العَضَنَّكُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
العَضَنَّكُ، كعَمَلَّسٍ: الغَليظُ الشَّديدُ، والفَرْجُ العَظيمُ المُكْتَنِزُ، والمرأةُ اللفَّاءُ التي ضاقَ مُلْتَقَى فَخِذَيْها مَعَ تَرارتها، وبهاءٍ: اللحيمَةُ المُضْطَرِبَةُ، والعَظيمَةُ الرَّكَبِ كالعَضَنَّكِ.عَفِكَ، كفرِحَ، عَفْكاً وعَفَكاً، فهو أعْفَكُ وعَفِكٌ، ككتِفٍ وأميرٍ وجَنْدَلٍ: حَمُقَ جِدًّا.وعَفَكَ الكلامَ يَعْفِكُهُ: لم يُقِمْهُ، أو لَفَتَه لَفْتاً.والأَعْفَكُ: الأَعْسَرُ، ومَن لا يُحْسِنُ العَمَلَ،ومن لا يَثْبُتُ على حَديثٍ. وأبو عَفَكٍ اليَهودِيُّ، محرَّكةً: قَتَلَهُ سالِمُ بنُ عُمَيْرٍ في سَريَّةٍ جَهَّزَها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم.والعَفْكاءُ: الناقةُ فيها صُعوبَةٌ.العُكَّةُ، مُثَلَّثَةً،والعَكَكُ، محرَّكةً،والعَكيكُ، كأميرٍ وكِتابٍ: شِدَّةُ الحَرِّ مَعَ سُكونِ الريحِ، ج: عِكاكٌ أيضاً.وأرضٌ عُكَّةٌ، نَعْتاً وإِضافَةً: حارَّةٌ.ويومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ،ولَيْلَةٌ عَكَّةٌ: شَديدَةُ الحَرِّ مَعَ لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ. وقد عَكَّ يومُنا يَعِكُّ عَكًّا.والعُكَّةُ، بالضم: آنِيَةُ السَّمْنِ، أصْغَرُ من القِرْبَةِ، ج: عُكَكٌ وعِكاكٌ، وعُرَواءُ الحُمَّى، والرَّمْلَةُ الحارَّةُ قد حَمِيَتْ عليها الشمسُ، ويُفْتَحُ فيهما، ولَوْنٌ يَعْلو النوقَ عندَ لِقاحِها مثلُ كَلَفِ المرأةِ.وقد أعَكَّتِ الناقةُ: تَبَدَّلَتْ لَوْناً غيرَ لَوْنِها.وعَكَّهُ عليه: عَطَفَه،كَعاكَّهُ،وـ فلاناً: حَدَّثَهُ بحَديثٍ فاسْتَعادَهُ منه مَرَّتَيْنِ أو ثلاثاً، وماطَلَهُ. بحَقِّهِ،وـ بشَرٍّ: كَرَّرَهُ عليه،وـ عن حاجَتِهِ: صَرَفَهُ، وحَبَسَهُ،وـ بالحُجَّةِ: قَهَرَهُ بها،وـ بالأمْرِ: رَدَّهُ حتى أتْعَبَهُ،وـ بالسَّوْطِ: ضَرَبَه،وـ الكَلامَ: فَسَّرَهُ.والعَكَوَّكُ، كحَزَوَّرٍ: القَصيرُ المُلَزَّزُ، أو السَّمينُ، والمَكانُ الصُّلْبُ، أو السَّهْلُ، وبِلا لامٍ: رَجُلٌ.ورَجُلٌ مِعَكٌّ، كمِتَلٍّ: خَصِمٌ ألَدُّ.وفَرَسٌ مِعَكٌّ: يَجْري قَليلاً ثم يَحْتاجُ إلى الضَّرْبِ.وائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ، وإِزْرَةَ عَكَّى، كحَتَّى، وهو: أن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إزارِه، ويَضُمَّ سائرَهُ.