جشأ

العباب الزاخر للصغاني
جشأالجَشْءُ: القوسُ الخفيفة، قال أبو ذُؤيب الهذليّ:ونَمِيْمَةً من قانصٍ مُتَلَبِّبٍ...في كفِّه جَشْءٌ أجَشُّ وأقْطُعُوقال الأصمعي: هو القضيب من النَّبع الخفيف.شَمرٌ عن ابن الأعرابي: الجَشْءُ: الكثير. وقد جَشَأَ الليل وجَشَأَ البحرُ: إذا أظلم وأشرف عليك.وجَشَأَتِ الغَنَمُ: وهو صوتٌ يخرجُ من حُلوقِها، قاله الليث وأنشد قول امرئ القيس:إذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغَاءً...كأنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُم نَعِيُّويُروى: " إذا ما قام حالِبُها أرَنَّتْ "، ويُروى: " إذا مُشَّت مَحالِبُها " أي مُسِحَتْ بالكفّ.وجَشَأَتْ نفسي جُشُوْءً: إذا نَهَضَتْ إليك وجاشت من حُزن أو فزع، قال عمرو بن الإطْنَابة:وقَوْلي كلَّما جَشأتْ وجاشَتْ...مكانَكِ تُحْمَدي أو تَسْتَريحيوجَشَأَ القوم من بلدٍ إلى بلد: أي خرجوا.وتَجَشَّأْتُ تَجَشُّؤاً وجَشَّأْتُ تَجْشِئةً، قال أبو محمد الفَقْعَسيُّ:لم يَتَجَشَّأْ عن طعامٍ يُبْشِمُه...ولم تَبِتْ حُمّى به تُوَصِّمُهوالاسم: الجُشَأَةُ مثال تُؤَدَة، قال الأصمعي: ويقال الجُشَاءُ على فُعَال كأنَّه من باب العُطَاس والبُوال والدُّوَار.وجُشاءُ الليلِ والبَحرْ: دُفْعَتُهما. لم تُوافِقكَ. والتركيب يدلُّ على ارتفاع الشئ.جفأالجُفَاءُ: الخالِيِةُ من السُّفُن. والجفَاءُ - أيضاً -: ما نَفَاه السَّيلُ، قال اللهُ تعالى:) فأمّا الزَّبَدُ فَيذهَبُ جُفاءً (أي باطلاً.وجَفَأَ الوادي جَفئاً: إذا رمى بالقَذَى والزَّبَد، وكذلك القِدرُ إذا رَمَتْ بِزَبدِها عند الغَليَان.وجَفَأتُ القِدْرَ: إذا كَفَأْتها أو أمَلتَها فَصَبَبْتَ ما فيها، قال الزاجر:جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيْفانِ...جَفْأً على الرُّغْفَانِ في الجِفانِخَيْرٌ من العَكِيسِ بالألْبانِ...وجَفَأْتُ الرَّجُل: صَرَعْتُه.وجَفَأْتُ الغُثَاءَ عن الوادي: أي كَشَفتُ.وجَفَأْتُ الباب أجْفَؤهُ جَفْأً: اذا أغْلَقَتْه، وقال الحِرمازِيُّ: اذا فَتحتَه. وجُفأَةُ الابِلِ: أن يُنتجَ اكثرُها. وأجْفَأتُ الباب: لُغَةٌ في جَفَأتُه عن الزجاج. وأجْفأتُ القِدرَ: لُغةٌ ضَعيفةٌ في جَفأتُها، ويُروى حديثُ النبي - صلّى اللهُ عليه وسلم -: أنَّه نَهى عن لُحوم الحُمرُ الأهليَّة يوم خَيبرَ ونادى مُناديه بذلك فأجْفَأُ وا القُدور، ويروى: " فَجَفَأُوا "، ويروى: " فأمر بالقدور فكُفِئت "، ويروى: " فأُكْفِئَتْ ".وأجْفَأ الرَجلُ ماشيَتَهُ: أتبَعَها بالسير ولم يعلفها.وأجْفَأَتِ البلادُ: إذا ذَهبَ خيرها، وكذلك تَجَفَّأت، قال:ولما رأت أنَّ البلادَ تَجَفَأت...تشَكَتْ إلينا أُمُ حَنْبَلِواجتفَأْتُ الشيءَ: اقتَلعتُه ورمَيتُ به.والتركيب يدلُّ على نُبُوِّ الشيء عن الشيء.