جنأ

المحيط في اللغة للصاحب بن عباد
جنأ مَهْمُوْزٌ: جَنَاَ الإِنسانُ جُنُوْءاً: إذا انْكَبَّ على شَيْءٍ. وجَنَأَ إليه ظَهْرَه. وتَيسٌ أجْنَاٌ وشاةٌ جَنْأَءُ: إذا ذَهَبَ قَرْناها على ظَهْرِها. والأجْنَأُ: الذي في كاهِلِه انْحِنَاءٌ على صَدْرِه، والاسْمُ: الجَنَأُ، ولَيْسَ بالأحْدَبِ. وظَلِيْمٌ أجْنَأُ ونَعامَةٌ جَنْنَاءُ. وجنَأَتِ الدّابَّةُ: إذا اعْتَمَدَتْ بصَدْرِها؛ تَجْنَأُ جَنْأً. وجَنِىءَ جَنَأً: رَكِبَ مَقادِيمَه. والجَنْأَةُ: ما كانَ من مَنْكَبٍ. وهي أيضاً: ما غَلُظَ من الإِكام. وجُنِىءَ هذا الشَّيْءُ: أي أُمِيْلَ؛ فَجَنَأَ، كالإِناءِ إذا أُكْفِىءَ. والمُجْنَأُ: التُّرْسُ، يُقال: عَمِلَ تُرْساً فأجْنَأَه: أي حَنَاه. والمجنأة القبر لتسنيمها. نجو: نَجَا الإِنسانُ يَنْجُو نَجاةً؛ وفي السُّرْعَةِ: نَجَاءً، ونَجَا فهو ناجٍ. وناقَةٌ ناجِيَةٌ: سَرِيْعةٌ، ونَجَاةٌ أيضاً. والنَّجَاءَكَ النَّجَاءَكَ: أي النَّجَا النَّجَا. ويقولون في الدُّعاءِ عليكَ: لا نَجّاكَ اللهُ بِنَجَايَتِه. والنَّجْوُ: الاسْتِنْكاهُ، نَجَوْتُ فلاناً. والسَّحَابُ أوَّلَ ما يَنْشَأُ؛ والجَميُع النِّجَاءُ، وقيل: هو السَّحابُ الذي هَرَاقَ ماءَه، وجَمْعُه نُجُوٌّ أيضاً. وما خَرَجَ من الَبطْنِ من رِيْحٍ وغيرِها، والاسْتِنْجَاءُ مِثْلُه؛ وهو التَّنَظُّفُ بمَدَرٍ أو ماءٍ. واسْتِطْلاقُ البَطْنِ، نَجَا يَنْجُو نَجْواً، وفي الحَدِيثِ: " اللّحْمُ أقَلُّ الطَّعَامِ نَجْواً ". ونَجَا الرَّجُلُ وأنْجَا. والنَّجْوَى والانْتِجَاءُ والنَّجْوُ: كَلاَمُ اثْنَيْنِ. وفلانٌ نَجِيُّ فلانٍ: أي يُنَاجِيه. وقَوْمٌ أنْجِيَةٌ. ونَجَا فلانٌ نَفْسَه يَنْجُوها نَجْواً: إذا ناجَها. والنَّجَاةُ والنَّجْوَةُ من الأرْضِ: التي لا يَعْلُوها الٍسَّيْلُ. والنَّجَاةُ: مِثْلُ الجَنَاةِ وما تَجْتَنِيه. والنَّجْوُ: ما ارْتَفَعَ من الوادي، والجميع النَّجَاءُ. والمَنْجَاةُ: مِثْلُ النَّجْوَةِ، والجميع المَنَاجي، ومنه قَوْلُ مُعَفَّرِ بنِ حِمَارٍ: وائلي بي إلى قَفْلَةٍ فإِنَّها لا تَنْبُتُ إلاّ بمَنْجَاةٍ من السَّيْلِ. والنَّجَا: ما ألْقَيْتَه عن نَفْسِكَ من ثِيَابٍ أو ما سَلَخْتَه عن الشاةِ، نَجَوْتُ الجِلْدَ أنْجُوْهُ نَجَاءً: إذا كَشَطْتَه، وأنْجَيْتُه مِثْلُه؛ وهو الإِنْجَاءُ. و، َجَوْتُ غُصْنَ الشَّجَرَةِ: قَطَعْته؛ أنْجُوُهُ. واسْتَنْجَتُه: مِثْلُه. واسْتَنْجَيْتُ عَقَباً من الثَّوْرِ: إذا أخَذْتَه. وشَجَرَةٌ جَيَّدَةُ النَّجَا: أي العَصَا، وجَيِّدَةُ المُسْتَنْجى. واالنَّجَا: عِيْدَانُ الهَوْدَجِ. والمَنْجُوَّةُ من الشَّجَرِ. والنُّجْوَاءُ: الرَّعْدَةُ. والتَّمَطّي أيضاً. وحَدِيْثُ النَّفْسِ شِبْهُ الوَسْوَسَةِ. وتَنَجَّيْتُ لِمالِ فلانٍ: أي تَشَوَّهْتُ له لا صِيْبَه بالعَيْنِ؛ ولم يَهْمِزْهُ، وهَمَزَه غَيْرَه. والاسْمُ: النَّجْأَةُ والنَّجَاةُ. ونَجِىءُ العَيْنِ على فَعِلٍ ونَجِيْءُ العَيْنِ على فَعِيلٍ ونَجُؤُ العَيْنِ. وقال: نَجَوْتُ له ونَجَيْتُ: بمعنىً. والاسْتِنْجَاءُ: الاسْتِخْراجُ، من قَوْلِهم: شَرِبْتُ دَوَاءً فَنَجَا بَطْني. واسْتَنْجَى النَّخْلَ يَسْتَنْجِيه: إذا لَقَطَ رُطَبَه. وأنْجَى الرَّجُلُ يُنْجي إنْجَاءً: بمعناه. وأنْجى الشِّتَاءُ وأنْجَمَ: إذا ذَهَبَ. وأنْجَتِ السَّحَابَةُ: ولَّتْ. والسَّمَاءُ مُنْجِيَةٌ: مُصْحِيَةٌ. ونَجَوْتُ عَنْه كذا: ألْقَيْته. والنَّجَا: اللَّقى. وجِئْتَ بِنَجَاةٍ طَيِّبَةٍ: أي بكَمْأَةٍ تَجْتَنِيْه. واسْتِنْجَاءُ الوَتَرِ: تَلْخِيْصُه من اللَّحْمِ. ونَجَاهُ عن الأمْرِ: نَهَاه. والنَّجَاةُ: الحِرْصُ والحَسَدُ. وأنْجَى الشَّجَرَ: قَطَعه.