الخَوْنُ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
الخَوْنُ: أن يُؤْتَمَنَ الإِنْسانُ فلا يَنْصَحَ، خانَهُ خَوْناً وخِيانَةً وخانَةً ومَخانَةً، واخْتانَهُ، فهو خائِنٌ وخائِنَةٌ وخَؤُونٌ وخَوَّانٌج: خانَةٌ وخَوَنَةٌ وخُوَّانٌ،وقد خانَهُ العَهْدَ والأمانَةَ.وخَوَّنَهُ تَخْويناً: نَسَبَهُ إلى الخِيانَة، ونَقَصَهُ،كخَوَّنَ منه، وتَعَهَّدَهُ،كتَخَوَّنَهُ فيهما.والخَوْنُ: الضَّعْفُ، وفَتْرَةٌ في النَّظَرِ،ومنه: خائنُ العَيْنِ، للأسَدِ.وخائنَةُ الأعْيُنِ: ما يُسارِقُ من النَّظَرِ إلى ما لا يَحِلُّ، أو أن يَنْظُرَ نَظْرَةً برِيبَةٍ. وكغُرابٍ وكتابٍ: ما يُؤْكَلُ عليه الطَّعامُ،كالإِخْوانِ. وفي الحَديثِ: "حتى إن أهْلَ الإِخْوانِ ليَجْتَمِعونَ"ج: أخْوِنَةٌ وخُونٌ.والخَوَّانُ، كشدَّادٍ ويُضَمُّ: شَهْرُ رَبيع الأوَّلِج: أخْوِنَةٌ، وبهاءٍ: الاسْتُ.وعِصامُ بنُ خُونٍ، بالضم،وأحمدُ بنُ خُونٍ: مُحدِّثانِ.وخَيْوانُ: د.وخِينُ، بالكسر: د.والخانُ: الحانوتُ، أَو صاحبُهُ.وخانُ التُّجَّار: م.