الوَقْفُ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
الوَقْفُ: سِوارٌ من عاجٍ،وة بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ، وبالخالِصِ شَرْقِيَّ بَغْدادَ،وع بِبلادِ بَنِي عامِرٍ،وـ من التُّرْسِ: ما يَسْتَديرُ بِحافَتِهِ من قَرْنٍ أو حَديدٍ وشِبْهِهِ.ووَقَفَ يَقِفُ وقُوفاً: دامَ قائِماً.ووَقَفْتُه أنا وقْفاً: فَعَلْتُ به ما وَقَفَ،كوَقَّفْتُه وأوْقَفْتُه،وـ القِدْرَ: أدامَها وسَكَّنَها،وـ النَّصْرانِيُّ وِقِّيفَى، كخِلِّيفَى: خَدَمَ البِيعَةَ،وـ فُلاناً على ذَنْبِهِ: أطْلَعَهُ،وـ الدَّارَ: حَبَّسَه،كأَوْقَفَه، وهذه رَدِيَّةٌ.والمَوْقِفُ: مَحَلُّ الوُقوف، ومَحَلَّةٌ بِمِصْرَ،وـ من الفَرَسِ: الهَزْمَتانِ في كَشْحَيْهِ، أو نُقْرَتا الخاصِرَةِ على رَأسِ الكُلْيَةِ.وامْرَأةٌ حَسَنَةُ المَوْقِفَيْنِ، أي: الوَجْهِ والقَدَمِ، أو العَيْنَيْنِ واليَدَيْنِ، وما لا بُدَّ لَها من إظْهارِهِ، وهُما عِرْقانِ مُكْتَنِفا القُحْقُحِ إذا تَشَنَّجا لم يَقُمِ الإِنْسانُ، وإذا قُطِعا ماتَ. وواقِفٌ: لَقَبُ مالِكِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ، أبو بَطْنٍ من الأَنْصارِ منهم: هلالُ بنُ أُمَيَّةَ الواقِفِيُّ، أحَدُ الثَّلاثَةِ الذين تِيبَ عليهم.وذُو الوُقوف: فَرَسُ نَهْشَلِ بنِ دارِمٍ.والوَقَّافُ، كشَدَّادٍ: المُتَأنِّي، والمُحْجِمُ عن القِتالِ، وشاعِرٌ عُقَيْلِيٌّ. وكُلُّ ـ عَقَبٍ لُفَّ على القَوْسِ: وَقْفَةٌ،وعلى الكُلْيَة العُلْيا: وَقْفَتانِ.والمِيقَفُ والمِيقافُ: عُودٌ يُحَرَّكُ به القِدْرُ، ويُسَكَّنُ به غَلَيانُها. وكسَفينَةٍ: الوَعِلُ تُلْجئُهُ الكِلابُ إلى صَخْرَةٍ، فلا يُمْكِنهُ أنْ يَنْزِلَ حتى يُصادَ.وأوْقَفَ: سَكَتَ،وـ عنه: أمْسَكَ وأقْلَعَ، وليس في فَصِيح الكَلامِ:أوْقَفَ إِلاَّ لِهذا المَعْنَى.ووَقَّفَها تَوْقيفاً: جَعَلَ في يَدَيْها الوَقْفَ،وـ يَدَيْها بالحنَّاءِ: نَقَطَتْهُما. وكمعَظَّمٍ من الخَيْلِ: الأبْرَشُ أعْلَى الأُذُنَيْنِ، كأَنَّهُما مَنقْوشَتانِ بِبيَاضٍ، ولَوْنُ سائِرِهِ ما كان،وـ من الحُمُرِ: ما كُويَتْ ذراعاهُ كَيّاًمُسْتَديراً،وـ من الأُرْوِيِّ والثِّيرانِ: ما في يَدَيْهِ حُمْرَةٌ تُخالِفُ سائرَهُ،وـ مِنّا: المُجرَّبُ المُحَنَّكُ،وـ من القِداحِ: ما يُفاضُ به في المَيْسِرِ.والتَّوْقيفُ: أنْ يُوَقِّفَ الرَّجُلُ على طائِفِ قَوْسِهِ بِمَضائِغَ من عَقَبٍ، جَعَلَهُنَّ في غِراءٍ من دماءِ الظِباءِ، وأن يَجْعَلَ لِلفَرَسِ وَقْفاً، وأن يُصْلِحَ السَّرْجَ ويَجْعَلَهُ واقِياً لا يَعْقِرُ،وـ في الحَديثِ: تَبْيينُهُ،وـ في الشَّرْعِ: كالنَّصِّ،وـ في الحَجِّ: وقوفُ الناسِ في المَواقِفِ،وـ في الجَيْشِ: أنْ يَقِفَ واحِدٌ بَعْدَ واحِدٍ، وسِمَةٌ في القِداحِ، وقَطْعُ موْضِعِ السُّوارِ.والتَّوقُّفُ في الشيءِ: كالتَّلَوُّمِ،وـ عليه: التَّثَبُّتُ.والوِقافُ والمُواقَفَةُ: أن تَقِفَ معه ويَقِفَ معك في حَرْبٍ أو خُصومةٍ، وتَواقفَا في القِتالِ.وواقَفْتُه على كذا،واسْتَوْقَفْتُه: سألْتهُ الوقُوفَ.