الظَّنُّ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
الظَّنُّ: التَّرَدُّدُ الراجِحُ بين طَرَفَي الاعْتِقَادِ الغيرِ الجازِمِج: ظُنونٌ وأظانينُ، وقد يوضَعُ مَوْضِعَ العِلْمِ.والظِّنَّةُ، بالكسر: التُّهَمَةُج: كعِنَبٍ.والظَّنينُ: المُتَّهَمُ.وأظَنَّهُ: اتَّهَمَهُ.وقولُ ابنِ سِيرينَ: لم يكنْ عليٌّ يُظَّنُّ في قَتْلِ عثمانَ، يُفْتَعَلُ، مِنْ تَظَنَّنَ، فأُدْغِمَ.والتَّظَنِّي: إعمالُ الظَّنِّ، وأصلُه التَّظَنُّنُ. وكصَبورٍ: الرجلُ الضعيفُ، والقليلُ الحيلةِ،والمرأةُ لَها شَرَفٌ تَتَزَوَّج، والبِئْرُ لا يُدْرَى أفيها ماءٌ أم لا، والقليلةُ الماءِ،وـ من الدُّيونِ: ما لا يُدْرَى أيَقْضِيهِ آخذُه أم لا.ومَظِنَّةُ الشيءِ، بكسر الظاءِ: موضعٌ يُظَنُّ فيه وُجودُه.وأظْنَنْتُه: عَرَّضْتُهُ للتُّهَمَةِ.