أذِنَ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
أذِنَ بالشيء، كسَمِعَ، إِذْناً، بالكسر ويُحَرَّكُ، وأذاناً وأذانَةً: عَلِمَ به.{{فَأْذَنوا بحَرْبٍ}} ، أي: كونوا على عِلْمٍ.وآذَنَهُ الأمْرَ،وـ به: أعْلَمَهُ.وأذَّنَ تَأذيناً: أكْثَرَ الإِعْلامَ،وـ فُلاناً: عَرَكَ أُذُنَهُ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ،وـ النَّعْلَ وغيرَها: جَعَلَ لها أُذُناً.وفَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني: بِعِلْمي.وأذِنَ له في الشيءِ، كسَمِعَ، إذْناً، بالكسر، وأذيناً: أباحَهُ له.واسْتَأْذَنَهُ: طَلَبَ منه الإِذْنَ.وأذِنَ إليه،وـ له، كفرِحَ: اسْتَمَعَ مُعْجِباً، أو عامٌّ،وـ لرائحةِ الطَّعامِ: اشْتهاه.وآذَنَهُ إيذاناً: أعْجَبَهُ، ومنَعَه.والأذُنُ، بالضم وبضمتين: م، مُؤَنَّثَةٌ،كالأذِينِج: آذانٌ، والمَقْبِضُ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له، للواحِدِ والجَمْعِ.ورجلٌ أُذانِيٌّ، كغرابِيٍّ،وآذَنُ: عظيمُ الأُذُن طَويلُها، ونَعْجَةٌ أذْناءُ، وكبْشٌ آذَنُ.وآذَنَه وأذَنَه: أصابَ أُذْنَه. وكعُنِيَ: اشْتكاها. وكجُهَيْنَةَ: اسمُ مَلِكِ العَماليقِ، ووادٍ.وبنو أُذُنٍ: بَطْنٌ.وأُذُنُ الحِمارِ: نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ، يُؤْكَلُ، حُلْوٌ.وآذانُ الفارِ: نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ، فَيُحَلِّلُهُ.(وآذانُ الجَدْيِ: لسانُ الحَمَلِ.وآذانُ العبدِ: مِزْمارُ الراعي.وآذانُ الفيلِ: القُلْقاسُ.وآذانُ الدُّبِّ: البُوصيرُ.وآذانُ القِسِّيسِ،وآذانُ الأرْنَبِ،وأُذُنُ الشاةِ: حَشائشُ) .والأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ: النِّداءُ إلى الصلاةِ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ.والأذِينُ، كأَميرٍ: المُؤَذِّنُ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ، والزَّعيمُ، والكفِيلُ،كالآذِنِ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ.وابنُ أذينٍ: نَديمٌ لأبي نُواسٍ.والمِئْذَنَةُ، بالكسر: موضِعُه، أو المَنارَةُ، والصَّوْمَعَةُ.والأذانُ: الإِقامةُ.وتأَذَّنَ: أقْسَمَ، وأعْلَمَ.وآذَنَ العُشْبُ: بَدأ يَجِفُّ، فبعضُه رَطْبٌ، وبعضُه يابِسٌ.وإذَنْ: جوابٌ وجزاءٌ، تأويلُها: إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ،فيقولونَ: ذَنْ. وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً.والآذِنُ: الحاجِبُ.والأذَنَةُ، محرَّكةً: ورَقُ الحَبِّ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ، والتِبْنَةُج: أذَنٌ.وطَعامٌ لا أذَنَةَ له: لا شَهْوَةَ لريحِه.ومنصورُ بنُ أذينٍ، كأَميرٍ،وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ: محدِّثانِ.وأذَنَة، مُحرَّكةً: د قُرْبَ طَرَسوسَ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ.وكصَبورٍ: ع بالرَّيِّ.وأُذُنا القَلْبِ: زَنَمتانِ في أعْلاهُ.وأُذُنٌ، أو أُمُّ أُذُنٍ: قارَةٌ بالسَّماوَةِ.ولَبِسْتُ أُذُنَيَّ له: أعْرَضْتُ عنه، أو تغافَلْتُ.وذو الأذُنَيْنِ: أنَسُ بنُ مالِكٍ.وجاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ: طامِعاً.وسُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ: مُحدِّثٌ.وتأذَّنَ الأميرُ في الناسِ: نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ.والأذَناتُ، مُحرَّكةً: أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً، الواحِدَةُ: أذَنَةٌ.والمُؤْذَنَةُ، بفتح الذالِ: طائِرٌ.