الحِرْمُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
الحِرْمُ، بالكسرِ: الحَرامُج: حُرُمٌ،وقد حَرُمَ عليه،ككَرُمَ،حُرْماً، بالضمِّ،وحَراماً، كسَحابٍ،وحَرَّمَهُ اللهُ تَحْريماً،وحَرُمَتِ الصلاةُ على المَرْأةِ، ككَرُمَ،حُرْماً، بالضمِّ وبضَمَّتينِ،وحَرِمَتْ، كفَرِحَ،حَرَماً وحَراماً، وكذا السّحورُ على الصائم.والمَحارِمُ: ما حَرَّمَ اللهُ تعالى،وـ من الليلِ: مَخَاوِفُه.والحَرَمُ والمُحَرَّمُ: حَرَمُ مكةَ، وهو حَرَمُ الله وحَرَمُ رَسُولِهِ.والحَرَمَانِ: مكةُ والمَدينَةُج: أحْرامٌ.وأحْرَمَ: دخَلَ فيه،أو في حُرْمَةٍ لا تُهْتَكُ، أو في الشَّهْرِ الحَرامِ،كحَرَّمَ،وـ الشيءَ: جَعَلَهُ حَراماً،وـ الحاجُّ أو المُعْتَمِرُ: دَخَلَ في عَمَلٍ حَرُمَ عليه به ما كان حَلالاً،وـ فُلاناً: قَمَرَهُ،كحَرَّمَهُ،وحَرامُ بنُ عُثْمان: مَدَنِيٌّ واهٍ، وهو اسْمٌ شائِعٌ بالمدينَةِ. ومحمدُ بنُ حَفْصٍ، وموسَى بنُ إبراهيمَ الحَرامِيَّانِ: مُحدِّثان. وكأَميرٍ: ما حُرِّمَ فلم يُمَسَّ.والحَريمُ: الشَّريكُ،وة باليَمامةِ، ومَحَلَّةٌ ببَغْدادَ، تُنْسَبُ إلى طاهِرِ بنِ الحُسَيْنِ، منها: ابنُ اللَّتِّيِّ الحرِيمِيُّ، وثَوْبُ المُحْرِمِ، وما كان المُحْرِمونَ يُلْقونه من الثياب، فلا يَلْبَسُونَهُ،وـ من الدارِ: ما أُضِيْفَ إليها من حُقوقِها ومَرافِقِها، ومَلْقَى نَبيثَةِ البِئْرِ،وـ منكَ: ما تَحْمِيهِ وتُقاتِلُ عنه،كالحَرَمِج: أحْرامٌ وحُرُمٌ، بضَمَّتَيْنِ.وحَرَمَهُ الشيءَ، كضَرَبَهُ وعَلِمَه،حَريماً وحِرْماناً، بالكسرِ،وحِرْماً وحِرْمَةً، بكسرِهِما،وحَرِماً وحَرِمَةً وحَرِيمَةً، بكسر رائِهِنَّ: مَنَعَه.وأحْرَمَهُ: لُغَيَّةٌ.والمَحْرُومُ: المَمنوعُ عن الخَيْرِ، ومن لا يَنْمي له مالٌ، والمحارَفُ الذي لا يَكادُ يَكْتَسِبُ،ود.وحَريمَةُ الربِّ: التي مَنَعَها مَن شاءَ،وحَرِمَ، كفَرِحَ: قُمِرَ ولَم يَقْمُرْ هو، ولَجَّ، ومَحَكَ،وـ ذاتُ الظِّلْفِ،وـ الذِّئْبَةُ،وـ الكَلْبَةُ حِراماً، بالكسر: أرادَتِ الفَحْلَ،كاسْتَحْرَمَتْ،فهي حَرْمَى، كسَكْرَىج: كجِبالٍ وسَكارَى.والاسْمُ: الحِرْمَةُ، بالكسر وبالتحريكِ. وقد اسْتُعْمِلَ في الحَديثِ لذُكور الأَناسِيِّ.والمُحَرَّمُ، كمُعَظَّمٍ، من الإِبِلِ: الذَّلولُ الوَسَطُ الصَّعْبُ التَصَرُّفِ حِينَ تَصَرُّفِه، والذي يَلينُ في اليَدِ من الأَنْفِ، والجَديدُ من السِّياطِ، والجِلْدُ لم يُدْبَغْ، وشَهْرُ اللهِ الأَصَبُّج: مَحارِمُ ومَحاريمُ ومُحَرَّماتٌ.