ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ، واحِدَتُهُ: بهاءٍ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ.والأعْنانُ: أطْرافُ الشَّجَرِ،وـ من الشَّياطِينِ: أخْلاقُها،وـ من السماءِ: نَواحِيها.وعِنانُها، بالكسر: ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها،وـ من الدَّارِ: جانِبُها.وعُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ، ويُكْسَرانِ: سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ، وأصْلُه: عُنَّانٌ، كرُمَّانٍ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له.وعَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ: كتَبَ عُنْوانَه.واعْتَنَّ ما عندَهم: أُعْلِمَ بخَبَرِهِم.وعَنْعَنَةُ تَميمٍ: إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ،يَقُولُونَ "عن" موضعَ "أن".وعَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه: جَعَلْتُ له عِناناً.وعَنَنْتُ الفَرَس: حَبَسْتُهُ به،كأَعْنَنْتُه،وـ فلاناً: سَبَبْتُه.وأعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، بالضم غيرَ مُجْرًى، أو قَدْ يُجْرَى، أي: خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ.ورأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، أي: الساعَةَ.وأعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي: تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ.والعانُّ: الحَبْلُ الطَّويلُ.وعُنُّ، بالضم: قَبِيلَةٌ،وع.وهْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ، كشَدَّادٍ: بَطِيءٌ.وجارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ، كمُعَظَّمَةٍ: مَطْوِيَّتُهُ.و"عَنْ"، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ:تَكونُ حَرْفاً جارًّا، ولها عشرةُ مَعانٍ: المُجَاوَزَةُ: سافَرَ عن البَلَدِ، البَدَلُ: {{لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً}} ، الاسْتِعْلاءُ: {{فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه}} ، التَّعْليلُ: {{وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ}} ، مُرَادَفَةُ بَعْدَ: {{عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ}} ، الظَّرْفِيَّةُ:ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيابدَليلِ: {{ولا تَنِيَا في ذِكْري}} ، مُرادَفَة مِنْ: {{وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ}} ، مرادفة الباءِ: {{وما يَنْطِقُ عن الهَوَى}} ، الاسْتِعانَةُ: رَمَيْتُ عن القَوْسِ، أي: به. قاله ابنُ مالِكٍ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ:أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها...فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُفَحُذِفَتْ "عن" من أوَّلِ المَوْصُولِ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ.وتكونُ مَصْدَرِيَّةً، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ: أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ.وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ:مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِيوكقَوْلِه:على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا.