السُّقْعُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
السُّقْعُ، بالضم: الصُّقْعُ، وما تحتَ الرَّكِيَّةِ، وجُولُها من نواحيها.وسَقَعَ الديكُ، كمَنَع: صاحَ،وـ الشيءَ: ضَرَبَه، ولا يكونُ إلاَّ صُلْباً، بمثْلِه،وـ الطَعَامَ: أكلَ من سَوْقَعَتِهِ، ومنه قولُ الأعْرابِيِّ لضَيْفِه، وقد قَدَّمَ إليه ثَريدةً: لا تَسْقَعْها، ولا تَقْعَرْها، ولا تَشْرِمْها، قال: فمن أين آكلُ؟ قال: لا أدري، فانْصَرَفَ جائِعاً.وخَطيبٌ مِسْقَعٌ، كمِنبرٍ: مِصْقَعٌ. وككتابٍ: الخِرْقَةُ.والأسْقَعُ: طُوَيْئِرٌ كالعُصفورِ، في رِيشِه خُضْرَةٌ ورأسُه أبيضُ، ج: أساقِعُ. وأبو الأسْقَع: واثِلَةُ بنُ الأسْقَع صحابيٌّ.والسَّوْقَعَةُ: وَقْبَةُ الثَّرِيدِ،وـ من العِمامة والخِمارِ والرِّداءِ: المَوْضِعُ الذي يَلِي الرأسَ، وهو أسْرَعُهُ وسَخاً.وما أدري أين سَقَعَ وسَقَّعَ: ذَهَبَ.واسْتُقِعَ لَوْنُه، بالضم: تَغَيَّرَ.