هوس

العباب الزاخر للصغاني
هوسأبو عُبَيْد: هُسْتُ الشَّيْءَ أهُوْسُه هَوْساً: أي دَقَقْتُهُ وكَسَرْتُهُ، وكذلك هِسْتُه أهِيْسُه هَيْساً، ووَهَسْتُه أهِسُه وَهْساً.والهَوّاس والهَوّاسَةُ - والهاء للمُبالَغَة -: الأسَد الهَصُوْرُ، قال الكُمَيْت:هوَ الأضْبَطُ الهَوّاسُ فينا شَجَاعَةً...وفيمن يُعادِيْهِ الهِجَفُّ المُثَقَّلُوقال أبو سِدْرَة سُحَيْم بن الأعْرَف الهُجَيْميّ:تَحَسَّبَ هَوّاسٌ وأيْقَنَ أنَّني...بها مُفْتَدٍ من واحِدٍ لا أُغامِرُهْفَقُلْتُ له: فاها لفيك فإنَّه...قَلُوْصٌ امْرئٍ قارِيكَ ما أنْتَ حاذِرُهْوقال رؤبة:إنَّ لها هَوّاسَةً عِرَبْضا...نَرْدي به ومِنْطَحاً مِهَضّاويُروى: نَعلو به ومِخْبطاً.ورَجُلٌ هَوّاسَة: أي مُجَرِّبٌ شُجاعٌ.والهَوْسُ - أيضاً -: الطَّوَفانُ باللَّيْلِ.والهَوْسُ: شِدَّةُ الأكْلِ.ويقال: الهَوْسُ: المَشْيُ الذي يَعْتَمِد فيه صاحِبُه على الأرضِ اعْتِماداً شَديداً. وقيل: منه سُمِّيَ الأسَد هَوّاساً.والهَوْسُ: السَّوْقُ اللَّيِّن، يقال: هُسْتُ الإبلَ فَهَاسَتْ: أي تَرْعى وَتَسيرُ، وإنَّما شُبِّهَ هَوَسَانُ النَّاقَةِ بِهَوَسَانِ الأسَدِ لآنَّها تَمْشِي خُطْوَةً خُطْوَةً وهي تَرْعى، قال الكُمَيْت:فَضمُّوا لنا الحِيْتانَ والضَّبَّ إنَّما...تهِيْجُوْنَ أُسْدَ الغابَتَيْنِ الهَوَايِساوقال ابن دريد: يقال: هاسَ يَهُوسُ هَيْساً: وهو إفْسَادُكَ الشَّيْءَ، يُقال: هاسَ يَهُوسُ هَيْساً: وهو إفْسادُكَ الشَّيْءَ، يقال: هاسَ الذِّئْبُ في الغَنَمِ هَوْساً: إذا أفْسَدَ فيها.ويقال: هاسَ يَهُوْسُ: أي دارَ.وتقول العرب: النّاسُ هَوْسى والزّمانُ أهْوَس، قال ابن الأعرابي: مَعْناه: النّاسُ يأكُلُونَ طَيِّباتِ الزّمانِ والزّمانُ يَأكُلُهم بالمَوْتِ.والهَوِيْسُ: ما تُخفيه في صَدْرِكَ.والهَوِيْسُ: الفِكْرُ، قال رؤبة:إذا البخيلُ آمَرَ الخَنُوْسا...شَيْطانَه وأكْثَرَ الهَوِيْسافي صَدْرِهِ وأكْتَنَ أنْ يَخِيْسا...آمرتَ نَفْساً تَكْرُمُ النُّفُوساوالهَوَسُ: طرفٌ مِنَ الجُنُون.وقال الفرّاء: الهَوِسَة: النّاقة الضَّبِعَة؛ وهي التي تَتَرَدَّدُ فيها الضَّبَعَةُ.والهَوِسُ والهَوّاسُ: الفَحْلُ المُغْتَلِم، قال زَيد بن تُركيٍّ:يُوْشِكُ أنْ يُوْجِسَ في الإيجاسِ...في باقِلِ الرَّمْثِ وفي اللُّسَاسِفيها هَديمَ ضَبَعٍ هَوّاسِوالاسمُ منه: الهِوَاسُ - بالكسر -.ورجُلٌ مُهَوَّسٌ - بفتح الواو المُشَدَّدَة -: مِنَ الهَوَسِ، عن ابن عبّاد.والتَّركيب يدل على طَوَفانٍ ومَجِيءٍ وذَهابٍ في مِثْلِ الحَيْرَةِ.