وعَكَّاءُ، مَمْدودَةً: د. وعَكُّ بنُ عُدْثانَ، بالثاءِ المُثَلَّثَةِ، ابنِ عبدِ اللهِ بنِ الأزْدِ وليسَ ابنَ عَدْنانَ أخا مَعَدٍّ، ووهِمَ الجوهريُّ، ولَقَبُ الحارِثِ بنِ الدِّيثِ بنِ عَدْنان في قولٍ، والأوَّلُ الصوابُ.والعُكَّى، كرُبَّى: سَويقُ المُقْلِ.عَلَكَهُ يَعْلِكُه ويَعْلُكُه: مَضَغَه ولَجْلَجَه،وـ اللِّجامَ: حَرَّكَهُ في فيه،وـ نابَيْهِ: حَرَقَ أحَدَهُما بالآخَرِ، فَحَدَثَ صَوْتٌ.وطعامٌ عالِكٌ وعَلِكٌ، ككتِفٍ: مَتِينُ المَمْضَغَةِ.والعِلْكُ، بالكسر: صَمْغُ الصَّنَوْبَرِ والأَرْزَةِ والفُسْتُقِ والسَّرْوِ واليَنْبوتِ والبُطْمِ، وهو أجْوَدُها، مُسَخِّنٌ مُدِرٌّ باهِيٌّ، ج: عُلُوكٌ،وبائِعُه: عَلاَّكٌ.وما ذاقَ عُلاكاً، كغُرابٍ وسحابٍ: ما يُعْلَكُ.وعَلَّكَ القِرْبَةَ تَعْليكاً: أجادَ دَبْغَها،وـ مالَه: أحْسَنَ القِيامَ عليه،وـ يدَيهِ على مالِهِ: شَدَّهُما بُخْلاً.والعَلِكَةُ، كفرِحةٍ: شِقْشِقَةُ الجَمَلِ عندَ الهَديرِ،وـ من الأراضي: القريبَةُ الماءِ.والعَلِكاتُ: الأَنْيابُ الشِّدادُ.والعَلَكُ، محرَّكةً، وكسحابٍ وغُرابٍ وجَبَلٍ: شجرةٌ حِجازِيَّةٌ.والعَوْلَكُ: عِرْقٌ في الخَيْلِ والأتُنِ والغَنَمِ، غامِضٌ في البُظارةِ، ولَجْلَجَةٌ في اللسانِ.واعْلَنْكَكَ الشَّعَرُ: كَثُرَ واجْتَمَعَ.والعَلَكَةُ، محرَّكةً: الناقةُ السمينةُ الحَسَنَةُ.عَنَكَ الرَّمْلُ عنْكاً وعُنوكاً، وهي رَمْلَةٌ عانكٌ: تَعَقَّدَ وارْتَفَعَ، فلم يكن فيه طريقٌ،كتَعَنَّكَ،وـ المرأةُ: نَشَزَتْ، وعَصَتْ،وـ اللَّبَنُ: خَثُرَ،وـ فلانٌ: ذهَبَ في الأرضِ،وـ الفرسُ: حَمَلَ وكَرَّ،وـ الرَّمْلُ، والدَّمُ: اشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُما،وـ البعيرُ: سار في الرَّمْلِ فلم يَكَدْ يَتَخَلَّصُ منه،كاعْتَنَكَ،وـ البابَ: أغْلَقَهُ،كأَعْنَكَهُ.والعانِكُ: اللازِمُ، والمرأةُ السَّمينَةُ.والعِنْكُ، بالكسر: الأصْلُ، ويُحَرَّكُ، وسُدْفَةٌ من الليلِ، من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِه، أو قطْعَةٌ منه مُظْلِمَةٌ، أو الثُّلُثُ الباقي، ويُثَلَّثُ،وـ من كلِّ شيءٍ: ما عَظُمَ منه، والبابُ،وبالضم: جمعُ عَنيكٍ: للرَّمْلِ المُتَعَقِّدِ. وكمنْبَرٍ: المِغْلَقُ.وعَنَكَهُ وأعْنَكَهُ: أغْلَقَه.والعَنْكُ: ع.وكزُفَرَ: ة بالبَحْرينِ.وأعْنَكَ: تَجَرَ في الأبوابِ، ووَقَعَ في الرَّمْلِ الكثيرِ، وأما العاتِكُ: للأحْمَرِ، والدَّمُ العاتِكُ، فكِلاهُما بالمُثَّناةِ فَوْقُ، ووهِمَ الجوهريُّ.