الظُّلْمُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
الظُّلْمُ، بالضم: وضْعُ الشيءِ في غير مَوْضِعِه،والمَصدَرُ الحقيقِيٌّ: الظَّلْمُ، بالفتح،ظَلَمَ يَظْلِمُ ظَلْماً، بالفتح،فهو ظالمٌ وظَلومٌ،وظَلَمَهُ حَقَّهُ،وتَظَلَّمَهُ إيَّاهُ.وتَظَلَّمَ: أحالَ الظُّلْمَ على نفسِه،وـ منه: شَكا من ظُلْمِه.واظَّلَمَ، كافْتَعَلَ،وانْظَلَمَ: احْتَمَلَهُ.وظَلَّمَهُ تَظلِيماً: نَسَبَهُ إليه.والمَظْلِمَةُ، بكسر اللامِ، وكثُمامةٍ: ما تَظَلَّمَهُ الرجُلُ.وأرادَ ظِلامَهُ ومُظالَمَتَهُ، أي: ظُلْمَه.وقولُه تعالى: {{ولم تَظْلِمْ منه شيئاً}} ، أي: ولم تَنْقُصْ.وظَلَمَ الأرضَ: حَفَرَها في غيرِ مَوْضِعِ حَفْرِها،وـ البَعيرَ: نَحَرَهُ من غيرِ داءٍ،وـ الوادِي: بَلَغَ الماءُ مَوْضِعاً لم يَكُنْ بَلَغَهُ قَبْلَهُ،وـ الوَطْبَ: سَقَى منه اللَّبَنَ قَبْلَ أن يَرُوبَ،وـ الحِمارُ الأَتانَ: سَفَدَها، وهي حامِلٌ،وـ القَوْمَ: سَقاهُمُ اللَّبَنَ قَبْلَ إدْراكِه.والظُّلْمَةُ، بالضم وبضَمَّتَيْنِ،والظَّلْماءُ والظَّلامُ: ذَهابُ النورِ.ولَيْلَةٌ ظَلْمَةٌ، على طَرْحِ الزائِدِ،وظَلْماءُ: شَديدَةُ الظُّلْمَةِ.ولَيْلٌ ظَلْماءُ: شاذٌّ،وقد أظْلَمَ وظَلِمَ، كسَمِعَ.ويَوْمٌ مُظْلِمٌ، كمُحْسِنٍ: كثيرٌ شَرُّه.وأمْرٌ مُظْلِمٌ ومِظْلامٌ: لا يُدْرَى من أيْنَ يُؤْتَى.وشَعَرٌ مُظْلِمٌ: حالِكٌ.ونَبْتٌ مُظْلِمٌ: ناضِرٌ يَضْرِبُ إلى السَّوادِ من خُضْرَتِه.وأظْلَموا: دَخَلوا في الظَّلامِ،وـ الثَّغْرُ: تَلَأْلَأَ،وـ الرَّجُلُ: أصابَ ظَلْماً.ولَقِيْتُهُ أدْنَى ظَلَمٍ، مُحَرَّكةً،أو ذي ظَلَمٍ: أوَّلَ كُلِّ شيءٍ، أو حينَ اخْتَلَطَ الظَّلامُ.أو أدْنَى ظَلَمٍ: القُرْبُ، أو القَريبُ.والظَّلَمُ، مُحرَّكةً: الشَّخْصُ، والجَبَلُج: ظُلُومٌ،وع. وكَعِنَبٍ: وادٍ بالقَبَلِيَّةِ. وكزُفَرَ: ثلاثُ ليالٍ يَلِينَ الدُّرَعَ.والظَّليمُ: الذَّكَرُ من النَّعامِج: ظُلْمانٌ، بالكسر والضم،وتُرابُ الأرضِ المَظْلُومَةِ، ونَجْمَانِ، ومَوْلَى عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ، تابِعِيٌّ، ووادٍ بنجْدٍ، وفَرَسٌ لعبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، وللمُؤَرِّجِ السَّدوسِيِّ، ولفَضالَةَ بنِ هِنْدٍ.والظُّلْمُ: الثَّلْجُ، وسَيْفُ الهُذَيْلِ التَّغْلَبِيِّ، وماءُ الأَسْنانِ وبَريقُها، وهو كالسَّوادِ داخلَ عَظْمِ السِنِّ من شِدَّةِ البياضِ، كفِرِنْد السَّيْفِ.وظُلَيْمٌ، كزُبَيْرٍ: ع باليَمَنِ، وابنُ حُطَيْطٍ: مُحدِّثٌ،وابنُ مالِكٍ: م. وذو ظُلَيْمٍ: حَوْشَبُ بنُ طِخْمَةَ تابِعِيُّ.والظِّلامُ، ككتابٍ ويُشَدَّدُ وكعِنَبٍ وصاحِبٍ: عُشْبَةٌ لها عَسالِيجُ طِوالٌ.وما ظَلَمَكَ أن تفْعَلَ: ما مَنَعَكَ.وظُلْمَةُ، بالكسر والضم: فاجِرَةٌ هُذَلِيَّةٌ، أسَنَّتْ وفَنِيَتْ، فاشْتَرَتْ تَيْساً، وكانَتْ تَقُولُ: أَرْتاحُ لِنَبِيْبِه،فقيلَ: "أقْوَدُ من ظُلْمَةَ"، وكَهْفُ الظُّلْمِ: رَجُلٌ م. وكمُعَظَّمٍ: الرَّخَمُ، والغِرْبانُ،وـ من العُشْب: المُنْبَثُّ في أرْضٍ لم يُصِبْها المَطَرُ قَبْلَ ذلك. وككِتابٍ: اليَسيرُ، ومنه: نَظَرَ إليَّ ظِلاماً، أي: شَزْراً.ومَظْلُومَةُ: مَزْرَعَةٌ باليَمامَةِ. وكمُحْسِنٍ: ساباطٌ قُرْبَ المَدائِنِ. وكأَحْمَدَ: جَبَلٌ بأرْضِ بني سُلَيْمٍ، وجَبَلٌ بالحَبَشَةِ بهمَعْدِنُ الصُّفْرِ،وع من بَطْنِ الرُّمَّةِ، وجَبَلٌ أسْوَدُ من ذاتِ جَيْشٍ.ولَعَنَ اللهُ أظْلَمي وأظْلَمَكَ، أي: الأَظْلَمَ مِنَّا.