دَقَّهُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
دَقَّهُ: كسَرَهُ، أو ضَرَبَهُ فَهَشَمَه فانْدَقَّ،وـ الشيءَ: أظْهَرَهُ.والمِدَقَّةُ والمِدَقُّ والمُدُقُّ، بضمتينِ، نادِرٌ: ما يُدَقُّ به، ج: مَداقُّ، والتَّصْغيرُ: مُدَيْقٌ.والدَّقَقَةُ، مُحرَّكةً: المُظْهِرونَ عُيوبَ المُسْلمينَ.والدَّقيقُ: الطَّحينُ،وبائعُه: دَقَّاقٌ، وضِدُّ الغَليظِ، وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً، بالكسرِ، والأمرُ الغامِضُ، والقَليلُ الخَيرِ.والدَّقيقَةُ في قولِهِم: ما لَهُ دَقيقَةٌ ولا جَليلَةٌ: الغَنَمُ،وـ في المُصْطَلَحِ النُّجومِيِّ: جُزْءُ مِنْ ثلاثينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ. ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الدَّقيقِيُّ: شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ، وبالتَّصْغيرِ: أبو محمدٍ الدُّقَيِّقِيُّ: مُتَأخِّرٌ.والدَّقَّاقَةُ: ما يُدَقُّ به الأرْزُ ونحوُهُ.والدَّقوقَةُ: الدَّوائِسُ من البَقَرِ والحُمُرِ.والدَّقُوقُ: دواءٌ يُدَقُّ للعَيْنِ،ود بين بَغْدادَ وإرْبِلَ،ويقالُ: دَقوقَى، ويُمَدُّ، منه: عبدُ المُنْعِمِ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ أبي المَضاءِ، ومُحدِّثُ بَغْدادَ محمودُ ابنُ عليِّ بنِ محمودٍ، مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصيحٌ.ودُِقاقُ العِيدانِ، بالكسر والضم: كُسارُها. وكغُرابٍ: فُتاتُ كلِّ شيءٍ، والدَّقيقُ،كالدِّقِّ، بالكسر.والدِقَّةُ، بالكسرِ: هَيْئَةُ الدَّقِّ، والخَساسَةُ، وضِدُّ العِظَمِ، وبالضمِّ: التُّرابُ اللَّيِّنُ كسَحَتْهُ الريحُ، والتَّوابِلُ من الأبْزارِ، والمِلْحُ مع ما خُلِطَ به من أبْزارِه، أو المِلْحُ المَدْقوقُ، ومنه قولُهم: ما لها دُقَّة،أو (هي) قليلةُ الدُّقَّةِ، أي: غيرُ مَلِيحَةٍ، وحَلْيٌ لأهْلِ مكةَ، والجَمالُ والحُسْنُ. ودُقَّةُ بنُ عُبابَةَ: يُضْرَبُ بجنونه المَثَلُ: "أجَنُّ من دُقَّةَ".والدَّقْداقُ: صِغارُ الأنْقاءِ المُتَراكِمَةِ.وأدَقَّهُ: جَعَلَهُ دَقيقاً،وـ فلاناً: أعْطاهُ غَنَماً.ودَقَّقَ: أنْعَمَ الدَّقَّ.والمُدَقَّقَةُ من الطعامِ: مُوَلَّدَةٌ.والمُداقَّةُ: أن تُداقَّ صاحِبَكَ الحِسابَ.واسْتَدَقَّ: صارَ دَقيقاً.ومُسْتَدَقُّ الساعِدِ: مُقَدَّمُه مما يَلِي الرُّسْغَ.والتَّداقُّ: تَفاعُلٌ من الدِقَّةِ.والدَّقْدَقَةُ: جَلَبَةُ الناسِ، وأصْواتُ حَوافِرِ الدَّوابِّ.