الحَقُّ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
الحَقُّ: من أسماء اللهِ تعالى، أو من صِفاتِهِ، والقُرْآنُ، وضِدُّ الباطِلِ، والأمر المَقْضِيُّ، (والعَدْلُ، والإِسْلامُ، والمالُ، والمِلْكُ، والمَوجود الثابِتُ، والصِدْقُ) ، والموتُ، والحَزْمُ، وواحدُ الحُقوقِ.والحَقَّةُ: أخَصُّ منه،وـ: حقيقَةُ الأمرِ.وقولُهُم: عندَ حَقِّ لِقاحِها، ويُكْسَرُ، أي: حينَ ثَبَتَ ذلك فيها.وسَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه: وسَطِه.وحاقُّ الجُوعِ: صادِقُه.ورجلٌ حاقُّ الرجُلِ،وحاقُّ الشُّجاعِ،وحاقَّتُهُما: كامِلٌ فيهما.والحاقَّةُ: النازلةُ الثابتةُ،كالحَقَّةِ، والقِيامَةُ تَحُقُّ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم.وحَقَّهُ، كَمَدَّهُ: غَلَبَهُ على الحَقِّ،كأَحَقَّهُ،وـ الشيءَ: أَوْجَبَهُ،كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ،وـ الطَّريقَ: رَكِبَ حاقَّهُ،وـ فُلاناً: ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ،أو في حُقِّ كَتِفِهِ: لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ،وـ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً، بالفتح: وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.وحَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً: فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ،وـ الأمْرَ: تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ،وـ فُلاناً: أتَيْتُهُ.وحُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا، بالضم،وحَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ: بِمَعْنًى.وهو حَقِيقٌ به وحَقٌّ: جَديرٌ.والحَقيقَةُ: ضِدُّالمجازِ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ، والرايةُ.وبناتُ الحُقَيْقِ، كزُبيْرٍ: تَمْرٌ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم.وقَرَبٌ حَقْحاقٌ: جادٌّ.والحُقَّةُ، بالضمِّ: وِعاءٌ من خَشَبٍ، ج: حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ، والداهِيَةُ، ويُفْتَحُ، والمَرْأَةُ، وبلا هاءٍ: بَيْتُ العَنْكَبُوتِ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ، والجُحْرُ في الأرضِ.والحُقِّيُّ: تَمْرٌ.والحِقُّ، بِالكسرِ، من الإِبِلِ: الداخِلَةُ، في الرابِعَةِ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً، بكسرِهِما، وأحَقَّتْ،وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ، بالكسر أيضاً، ولا نَظيرَ لها، ج: حِقَقٌ، كعِنَبٍ، وحِقَاقٌ،وجج: حُقُقٌ، بضَمَّتَيْنِ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ.والحِقُّ أيضاً: أن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً.والحِقَّةُ، بالكسر: الحقُّ الواجِبُ، هذه حِقَّتِي، وهذا حَقِّي، يُكْسَرُ مع التاء، ويُفْتَحُ دونَها.وأُمُّ حِقَّة: اسمُ امرأةٍ. والحِقَّةُ: لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ.وحِقاقُ العُرْفُطِ: صِغارُه.و"إذا بَلَغْنَ، ـ (أي) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى"، أي: إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ، أي: الخِصامِ،أو حُوقَّ فيهن، أي: خُوصِمَ، فقال كلٌّ من الأولياء: أنا أحقُّ بها، أو المعنَى: إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ، أي: الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ.وإنه لَنَزِقُ الحِقاقِ، أي: مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ.والأَحَقُّ: الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ، عَيْبٌ، والذي لا يَعْرَقُ، ومَصْدَرُهُما: الحَقَقُ، مُحرَّكةً.وأحْقَقْتُه: أوجَبْتُه،وـ البَكْرَةُ: اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ، وصارَتْ حِقَّةً،وـ الرَّمِيَّةَ: قَتَلَها.والمُحِقُّ: ضِدُّ المُبْطِلِ.والمَحاقُّ من المالِ: التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي، ولم يُحْلَبْنَ.وحَقَّقَهُ تَحْقِيقاً: صَدَّقَهُ.والمُحَقَّقُ من الكلامِ: الرَّصينُ،وـ من الثِيابِ: المُحْكَمُ النَّسْجِ.والاحْتِقَاقُ: الاخْتِصامُ.وطَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ: لا زَيْغَ فيها، وقد نَفذَتْ.واحْتقَّا: اخْتَصَمَا،وـ المالُ: سَمِنَ،وـ به الطَّعْنَةُ: قَتَلَتْهُ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ،وـ الفَرَسُ: ضَمُرَ.وانْحَقَّت العُقْدَةُ: انْشَدَّتْ.واسْتَحَقَّهُ: اسْتَوْجَبَهُ.وتَحَقَّقَ الخَبَرُ: صَحَّ.والحقْحَقَةُ: أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ.والتَّحاقُّ: التَّخاصُمُ.وحاقَّهُ: خاصَمَهُ.