الحِيْنُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
الحِيْنُ، بالكسر: الدَّهْرُ، أو وَقْتٌ مُبْهَمٌ يَصْلُحُ لجميع الأزْمانِ، طالَ أو قَصُرَ، يكونُ سَنَةً وأكثَرَ، أو يَخْتَصُّ بأربعينَ سَنَةً، أو سَبْعِ سِنينَ، أو سَنَتَينِ، أو سِتَّةِ أَشْهُرٍ، أَو كلُّ غُدْوَةٍ وعَشِيَّةٍ، ويومُ القِيامةِ، والمُدَّةُ.وقوله تعالى {{فَتَوَلَّ عنهم حتَّى حِينٍ}} ، أي: حتى تَنْقَضِي المُدَّةُ التي أُمْهِلُوهاج: أحْيانٌوجج: أحايِينُ.{{ولاتَ حينَ}} ، أي: ليسَ حِينَ. وإذا باعَدُوا بَيْنَ الوَقْتَيْنِ، باعَدُوا بإِذْ، فقالوا: حِيْنَئِذٍ.وحَيَّنَهُ: جَعَلَ له حِيناً،وـ الناقَةَ: جعَلَ لها في كلِّ يَوْمٍ ولَيْلةٍ وقْتاً يَحْلُبُها فيه،كتَحَيَّنَها، والاسْمُ: الحِينُ والحِينَةُ، بكسْرِهِما.ومَتَى حِينَةُ ناقَتِكَ؟: مَتَى وقْتُ حَلَبِها.وكَمْ حِينَتُها؟: كَمْ حِلابُها.وحانَ حِينٌ: قَرُبَ، وآنَ،وـ السنْبُلُ: يَبِسَ.وعامَلَهُ مُحايَنَةً، كمُساوَعَةٍ.وأحْيَنَ: أقامَ،وـ الإِبِلُ: حانَ لها أن تُحْلَبَ، أو يُعْكَمَ عليها،وـ القَوْمُ: حانَ لهم ما حاوَلُوهُ.وهو يأكُلُ الحِينَةَ، ويُفْتَحُ، أي: مَرَّةً في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ.وما ألقاهُ إلاَّ الحِينَةَ بعدَ الحِينَةِ، أي: الحِينَ بعدَ الحِينِ.والحَيْنُ: الهلاكُ، والمِحْنَةُ، وقد حانَ، وأحانَهُ اللهُ.وكلُّ ما لم يُوَفَّقْ للرَشادِ فقدْ حانَ. وحَيَّنَهُ اللُّه فَتَحَيَّنَ.والحائِنُ: الأحْمَقُ.والحائِنَةُ: النازِلَةُ المُهْلِكَةُج: حَوائِنُ.والحانوتُ: في ح ن ت.والحانِيَّةُ: الخَمْرُ.والحانَةُ: مَوْضِعُ بَيْعِها.وحِينَى، كضِيزَى: د.ومِحْيانُ الشيءِ، بالكسر: حِينُه.وكشدَّادٍ: عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ الحَيَّانِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه، ـ وكذا الحافِظُ أبو الشيخِعبدُ الله بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ الحَيَّانِيُّ الأصْفهانِيُّ،وحَفيدُه محمدُ بنُ عبدِ الرزَّاقِ الحَيَّانِيُّ،وعُبَيْدُ اللهِ بنُ هارونَ الحَيَّانِيُّ.وأبو حَيَّانَ النَّحْويُّ: مُتأخِّرٌ