الساقُ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
الساقُ: ما بين الكَعْبِ والرُّكْبَةِ، ج: سوقٌ وسِيقانٌ وأسْؤُقٌ، هُمِزَتِ الواوُ لتَحْمِلَ الضَّمَّةَ.و {{يوم يُكْشَفُ عن ساقٍ}} : عن شِدَّةٍ.{{والتَفَّتِ الساقُ بالساقِ}} : آخِرُ شِدَّةِ الدُّنْيا بأَوَّلِ شِدَّةِ الآخِرَةِ، يَذْكُرونَ الساقَ إذا أرادوا شدَّةَ الأمرِ والإِخْبارَ عن هَوْلِهِ.وَوَلَدَتْ ثلاثَةَ بَنينَ على ساقٍ: مُتتابِعَةً لا جارِيَةَ بينهم.وساقُ الشَّجَرَةِ: جِذْعُها.وساقُ حُرٍّ: ذَكَرُ القَماري لأنَّ حِكَايَةَ صَوْتِهِ: ساقُ حُرٍّ، أو الساقُ: الحَمَامُ، والحُرُّ: فَرْخُها.وساقٌ: ع.وساقُ الفَرْوِ أو الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ لأَِسَدٍ، كأنه قَرْنُ ظَبْيٍ.وساقُ الفَريدِ: ع.والساقَةُ: حصْنٌ باليمنِ.وساقُ الجِواءِ: ع.وساقَةُ الجَيْشِ: مُؤَخَّرُهُ.وساقَ الماشِيَةَ سَوْقاً وسِياقَةً ومَساقاً، واسْتاقَها، فهو سائقٌ وسَوَّاقٌ،وـ المَريضُ سَوْقاً وسِياقاً: شَرَعَ في نَزْعِ الرُّوحِ،وـ فلاناً: أصابَ ساقَهُ،وـ إلى المرأةِ مَهْرَها: أرْسَلَهُ،كأساقَهُ. ومحمدُ بنُ عثمانَ بنِ السائِقِ، وأخوهُ عليٌّ: حَدَّثا.والسِّياقُ، ككتابٍ: المَهْرُ.والأسْوَقُ: الطويلُ الساقَيْنِ، أو حَسَنُهُما، وهي: سَوْقاءُ، والاسمُ: السَّوَقُ، محرَّكةً.والسيِّقَةُ، ككيِّسَةٍ: ما اسْتاقَهُ العَدُوُّ من الدَّوابِّ، والدَّريئَةُ يَسْتَتِرُ فيها الصائِدُ فَيَرْمِي الوَحْشَ، ج: سَيائقُ. وككَيِّسٍ: السحابُ لا ماءَ فيه.والسُّوقُ: م، وتُذَكَّرُ.وسُوقُ الحَرْبِ: حَوْمَةُ القِتالِ.وسُوقُ الذَّنائبِ: ة بزَبيدَ.وسُوقُ الأرْبِعاءِ: د بخوزِسْتانَ،وـ الثَّلاثاءِ: مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ.وسُوقُ حَكَمَةَ: ع بالكوفَةِ.وسُوقُ وَرْدانَ: مَحَلَّةٌ بِمِصْرَ.وسُوقُ لِزامٍ: د بإفْرِيقِيَّةَ.وسُوقُ العَطَشِ: مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ، (لأنه لمَّا بُنِيَ قال المَهْدِيُّ: سَمُّوهُ سوقَ الرِّيِّ، فَغَلَبَ عليه العَطَشُ) .وسُوَيْقَةُ، كجُهَيْنَةَ: ع، وهَضْبَةٌ بِحمَى ضَرِيَّةَ، وجَبَلٌ بين يَنْبُعَوالمدينةِ،وع بالسَّيَالَةِ،وع بِبَطْنِ مكةَ، وبنَواحِي المدينةِ، يَسْكُنُه آل علِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، رضي الله عنه،وع بمَرْوَ، (منه: أحمدُ بنُ محمدٍ السُّوَيْقِيُّ، سَمعَ أبا داودَ،وع بواسِطَ) ، منه: عبدُ الرحمنِ بنُ مُحَمدٍ الواعِظُ الأديبُ،ود بالمَغْرِبِ، وتسْعَةُ مَواضِعَ ببَغْدادَ.والسُّوقَةُ، بالضم: الرَّعِيَّةُ، للواحِدِ والجَمْعِ، والمذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، أو قَدْ يُجْمَعُ: سُوَقاً، كصُرَدٍ،وـ من الطُّرْثوثِ: ما كانَ أسْفَلَ النُّكْعَةِ. ومحمدُ بنُ سُوقَةَ: تابِعِيٌّ، وكانَ لا يُحْسِنُ يَعْصِي الله تعالى.والسَّويقُ، كأمير: م، والخَمْرُ، وعُقَيْبَةٌ بين الخُلَيْصِ والقُدَيْدِ م.والسُّوَّاقُ، كزُنَّارٍ: الطَّويلُ الساقِ، وطَلْعُ النَّخْلِ إذا خَرَجَ وصارَ شِبْراً، وما صارَ على ساقٍ من النَّبْتِ.وبَعيرٌ مُسْوِقٌ، كمُحْسِنٍ: يُساوِقُ الصَّيْدَ.والأساقَةُ: سَيْرُ رِكابِ السُّروجِ.وأسَقْتُهُ إبِلاً: جَعَلْتُهُ يَسوقُها.وسَوَّقَ الشَّجَرُ تَسْويقاً: صارَ ذا ساقٍ،وـ فُلاناً أمْرَهُ: مَلَّكَهُ إيَّاهُ.والمُنْساقُ: التابعُ، والقَريبُ،وـ من الجِبالِ: المُنْقادُ طولاً.وساوَقَهُ: فاخَرَهُ في السَّوْقِ.وتَساوَقَتِ الإِبِلُ: تَتَابَعَتْ وتَقاوَدَتْ،وـ الغَنَمُ: تَزَاحَمَتْ في السَّيْرِ.