قَصَفَهُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
قَصَفَهُ يَقْصِفُهُ قَصْفاً: كسَرَه،وـ الرَّعْدُ وغيرهُ قَصيفاً: اشْتَدَّ صَوْتُهُ.وفي الحَديثِ: "أنا والنَّبِيُّونَ فُرَّاطٌ لِقاصِفينَ": هُمُ المُزْدَحِمونَ، كأَنَّ بعضَهم يَقْصِفُ بعضاً لِفَرْطِ الزِحامِ بداراً إلى الجَنَّةِ، أي: نَحْنُ مُتَقَدِّمونَ في الشَّفاعَةِ لِقومٍ كثيرِينَ مُتَدافِعينَ.ورَعْدٌ قاصِفٌ: صَيِّتٌ. وكأميرٍ: هَشيمُ الشَّجَرِ، وصَريفُ الفَحْلِ.وقَصِفَ العودُ، كفَرِحَ، فهو قَصِفٌ: صارَ خَوَّاراً،وـ النَّبتُ: طالَ حتى انْحَنَى من طُولِهِ،وـ الرّمْحُ: انْشَقَّ عَرْضاً،وـ نابُهُ: انْكَسَرَ نِصْفُهُ،وـ القَناةُ: انْكَسَرَتْ ولم تَبِنْ.والأَقْصَفُ: مَنِ انْكَسَرَتْ ثَنِيَّتُهُ مِنَ النِّصْفِ. وكأميرٍ وكَتِفٍ: ما انْقَصَفَ نِصْفَيْنِ. وككَتِفٍ: الرجُلُ السَّريعُ الانْكِسارِ عن النَّجْدَة.وقَصِفُ البَطْنِ: مَنْ إذا جاعَ اسْتَرْخَى وفَتَرَ، ولم يَحْتَمِلِ الجوعَ.والقُصوفُ: الإِقامَةُ في الأكلِ والشُّرْبِ.وأما القَصْفُ، من اللهْوِ: فَغَيْرُ عَرَبِيٍّ.والقَصْفَةُ: مَرْقاةُ الدَّرَجَةِ،وـ من القَوْم: تَدافُعُهُم وتزاحُمُهُم، ورِقَّةُ الأَرْطَى، وقد أقْصَفَ، وقِطْعَةٌ من رَمْلٍ تَنْقَصِفُ من مُعْظَمِهِ، ج: قَصْفٌ وقُصْفَانٌ، كتَمْرَةٍ وتَمْرٍ وتُمْرانٍ، وهي بالمُعْجَمَةِ بِزِنَةِ عِنَبَةٍ. وككِتابٍ: اسْمٌ، وفَرَسٌ لِبَنِي قُشَيْرٍ، والمَرْأةُ الضَّخْمَةُ.وبَنو قِصافٍ: بَطْنٌ.والقَوْصَفُ: القَطيفَةُ.والتَّقَصُّفُ: التَّكَسُّرُ، والاجْتِماعُ،كالتَّقاصُفِ، واللَّهْوُ، واللَّعِبُ على الطَّعامِ. وأبو تُقاصِفَ، بضم المثَنَّاة فَوْقُ: رَجُلٌ من خُناعَةَ، ظَلَمَ قَيْسَ بنَ العَجْوَةِ، فَدَعا عليه، فاسْتُجيبَ له،وتَقَدَّمَ في: ع ود.وانْقَصَفَ: انْدَفَعَ،وـ القَوْمُ عن فُلانٍ: تَرَكوهُ ومَرُّوا.