ج

المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
(ج) صفح
المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
(ج) رهاب
المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
(ج) مناحس
المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
(ج) أردان
المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
(ج) رصائف
المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
(ج) نحانحة
المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
(ج) كنائن وَأَرْض مصر (على الْمجَاز)
المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
(ج) أليات وليت الرمل مَا رق مِنْهُ وَطَالَ
المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
(ج) شظاف وانتكاث اللَّحْم عَن أصل إكليل الظفر
المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
(الْجِيم) الْحَرْف الْخَامِس من حُرُوف الهجاء وَهُوَ مجهور مزدوجومخرجه من أول اللِّسَان مَعَ الحنك الْأَعْلَى وَقد يحرف عَن مَوْضِعه إِلَى أقْصَى الْفَم فَيقرب من الْكَاف أَو الْقَاف وَيُصْبِح شَدِيدا كالجيم القاهرية وَقد يحرف إِلَى وسط الْفَم فَيقرب من الشين أَو الزَّاي وَيُصْبِح رخوا كالجيم الشامية
المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
(ج) السَّبَبِيَّة وَذَلِكَ غَالب فِي العاطفة جملَة أَو صفة فَالْأول نَحْو {{فوكزه مُوسَى فَقضى عَلَيْهِ}} وَينصب بعْدهَا الْفِعْل الْمُضَارع إِذا وَقع بعد نفي أَو طلب محضين نَحْو قَوْله تَعَالَى {{لَا يقْضى عَلَيْهِم فيموتوا}} وَالثَّانِي كَقَوْلِه تَعَالَى {{ثمَّ إِنَّكُم أَيهَا الضالون المكذبون لآكلون من شجر من زقوم فمالئون مِنْهَا الْبُطُون فشاربون عَلَيْهِ من الْحَمِيم}}2 -وَتَكون فِي جملَة الشَّرْط وَذَلِكَ أَن الشَّرْط وَالْجَوَاب يكونَانِ فِي الْمُسْتَقْبل بتأثير أَدَاة الشَّرْط فَإِذا كَانَ الْجَواب دَالا على الْوَاقِع وَجَبت الْفَاء كَقَوْلِه تَعَالَى {{وَإِن يمسسك بِخَير فَهُوَ على كل شَيْء قدير}} وَكَذَلِكَ إِذا كَانَ دَالا على الِاسْتِقْبَال من غير تَأْثِير أَدَاة الشَّرْط كَقَوْلِه تَعَالَى {{وَمَا يَفْعَلُوا من خير فَلَنْ يكفروه}} وَقَوله تَعَالَى {{من يرْتَد مِنْكُم عَن دينه فَسَوف يَأْتِي الله بِقوم يُحِبهُمْ وَيُحِبُّونَهُ}} وَقَوله تَعَالَى {{وَمن يفعل ذَلِك فَلَيْسَ من الله فِي شَيْء}} وَقَوله تَعَالَى {{إِن كُنْتُم تحبون الله فَاتبعُوني يحببكم الله}}3 -أَن تكون زَائِدَة دَالَّة على التوكيد فِي الْكَلَام كَقَوْلِه تَعَالَى {{قل إِن الْمَوْت الَّذِي تفرون مِنْهُ فَإِنَّهُ ملاقيكم}} وقولك كل رجل يدْخل الدَّار أَو فِي الدَّار فَلهُ دِرْهَم وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {{وثيابك فطهر}} وَنَحْو وَأَنت فرعاك الله
المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
(ج) الِامْتِنَاع وَعَن هَذِه قَالَ جمَاعَة هِيَ حرف امْتنَاع لِامْتِنَاع أَي امْتنَاع الْجَواب لِامْتِنَاع الشَّرْط وَقَالَ سِيبَوَيْهٍ هِيَ حرف لما كَانَ سيقع لوُقُوع غَيره2 -أَن تكون حرف شَرط فِي الْمُسْتَقْبل إِلَّا أَنَّهَا لَا تجزم نَحْو(وَلَو تلتقي أصداؤنا بعد موتنا...وَمن دون رمسينا من الارض سبسب(لظل صدى صوتي وَإِن كنت رمة...لصوت صدى ليلى يهش ويطرب)وَالْفرق بَين هَذَا الْقسم وَمَا قبله أَن الشَّرْط مَتى كَانَ مُسْتَقْبلا كَانَت لَو بِمَعْنى إِن وَمَتى كَانَ مَاضِيا كَانَت حرف امْتنَاعوَمَتى وَقع بعْدهَا مضارع فَإِنَّهَا تقلب مَعْنَاهُ إِلَى الْمُضِيّ نَحْو لَو تقوم أقوم أَي لَو قُمْت قُمْت3 -أَن تكون حرفا مصدريا بِمَنْزِلَة أَن إِلَّا أَنَّهَا لَا تنصب وَأكْثر وُقُوع هَذِه بعد ود وَيَوَد نَحْو {{ودوا لَو تدهن فيدهنون}} و {{يود أحدهم لَو يعمر}} وَمن وُقُوعهَا بدونهما قَول قتيلة بنت النَّضر(مَا كَانَ ضرك لَو مننت وَرُبمَا...من الْفَتى وَهُوَ المغيظ المحنق)فَإِذا وَليهَا مَاض بَقِي على مضيه وَإِذا وَليهَا مضارع تخلص للاستقبال4 -أَن تكون لِلتَّمَنِّي وَيَأْتِي جوابها بِالْفَاءِ مَنْصُوبًا نَحْو لَو تَأتِينِي فتحدثني (بِنصب تحدث)5 -أَن تكون للعرض مثل أَلا وَيَأْتِي جوابها بِالْفَاءِ مَنْصُوبًا أَيْضا نَحْو لَو تنزل عندنَا فتصيب خيرا6 -أَن تكون للتقليل نَحْو تصدقوا وَلَو بظلف محرق