ثَمَّهُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
ثَمَّهُ: وَطِئَهُ،كثَمَّمَهُ، وأصْلَحَهُ، وجَمَعَهُ، وفي الحَشيش أكْثَرُ اسْتِعمالاً.والثُّمَّةُ، بالضم: القَبْضَةُ منه،وـ يَدَهُ بالحَشيشِ: مَسَحَها،وـ الشاةُ النَّبْتَ: قَلَعَتْه بفيها، فهي ثَمُومٌ،وـ الطعامَ: أكَلَ جَيِّدَهُ ورَديئَه.ورجلٌ مِثَمٌّ ومِقَمٌّ ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ، بكسرهنَّ: إذا كان كذلك.وانْثَمَّ عليه: انْثالَ،وـ جِسْمُه: ذابَ.ومالَهُ ثُمٌّ ولارُمٌّ، بضمِّهِما،فالثُّمُّ: قُماشُ أساقيهم وآنِيَتِهِم، والرُّمُّ: مَرَمَّةُ البيتِ.وثُمَّ: حَرْفٌ يَقْتَضِي ثلاثَة أُمورٍ: التَّشرْيكَ في الحُكْمِ، أو قد يَتَخَلَّفُ بأَنتَقَعَ زائدةً، كما في:{{أن لا مَلْجَأ من الله إلاَّ إليه ثم تابَ عليهم}} الثاني: التَّرْتيبُ، أو لا تَقْتَضيهِ، كقولِه عَزَّ وجَلَّ: {{وبَدَأ خَلْقَ الإِنْسانِ من طينٍ، ثم جعلَ نَسْلَه}} الآيَة.والثالِثُ: المُهْلَةُ، أو قد تَتَخَلّفُ، كقولكَ: أعْجَبَني ما صَنَعْتَ اليومَ، ثم ما صَنَعْتَ أمْسِ أعْجَبُ،لأَنَّ ثُمَّ فيه لتَرْتيبِ الإِخْبارِ ولا تَراخِيَ بين الإِخْبارَينِ.وثَمَّ، بالفتح: اسْمٌ يُشارُ به، بمعنى هناكَ، للمَكانِ البَعيدِ ظَرْفٌ لا يَتَصَرَّفُ.فقولُ مَن أعْرَبَه مفعولاً لرأيتَ في {{وإذا رأيتَ ثَمَّ}} وهَمٌ.ومَثَمُّ الفَرَسِ ومَثَمَّتُه: مُنْقَطَعُ سُرَّتِه.وتَثْميمُ العَظْمِ: إبانَتُه.والثَّمْثامُ: من إذا أخذَ الشيءَ، كسَرَه.والثُّمامُ واليَثْموم، كغُرابٍ ويَنْبوت: نَبْتٌ م، وقد يُسْتَعْمَلُ لإِزالَةِ البياضِ من العينِ، واحِدَتُه: بهاءٍ.وبيتٌ مَثْمومٌ: مُغَطى به.ويقالُ لِما لاَ يَعْسُرُ تنَاوُلُه: "على طَرَفِ الثُّمامِ"، لأَنَّه لا يطولُ.وصُخَيْراتُ الثُّمامِ: إحدى مَراحِلِه، صلى الله عليه وسلم، إلى بَدْرٍ.وثُمامةُ بنُ أُثالٍ،وابنُ أبي ثُمامةَ، وابنُ حَزْنٍ، وابنُ عَدِيٍّ: صحابيونَ. وكغُرابٍ: ابنُ اللَّيْثِ مُحدِّثٌ.والثَّمِيمةُ: التامورةُ المَشْدودةُ الرأسِ. وكفَدْفَدٍ: كلْبُ الصَّيْدِ.وثَمْثَمٌ العَبْدِيُّ: شاعرٌ.ورَزِينُ ابنُ ثَمْثَمٍ الضَّبِّيُّ: قاتلُ سَهمِ بنِ أصْرَمَ.والثِمَّةُ، بالكسر: الشيخُ.وانْثَمَّ: شاخَ.والثَّمْثَمَةُ: تَغْطِيَةُ رأسِ الإِناءِ، والاحْتِباسُ، يقالُ: ثَمْثِموا بنا ساعةً، وأن لا يُجادَ العَمَلُ، وأن تُشْنَقَ القِرْبَةُ إلى العَمودِ ليُحْقَنَ فيها اللبَنُ.وهذا سَيْفٌ لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه: لا يَنْثَني إذا ضُرِبَ به، ولا يَرْتَدُّ.والمِثَمُّ، كمِسَنٍّ: مَن يَرْعَى على مَنْ لا راعيَ له، ويُفْقِرُ من لا ظَهْرَ له،ويَثُمُّ ما عَجَزَ عنه الحَيُّ من أمْرِهِم.وتَثَمْثَمَ عنه: تَوَقَّفَ.وما تَثَمْثَمَ: ما تَلَعْثَمَ.