آلَ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
آلَ إليه أوْلاً ومَآلاً: رَجَعَ،وـ عنه: ارْتَدَّ،وـ الدُّهْنُ وغيرُهُ أوْلاً وإِيالاً: خَثُرَ. وأُلْتُه أنا، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،وـ المَلِكُ رَعِيَّتَهُ إيالاً: ساسَهُمْ،وـ على القومِ أوْلاً وإِيالاً وإيالَةً: ولِيَ،وـ المالَ: أصْلَحَهُ وساسَهُ،كائْتالَهُ،وـ الشيءُ مآلاً: نَقَصَ،وـ من فلانٍ: نَجا لُغَةٌ في: وَأَلَ،وـ لحْمُ الناقَةِ: ذَهَبَ فَضَمُرَتْ.وأوَّلَهُ إليه: رَجَعَهُ.والإِيَّلُ، كقِنَّبٍ وخُلَّبٍ وسَيِّدٍ: الوَعِلُ.وأوَّلَ الكَلامَ تَأْويلاً،وتَأَوَّلَه: دَبَّرَهُ وقَدَّرَهُ وفَسَّرَهُ.والتأويلُ: عبارَةُ الرُّؤْيا، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ، من بابِ التَّنْبيتِ.والأُيَّلُ، كخُلَّبٍ: الماءُ في الرَّحِمِ، واللَّبَنُ الخاثِرُ،كالأَيِّلِ، أَو هو وعِاؤُهُ.والآلُ: ما أشْرَفَ من البعيرِ، والسَّرابُ، أَو خاصٌّ بما في أَوَّلِ النَّهارِ، ويُؤَنَّثُ، والخَشَبُ، والشَّخْصُ، وعَمَدُ الخَيْمَةِ،كالآلَةِ، ج: آلاتٌ، وجَبَلٌ، وأطْرافُ الجَبَلِ ونَواحِيهِ، وأهْلُ الرجُلِ، وأتْباعُهُ وأوْلِياؤُه، ولا يُسْتَعْمَلُ إلا فيما فيه شَرَفٌ غالِباً، فلا يقالُ: آلُ الإِسْكافِ كما يقالُ: أهلُهُ، وأصْلُهُ: أهلٌ، أُبْدِلَتِ الهاءُ هَمْزَةً، فصارتْ أَاْلٌ، تَوالَتْ هَمْزَتانِ، فأُبْدِلَتِ الثانيةُ ألِفاً، وتَصغيرُهُ، أُوَيْلٌ وأُهَيْلٌ.والآلَةُ: الحالَةُ، والشِّدَّةُ، وسَريرُ المَيِّتِ، وما اعْتَمَلْتَ به من أداةٍ يكونُ واحداً وجَمْعاً، أَو هي جمعٌ بِلا واحدٍ أو واحدٌ، ج: آلاتٌ.وأوْلٌ: ع بأرضِ غَطَفانَ، ووادٍ بين مكةَ واليمامةِ.وأوالٌ، كسحابٍ: جَزيرةٌ كبيرةٌ بالبَحْرَيْنِ، عندَها مَغاصُ اللُّؤْلُؤِ، وصَنَمٌ لبَكْرٍ وتَغْلِبَ. والأوَّلُ: لِضِدِّ الآخِرِ في: وأل.والإِيالاتُ، بالكسر: الأَوْدِيَةُ.وأوِلَ، كفرِحَ: سَبَقَ.وأوْلِيلُ: مَلاَّحَةٌ بالمَغْرِبِ.