القَوْلُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
القَوْلُ: الكَلامُ، أو كُلُّ لَفْظٍ مَذَلَ به اللِسانُ، تامّاً أو ناقِصاًج: أقْوالٌ.جج: أقاويلٌ.أو القَوْلُ في الخَيْرِ،والقالُ والقيلُ والقالَةُ في الشَّرِّ. أو القَوْلُ مَصْدَرٌ، والقيلُ والقالُ اسْمانِ له، أَو قالَ قَوْلاً وقيلاً وقَوْلَةً ومَقَالَةً ومَقالاً (فيهما) فهو قائِلٌ وقالٌ وقَؤُولٌ، بالهَمْزِ وبالواوِج: قُوَّلٌ وقُيَّلٌ وقالَةٌ وقُؤُولٌ، بالهمزِ والواوِ.ورجُلٌ قَوَّالٌ وقَوَّالَةٌ وتِقْوَلَةٌ وتِقْوالَةٌ، بكسرهما،ومِقْوَلٌ ومِقْوالٌ وقُوَلَةٌ، كهُمَزَةٍ: حَسَنُ القولِ، أو كثيرُهُ، لَسِنٌ. وهي مِقْوَلٌ ومِقْوالٌ. والاسمُ: القالَةُ والقيلُ والقالُ.وهو ابنُ أقوالٍ، وابن قَوَّالٍ: فَصيحٌ جَيِّدُ الكَلامِ.وأقْوَلَه ما لم يَقُلْ،وقَوَّلَهُ وأقالَه: ادَّعاهُ عليه.وقَوْلٌ مَقولٌ ومَقْؤُولٌ.وتَقَوَّلَ قَوْلاً: ابتَدَعه كذِباً.وكَلِمَةٌ مُقَوَّلَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: قِيلَتْ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ.والمِقْوَلُ، كمِنبرٍ: اللسانُ، والمَلِكُ، أو من مُلوكِ حِمْيَرَ، يقولُ ما شاءَ فَيَنْفُذُ،كالقَيْلِ، أو هو دونَ المَلِك الأعْلَى. وأصلُهُ قَيِّلٌ، كفَيْعِلٍ، سُمِّيَ لأنه يقولُ ما شاءَ فَيَنْفُذُج: أقوالٌ وأقْيالٌ ومَقاوِلُ ومَقاوِلَةٌ.واقْتالَ عليهم: احْتَكَمَ،وـ الشيءَ: اخْتَارَهُ.وقال به: غَلَبَ به، ومنه: "سُبْحانَ من تَعَطَّفَ بالعِزِّ وقال به"،وـ القومُ بفُلانٍ: قَتَلوهُ. ابنُ الأنْبارِي: قال يَجيءُ بمعنَى: تَكَلَّمَ، وضَرَبَ، وغَلَبَ، وماتَ، ومالَ، واسْتَرَاحَ، وأقْبَلَ. ويُعَبَّرُ بها عن التَّهَيُّؤِ لِلأَفْعالِ والاسْتِعْدادِ لها.يقالُ: قال فأكَلَ،وقال فَضَرَبَ،وقال فَتَكَلَّمَ، ونحوُه.والقالُ: الابْتِداءُ.والقِيلُ، بالكسر: الجوابُ.والقَوْلِيَّةُ: الغَوْغاءُ.وقُولَ: لُغَةٌ في قيلَ.وتقولُ في الاسْتِفهامِ كتَظُنُّ في العَمَلِ.والقالُ: القُلَةُ، أو خَشَبَتُها التي تُضْرَبُ بهاج: قيلانٌ.وقُولَةُ، بالضم: لَقَبُ ابنِ خُرَّشِيدَ، شيخِ أبي القاسِمِ القُشَيْرِيِّ.