القَوْمُ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
القَوْمُ: الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً، أو الرِّجالُ خاصَّةً، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ، ويُؤَنَّثُج: أقوامٌجج: أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ.وقام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً: انْتَصَبَ، فهو قائِمٌ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ.وقاوَمْتُهُ قِواماً: قُمْتُ معه.والقَوْمَةُ: المَرَّةُ الواحِدَةُ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ.والمَقامُ: مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ،وقامَتِ المرأةُ تَنُوحُ: طَفِقَتْ،وـ الأمْرُ: اعْتَدَلَ،كاسْتَقَام،وـ في ظَهْرِي: أوْجَعَنِي،وـ الرجلُ المَرْأةَ،وـ عليها: مانَها، وقام بشَأْنها،وـ الماءُ: جَمَدَ،وـ الدابَّةُ: وقَفَتْ،وـ السوقُ: نَفَقَتْ،وـ ظَهْرَهُ به: أوجَعَهُ،وـ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ: بَلَغَتْ قيمَتُها،وـ أهلَهُ: قامَ بشأنِهِم، يُعَدَّى بنفسِه.وأقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً: دامَ،وـ الشيءَ: أدامَهُ،وـ فلاناً: ضِدُّ أجْلَسَهُ،وـ دَرْأهُ: أزالَ عِوَجَهُ،كقَوَّمَهُ.والمَقامَةُ: المَجْلِسُ، والقومُ، وبالضم: الإِقامَةُ،كالمَقامِ والمُقامِ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ،وقامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه: شَطَاطُهج: قاماتٌ وقِيَمٌ، كعِنَبٍ.وهو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ، كشَدَّادٍ: حَسَنُ القامةِج: كجِبالٍ.والقيمةُ، بالكسر: واحدةُ القِيَمِ.وما لَه قِيمةٌ: إذا لم يَدُمْ على شيءٍ.وقَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه: ثَمَّنْتُه.واسْتَقَامَ: اعْتَدَلَ.وقَوَّمْتُه: عَدَّلْتُه،فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ،وما أقْوَمَهُ: شاذٌّ.والقَوامُ، كسَحابٍ: العَدْلُ، وما يُعاش به، وبالضم: داءٌ في قوائِمِ الشاءِ، وبالكسرِ: نِظامُ الأمْرِ، وعِمادُه، ومِلاكُه،كقِيامِهِ وقُومِيَّته.والقامةُ: البَكَرَةُ بأداتِهاج: قِيَمٌ، كعِنَبٍ، وجبلٌ بنَجْدٍ.والقائمةُ: واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ،وـ من السَّيْفِ: مَقْبِضُه،كقائِمِه.والقَيُّومُ والقَيَّامُ: الذي لا نِدَّ لَهُ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ.وقُوَيْمَةٌ من نَهارٍ، كجُهَيْنَةَ: ساعةٌ.والقوائِمُ: جِبالٌ لِهُذَيْلٍ.والقائِمُ: بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ.ومُقامَى، كحُبارَى: ة باليَمامةِ.والمِقْوَمُ، كمِنْبَرٍ: خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ. وكمُعَظَّمٍ: سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ.واقْتامَ أنْفَه: جَدَعَهُ.والعينُ القائِمَةُ: التي ذَهَبَ بَصَرُها، والحَدَقَةُ صحيحةٌ.وقولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ: بايَعْتُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً، أي: لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ.