الجمعُ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
الجمعُ، كالمَنْعِ: تأْليفُ المُتَفَرِّقِ، والدَّقَلُ، أو صِنْفٌ من التَّمْرِ، أو النَّخْلُ خرجَ من النَّوى لا يُعْرَفُ اسمُهُ، والقِيامَةُ، والصمغُ الأحمرُ، وجماعةُ الناسِ، ج: جُموعٌ،كالجَميعِ، ولبنُ كلِّ مَصْرورَةٍ ـ والفُواقُ: لبنُ كُلِّ باهِلةٍ ـ كالجَميعِ، وبلا لامٍ: المُزْدَلِفَةُ،ويومُ جَمْعٍ: يومُ عَرَفَةَ،وأيامُ جمعٍ: أيامُ مِنىً.والمَجْموعُ: ما جُمِعَ من هَاهُنا وهَاهُنا وإن لم يُجْعَلْ كالشيءِ الواحِدِ.والجَميعُ: ضِدُّ المُتَفَرِّقِ، والجَيْشُ، والحَيُّ المُجْتَمِعُ، وعَلَمٌ،كجامِعٍ.وأتانٌ جامِعٌ: حَمَلَتْ أوَّلَ ما تَحْمِلُ.وجملٌ جامِعٌ،وناقَةٌ جامِعَةٌ: أخْلَفَا بُزولاً، ولا يقالُ هذا إلا بَعْدَ أربعِ سنينَودابَّةٌ جامِعٌ: تَصْلُحُ للإِكافِ والسَّرْجِ.وقِدْرٌ جامِعٌ وجامِعَةٌ وجِماعٌ، ككِتابٍ: عَظيمةٌ، ج: جُمْعٌ، بالضم.والجامِعَةُ: الغُلُّ.ومَسْجِدُ الجامِعِ، والمسجدُ الجامِعُ، لُغَتانِ، أي: مَسْجِدُ اليومِ الجامِعِ، أو هذِهِ خَطَأ.وجامِعُ الجارِ: فُرْضَةٌ لأهْلِ المدينةِ.والجامِعُ: ة بالغُوطَة.والجامِعانِ: الحِلَّةُ المَزْيَدِيَّةُ.وجَمَعَتِ الجارِيَةُ الثِّيابَ: شَبَّتْ.وجُمَّاعُ الناسِ، كرُمَّانٍ: أخْلاطُهُم من قبائِلَ شَتَّى، ومن كلِّ شيءٍ: مُجْتَمَعُ أصْلِه، وكلُّ ما تَجَمَّعَ وانضمَّ بعضُه إلى بعض.والمَجْمَعُ، كَمَقْعَدٍ ومَنْزِلٍ: موضِعُ الجَمْعِ، وكَمَقْعَدَةٍ: الأرضُ القَفْر، وما اجْتَمَعَ من الرِّمالِ،وع بِبلادِ هُذَيْلٍ له يومٌ.وجُمْعُ الكَفِّ، بالضم: وهو حين تَقْبِضُها، ج: أجْماعٌ.وأمرُهُمْ بِجُمْعٍ، أي: مَكْتومٌ مَسْتُورٌ،وهي من زَوْجِها بجُمْعٍ، أي: عَذْراءُ،وذَهَبَ الشهرُ بجُمْعٍ، أي: كُلُّهُ، ويكسرُ فيهنَّ،وماتَتْ بِجُمْع، مثلثَةً: عَذْراءَ أو حاملاً أو مُثْقَلَةً.وجُمْعَةٌ من تَمْرٍ، بالضم: قُبْضَةٌ منه.والجُمْعَةُ: المَجْموعَةُ.ويومُ الجُمْعَةِ، وبضمَّتين، وكهُمَزَةٍ: م، ج: كصُرَدٍ، وجُمُعاتٌ بالضم، وبضمَّتين، وتفتحُ الميمُ.وأدامَ اللهُ جُمْعَةَ ما بَيْنَكُما، بالضم: أُلْفَةَ مَا بَيْنَكُما.والجَمْعاءُ: الناقةُ الهَرِمَةُ،وـ من البَهائِم: التي لم يَذْهَبْ من بَدَنِها شيءٌ، وتأنيثُ أجْمَعَ، وهو واحِدٌ في معنَى جَمْعٍ،وجَمْعُهُ: أجْمَعونَ، وهو تَوْكيدٌ مَحْضٌ، وتَقَدَّمَ في: ب ت ع.وجاؤوا بأجمَعِهِم، وتضمُّ الخِباءِ: كُلُّهُم.وجِماعُ الشيءِ: جَمْعُه، يقالُ: جِماعُ الخِباءِ الأخْبِيَةُ، أي: جَمْعُها، لأَنَّ الجِماعَ: ما جَمَعَ عَدَداً، وفي الحديثِ: "أوتِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ"، أي: القرآنَ، وكان يَتَكَلَّمُ بِجَوامِعِ الكَلِمِ، أي كانَ كثيرَ المَعَانِي، قَليلَ الألْفاظِ، وسَمَّوْا: كشَدَّادٍ وقَتادَةَ وثُمامَةَ.وما جَمَعْتُ بامرأةٍ قَطُّ،وـ عن امرأةٍ: ما بَنَيْتُ.والإِجْماعُ: الاتِّفاقُ، وصَرُّ أخْلافِ الناقَةِ جُمَعَ، وجَعْلُ الأمرِ جَميعاً بعدَ تَفَرُّقِهِ، والإِعدادُ، والتَّجْفيفُ والإِيباسُ، وسَوْقُ الإِبِلِ جَميعاً، والعَزْمُ على الأمرِ، أجمَعْتُ الأمرَ، وعليه، والأمرُ مُجْمَعٌ. وكمُحْسِنٍ: العامُ المُجْدِبُ.وقوله تعالى: {{فأجمِعوا أمرَكُمْ وشُرَكَاءَكُمْ}} ، أي: وادْعوا شُرَكاءَكُمْ، لأنه لا يقالُ: أجمِعوا شُرَكَاءَكُمْ، أو المعنَى: أجمِعوا مع شُرَكائِكُمْ على أمْرِكُمْ.والمُجْمَعَةُ، بِبِناءِ المَفْعولِ مُخَفَّفَةً:الخُطْبَةُ التي لا يَدْخُلُها خَلَلٌ. وأجمعَ المَطَرُ الأرضَ: سالَ رَغابُها وجَهادُها كُلُّها.والتَّجْميعُ: مُبالَغَةُ الجَمْعِ، وأن تَجْمَعَ الدَّجاجَةُ بَيْضَها في بَطْنِها.واجْتَمَعَ: ضِدُّ تَفَرَّقَ،كاجْدَمَعَ وتَجَمَّعَ واسْتَجْمَعَ،وـ الرجُلُ: بَلَغَ أشُدَّهُ، واسْتَوَتْ لِحْيَتُهُ.واسْتَجْمَعَ السيلُ: اجْتَمَعَ من كلِّ موضِعٍ،وـ له أمورُهُ: اجْتَمَعَ له كُلُّ ما يَسُرُّه،وـ الفَرَسُ جَرْياً: بالَغَ.وتَجَمَّعوا: اجْتَمَعوا من هَاهُنا.والمُجامَعَةُ: المُباضَعَةُ.وجامَعَهُ على أمرِ كذا: اجْتَمَعَ معه.ومَشَى مُجْتَمِعاً: مُسْرِعاً في مَشْيِهِ.