جنث
لسان العرب لابن منظور
جنث: الجِنْثُ: أَصلُ الشيء، والجمعُ أَجناثٌ وجُنُوثٌ. الجوهري: يقال فلان من جِنْثِك وجِنْسِك أَي من أَصلك، لغة أَو لَثْغة. والجُنْثِيُّ والجِنْثِيُّ: الزَّرَّادُ؛ وقيل: الحَدَّاد، والجمع أَجْناثٌ، على حذف الزائد. والجِنْثِيُّ والجُنْثِيُّ: السيفُ؛ قال: ولكِنَّها سُوقٌ، يكونُ بِياعُها بجُنْثِيَّةٍ، قد أَخْلَصَتْها الصَّياقِلُ وقال الجوهري: يعني به السُّيوف أَو الدُّرُوعَ. والجُنْثِيُّ، بالكسر والضم: من أَجود الحديد؛ الأَصمعي عن خَلَفٍ قال: سمعت العرب تُنْشِدُ بيت لَبيد: أَحْكَمَ الجُنْثِيُّ، من عَوْراتِها، كلَّ حِرْباءٍ، إِذا أُكْرِه صَلْ قال: الجُنْثِيُّ السيفُ بعينه. أَحْكَمَ أَي رَدَّ الحِرْباءَ، وهو المسمارُ. من عَوْراتها، السيفُ (* هكذا في الأَصل، والظاهر أَن في الكلام تحريفاً.)؛ وأَنشد: وليستْ بأَسْواقٍ، يكونُ بِياعُها بِبِيضٍ، تُشافُ بالجِيادِ المَناقِلِ ولكنَّها سُوقٌ، يكونُ بِياعُها بجِنْثِيَّةٍ، قد أَخْلَصَتْها الصَّياقِلُ قال: من روى أَحْكَمَ الجِنْثِيُّ من عَوْراتها كلَّ حرباء، قال: الجنْثِيُّ الحدَّاد إِذا أَحْكَم عَوْرات الدُّروع لم يَدَعْ فيها فَتْقاً، ولا مكاناً ضَعيفاً. والجِنْثُ: أَصلُ الشجرة، وهو العِرْق المستقيمُ أَرومَتُه في الأَرض؛ ويقال: بل هو من ساقِ الشجرة ما كان في الأَرض فوقَ العُروق. الأَصمعي: جِنْثُ الإِنسان أَصلهُ؛ وإِنه ليرجع إِلى جِنْثِ صِدْقٍ. ابن الأَعرابي: التَّجَنُّثُ أَن يَدَّعِيَ الرجلُ غير أَصله.