وصَلَ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
وصَلَ الشيءَ بالشيءِ وَصْلاً وصُلَةً، بالكسر والضم،ووصَّلَهُ: لَأَمَهُ،ووصِلَكَ اللهُ، بالكسرِ، لُغَةٌ،وـ الشيءَوـ إليه وُصولاً ووُصْلَةً وصِلَةً: بَلَغَهُ وانتهى إليه.وأوْصَلَهُ واتَّصَلَ: لم يَنْقَطِعْ.والواصِلَةُ: المرأةُ تَصِلُ شَعَرَها بِشَعَر غيرِها.والمُسْتَوْصِلَةُ: الطالِبَةُ لذلك.وَوصَلَهُ وَصْلاً وصِلَةً وواصَلَهُ مُواصَلَةً ووِصالاً: كِلاهُما يكونُ في عَفافِ الحُبِّ ودَعارَتِه.والوُصْلَةُ، بالضم: الاتِّصالُ، وكُلُّ ما اتَّصَلَ بشيءٍ فما بينهما:وُصْلَةٌج: كصُرَدٍ.والمَوْصِلُ: مَعْقَدُ الحَبْلِ في الحَبْلِ.والأوْصالُ: المَفاصِلُ، أو مُجْتَمَعُ العِظامِ،وجَمْعُ وُصْلٍ، بالكسرِ والضمِّ، لكلِّ عَظْمٍ لا يُكسَرُ ولا يَخْتَلِطُ بغيرِهِ.والوَصيلَةُ: الناقَةُ التي وَصَلَتْ بين عَشَرَةِ أبْطُنٍ،وـ من الشاءِ: التي وَصَلَتْ سَبْعَةَ أبْطُنٍ عَناقَيْنِ عَناقَيْنِ، فإِنْ ولَدَتْ في السابِعَةِ عَناقاً وجَدْياً،قيلَ: وَصَلَتْ أخاها، فلا يَشْرَبُ لَبَنَ الأمِّ إلاَّ الرجالُ دونَ النساءِ، وتَجْري مَجْرَى السائِبَة،أو الوَصيلَةُ: الشاةُ خاصَّةً، كانَتْ إذا وَلَدَتِ الأنْثَى، فهي لهم، وإذا وَلَدَتْ ذَكَراً، جَعَلوه لآلِهَتِهم، وإِنْ وَلَدَتْ ذَكَراً وأُنْثَى،قالوا: وَصَلَتْ أخاها، فلم يَذْبَحوا الذَّكَرَ لآلِهَتِهِم،أَو هي شاةٌ تَلِدُ ذَكَراً ثم أُنْثَى فَتَصِلُ أخاها، فلا يَذْبَحونَ أخاها من أجْلِها، وإذا وَلَدَتْ ذَكَراً، قالوا: هذا قُرْبانٌ لآلِهَتِنا،و= العِمارَةُ، والخِصْبُ، وثَوْبٌ مُخَطَّطٌ يَمانٍ، والرُّفْقَةُ، والسَّيْفُ، وكُبَّةُ الغَزْلِ، والأرضُ الواسِعَةُ.ولَيْلَةُ الوَصْلِ: آخِرُ لَيالي الشهرِ.وحَرْفُ الوَصْلِ: الذي بعدَ الرَّوِيِّ،سُمِّيَ لأَنَّهُ وَصَلَ حَرَكَةَ حَرْفِ الرَّوِيِّ، كقولِهِ:سُقيتِ الغيثَ أيَّتُها الخِيامووقولِهِ:كانَتْ مَنازِلهُ من الأَيَّاميوقولِه:فما زِلْت أبْكي عندَهُ وأخاطِبُهْوقولِه:إذا ما رَأتْنا زالَ مِنَّا زَويلُهافالميمُ والباءُ واللامُ رَوِيٌّ،والواوُ والياءُ والهاءُ وَصْلٌ.والمَوْصِلُ، كمجلسٍ: د أو أرضٌ بينَ العِراقِ والجَزيرَةِ.والمَوْصِلانِ: هي والجزيرَةُ.والمَوْصولُ: دابَّةٌ كالدَّبْرِ تَلْسَعُ الناسَ، ورجلٌ. وإسماعيلُ بنُ مُوَصَّلٍ، كمُعَظَّمٍ: مُحَدِّثٌ.ووَصيلُكَ: مَنْ يَدْخُلُ ويَخْرُجُ معَك.وتَصِلُ: بِئْرٌ بِبلادِ هُذَيْلٍ.وواصِلٌ: اسْمٌ.وواصِلَةُ بنُ جَنابٍ: صَحابِيٌّ، أو الصوابُ: واثِلَةُ بنُ الخطَّابِ.وأبو الوَصْلِ: صَحابِيٌّ.