والأَشْهُرُ الحُرُمُ: ذو القَعْدَةِ، وذو الحِجَّةِ، والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ.والحُرْمُ، بالضمِّ: الإِحْرَامِ.والحُرْمَةُ بالضمِّ وبضَمَّتَيْنِ وكهُمَزَةٍ: ما لا يَحِلُّ انْتِهاكُه، والذِّمَّةُ، والمَهابَةُ، والنَّصيبُ،{{ومَن يُعَظِّمْ حُرُمات اللهِ}} ، أي: ما وجَبَ القِيامُ به، وحَرُمَ التَّفريطُ فيه.وحُرَمُكَ، بضمِّ الحاءِ: نِساؤُكَ وما تَحْمِي،وهي المَحارِمُ،الواحدَةُ: مَحْرُمَةٌ، كمَكْرُمَةٍ، ويُفْتَحُ راؤُه.ورَحِمٌ مَحْرَمٌ: مُحَرَّمٌ تَزَوُّجُها.وتَحَرَّمَ منه بِحُرْمَةٍ: تَمَنَّعَ، وتَحَمَّى بذِمَّةٍ. وكمُحْسِنٍ: المُسالِمُ، ومَن في حَريمِكَو {{حِرْمٌ على قَرْيَةٍ أهْلَكْناها}} ، بالكسر، أي: واجِبٌ.وكأَميرٍ: ابنُ جُعْفِيِّ بنِ سَعْدِ العَشيرَةِ، ومالِكُ بنُ حَريمٍ الهَمْدَانيُّ جَدُّ مَسْروقٍ. وكزُبَيْرٍ أو كأَميرٍ: بَطْنٌ من حَضْرَمَوْتَ.منهم: عبدُ اللهِ بنُ نُجَيٍّ الحُرَيْمِيُّ التابِعِيُّ، وجَدٌّ لجُعْشُمِ بنِ خُلَيْبَةَ. وكسَحابٍ: ابنُ عَوْفٍ، وابنُ مِلْحانَ، وابنُ مُعاوِيَة، أَو هو بالزاي، وابنُ أبي كَعْبٍ: صَحابِيُّون. وكأَحْمَدَ: أحْرَمُ بنُ هَبْرَةَ الهَمدانِيُّ: جاهِليٌّ. وكزُبيرٍ: في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ،ووَلَدَ الصَّدِفُ حُرَيْماً، ويُدْعى بالأُحْرُومِ، وجُذاماً ويُدْعى بالأُجْذومِ.وكعَرَبِيٍّ: حَرَمِيُّ بنُ حَفْصٍ القَسْمَلِيُّ، وابنُ عُمارَةَ العَتَكِيُّ: ثِقَتانِ، ومَحْمودُ بنُ تُكَشَ الحارِمِيُّ صاحبُ حَماةَ.وأبو الحُرُمِ، بضمَّتَيْنِ: ابنُ مَذْكورٍ الأَكَّافُ، وبفَتْحَتَيْنِ: جَماعَةٌ. وكمُسْلِمٍ ومُعَظَّمٍ ومَحْرومٌ: أسْماءٌ.والحَيْرَمُ: البَقَرُ، واحِدَتُهُ: بهاءٍ.وحَرْمَى والله: أما والله.والحَرومُ، كصَبورٍ: الناقَةُ المُعْتاطَةُ الرَّحِمِ.وهو بحارِمِ عَقْلٍ، أي: له عَقْلٌ.والحَرامِيَّةُ: ماءٌ لبَنِي زِنْباعٍ،وماءَةٌ لبَنِي عَمْرِو بنِ كِلابٍ.والحِرْمانِ: واديان يَصُبَّانِ في بَطْنِ اللَّيْثِ.وحِرْمَةُ: ع بجَنْبِ حِمَى ضَرِيَّةَ، وبفَتْحَتَيْنِ مُشَدَّدَةَ الميمِ: إكامٌ صِغارٌ لا تُنْبِتُ شيئاً.وحِرْمانُ، بالكسرِ: حِصْنٌ باليَمَنِ قثرْبَ الدَّمْلُوَةِ. وكمَقْعَدَةٍ: مَحْضَرٌ من مَحاضِرِ سَلْمَى جَبَلِ طَيِّئٍ.والحَوْرَمُ: المالُ الكثيرُ من الصامِتِ والناطِقِ.وإنَّهُ لمُحْرِمٌ عنك، كمُحْسِنٍ، أي: يَحْرُمُ أذاهُ عليك.وحَرامُ اللهِ لا أفْعَلُ: كقَوْلِهم: يَمينُ الله لا أفْعَلُ.