الكَيْفُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
الكَيْفُ: القَطْعُ.وكَيْفَ ويقالُ: كَيْ: اسمٌ مُبْهَمٌ، غيرُ مُتَمَكِّنٍ، حُرِّكَ آخِرهُ للساكنَيْنِ، وبالفتح لمَكانِ الياءِ، والغالبُ فيه أن يكونَ اسْتِفْهاماً إمّا حَقيقياً:ككيْفَ زيدٌ، أو غيرَه:{{كيفَ تَكْفُرونَ باللهِ}} ، فإنه أُخْرِجَ مَخْرَجَ التَّعَجُّبِ، و:كيفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بعدَما...جَلَّلَ الرأسَ مَشيبٌ وصَلَعْفإنه أُخْرِجَ مُخْرَجَ النَّفْيِ، ويَقَعُ خَبَراً قَبْلَ ما لا يَسْتَغْني عنه:ككَيْفَ أنتَ، وكيفَ كنتَ،وحالاً: قَبْلَ ما يَسْتَغْنِي عنه: ككَيْفَ جاءَ زيدٌ، ومَفعولاً مُطْلَقاً:{{كيفَ فَعَلَ رَبُّكَ}}{{فكيفَ إذا جِئْنا من كلِّ أُمَّةٍ بشَهيدٍ}} ، ويُسْتَعْمَلُ شَرْطاً، فَيَقْتضِي فِعْلَيْنِ مُتَّفِقَيِ اللفظِ والمعنَى، غيرَ مَجْزومَيْنِ:ككيْفَ تَصْنَعُ أصْنَعُ، لا كيفَ تَجْلِسُ أذْهَبُ.سِيبَوَيْهِ: كيفَ: ظَرْفٌ.الأخْفَشُ: لا يَجوزُ ذلك.ابنُ مالكٍ: صَدَقَ، إذ ليسَ زَماناً ولا مكَاناً، نعم لمَّا كان يُفَسَّرُ بقَوْلِكَ على أيِّ حالٍ، لكونِه سُؤالاً عن الأحوال، سُمِّيَ ظَرْفاً مَجازاً، ولا تكونُ عاطِفَةً كما زَعَمَ بعضُهم مُحْتَجّاً بقوله:إذا قَلَّ مالُ المَرْءِ لانَتْ قَناتُه...وهانَ على الأَدْنَى فكيفَ الأَباعِدِلاقْترانِهِ بالفاءِ، ولأَنَّهُ هُنا اسمٌ مَرْفوعُ المَحَلِّ على الخَبَرِيَّة.والكِيفَةُ، بالكسرِ: الكِسْفَةُ من الثوبِ، والخِرْقَةُ تَرْقَعُ ذَيْلَ القَميصِ من قُدَّامُ، وما كان من خَلْفُ: فَحِيفَةٌ، ويقالُ: كيفَ لِي بِفُلانٍ؟ فتقولُ: كلُّ الكَيْفِ، والكَيْفَ، بالجَرِّ والنَّصْبِ.وحِصْنُ كِيفَى، كضِيزَى: بين آمِدَ وجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ.وكَيَّفَه: قَطَعَه. وقولُ المُتَكَلِّمِينَ:كَيَّفْتُهُ فَتَكَيَّفَ: قياسٌ لا سَماعَ فيه.وانْكافَ: انْقَطَعَ.وتكَيَّفَهُ: تَنَقَّصَه.