اللَّوْمُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
اللَّوْمُ واللَّوْماءُ واللَّوْمَى واللائمةُ: العَذْلُ. ولامَ لَوْماً ومَلاماً ومَلامةً، فهو مَليمٌ ومَلومٌ وألامَه، ولَوَّمَه للمُبالغةِ، فالْتَامَ هو. وقَوْمٌ لُوَّامٌ ولُوَّمٌ ولُيَّمٌ.واللَّوَمُ، محركةً: كثْرَةُ العَذْلِ.ولاوَمْتُه: لُمْتُهُ ولامَني، وتَلاوَمْنا كذلك.وألامَ: أتَى ما يُلامُ عليه، أو صارَ ذا لائمَةٍ.واسْتَلامَ إليهم: أتاهُم بما يَلومونَهُ.ورجلٌ لُومَةٌ، بالضم: مَلومٌ. وكهُمَزَةٍ: لَوَّامٌ.وجاءَ بِلَوْمَةٍ، بالفتح،ولامَةٍ: ما يُلامُ عليه.وتَلَوَّمَ في الأَمْرِ: تَمَكَّثَ، وانْتَظَرَ.ولي فيه لُومَةٌ، بالضم: تَلَوُّمٌ.ولِيمَ به: قُطِعَ.واللَّوْمَةُ: الشَّهْدَةُ.واللامُ: الهَوْلُ،كاللامَةِ واللَّوْمِ، وشَخْصُ الإِنْسانِ، والقُرْبُ، والشديدُ من كُلِّ شيءٍ، وحَرْفُ هجاءٍ.ولَوَّمَ لامَاً: كَتَبها.واللامُ: تَرِدُ لثَلاثينَ مَعْنىً، منها العامِلَةُ للجَرِّ، وتَرِدُ لاثْنَيْن وعشْرينَ معنىً: الاستحْقاقُ، نحو: الحَمْدُ لله. الاخْتِصاصُ: المِنْبَرُ للخَطيبِ. التَّمْليكُ: وَهَبْتُ لزَيْدٍ.شِبْهُ التَّمْليكِ: {{جَعَلَ لَكُمْ من أنْفُسِكُمْ أزْواجاً}} . التَّعْليلُ: {{لتَكونوا شُهَداءَ على الناس}} ويَوْمَ عَقَرْتُ للعَذارَى مَطِيَّتيِ. تَوْكيدُ النَّفْيِ {{ما كان اللُّه ليُطْلِعَكُم}} . موافَقَةُ إلى: {{بأنَّ رَبَّكَ أوْحَى لها}} . مُوافَقَةُ على: {{ويَخِرُّونَ للْأَذْقانِ}} ، {{وإِنْ أسَأتُمْ فلها}} . موافَقَةُ في: {{ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ ليومِ القيامَة}} . بِمَعْنَى عندَ: كَتَبْتُهُ لخَمْسٍ خَلَوْنَ، وتُسَمَّى: لامَ التاريخ.مُوافَقَةُ بَعْد: {{أقِمِ الصَّلاةَ لدُلوكِ الشَّمْسِ}} . مُوافَقَةُ مَعْ:فلَمَّا تَفَرَّقْنَا كأَنِّي ومالِكاً...لطولِ اجتِماعٍ لم نَبِتْ لَيْلَةً مَعامُوافَقَةُ من: سَمِعْتُ صُراخاً. التَّبْليغُ: قُلْتُ له. مُوافَقَةُ عن: {{وقال الذينَ كَفَروا للَّذينَ آمَنوا لوَ كان خَيْراً ما سَبَقونا إليه}} . الصَّيْرورَةُ، وهي لامُ العاقِبَةِ، ولامُ المَآل: {{فالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ ليَكونَ لهُمْ عَدُوّاً وحَزَناً}} .فلِلْمَوْتِ تَغْذو الوالِداتُ سِخالَها...كما لِخَرابِ الدَّهْرِ تُبْنَى المَساكِنُالقَسَمُ والتَّعَجُّبُ معاً، ويَخْتَصُّ باسمِ اللهِ تعالى:لله يَبْقَى على الأَيَّامِ ذو حَيَدٍالتَّعَجُّبُ المُجَرَّدُ عن القَسَمِ، وتُسْتَعْمَلُ في: لله دَرُّهُ، وفي النِّداءِ، نحو: يا لِلْماء، بكسر اللامِ، وأما قولُه:يا لَلرجالِ لِيومِ الأربعاءِ أما...يَنْفَكُّ يُحْدِثُ لي بعدَ النُّهَى طَرَباًفاللامانِ جميعاً للجَرِّ، لكنهم فَتَحُوا الأولى فَرْقاً بين المُسْتَغاثِ به والمُسْتَغاثِ له. والتَّعْدِيَةُ: ما أضْرَبَ زَيْداً لِعَمْرٍو.والتَّوْكيدُ، وهي اللامُ الزائدَة: {{نَزَّاعَة للشَّوَى}} {{يُريدُ الله ليُبَيِّنَ لَكُمْ}} . التَّبْيينُ: سَقْياً لزَيْدٍ، {{وقالَتْ: هَيْتَ لَكَ}} . وأما العامِلَةُ للجَزْمِ، فنحوُ: {{فَلْيَسْتَجيبوا}} ، وأما غيرُ العاملةِ، فسَبْعٌ: لامُ الاِبْتداءِ: {{وإنَّ ربَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ}} . الزائدَةُ، نحو:أُمُّ الحُلَيْسِ لَعَجوزٌ شَهْرَبَهْلامُ الجوابِ: {{لو تَزَيَّلوا لَعَذَّبْنا}} ، {{لولا دَفْعُ اللهِ الناس بعضَهم ببعضٍ لَفَسَدتِ الأرضُ}} {{تاللهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللُّه علينا}} . الداخِلَةُ على أداةِ شَرْطٍ للإِيذانِ: {{ولَئنْ قُوتِلوا لا يَنْصُرُونَهُم}} .لامُ ألْ، نحوُ الرجلِ. اللامُ اللاحقةُ لأَسْماءٍ الإِشارةِ، كما في تلْكَ. لامُ التَّعَجُّبِ غيرُ الجارَّةِ، نحو: لَظَرُفَ زَيْدٌ.واللامِيَّةُ: ة باليمنِ.