نَصَّ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
نَصَّ الحديثَ إليه: رَفَعَهُ،وـ ناقَتَهُ: استَخْرَجَ أقْصَى ما عندَها من السَّيْرِ،وـ الشيءَ: حَرَّكَهُ، ومنه: فلانٌ يَنُصُّ أنْفَهُ غَضَبَاً، وهو نَصَّاصُ الأنفِ،وـ المَتَاعَ: جَعَلَ بعضَهُ فوقَ بعضٍ،وـ فلاناً: اسْتَقْصَى مَسْأَلَتَهُ عن الشيءِ،وـ العَرُوسَ: أقْعَدَها على المِنَصَّةِ، بالكسر، وهي ما تُرْفَعُ عليه، فانْتَصَّتْ،وـ الشيءَ: أظْهَرَهُ،وـ الشِّوَاءُ يَنِصُّ نَصيصاً: صَوَّتَ على النارِ،وـ القِدْرُ: غَلَتْ.والمَنَصَّةُ، بالفتح: الحَجَلَةُ من نَصِّ المَتاعِ.والنَّصُّ: الإِسْنَادُ إلى الرئيسِالأكْبَرِ، والتَّوْقيفُ، والتَّعْيينُ على شيءٍ ما.وسَيْرٌ نَصٌّ ونَصيصٌ: جِدٌّ رَفيعٌ.و"إذا بَلَغَ النِّساءُ نَصَّ الحِقاقِ أو الحقائقِ، فالعَصَبَةُ أوْلَى" أي: بَلَغْنَ الغايَةَ التي عَقَلْنَ فيها، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقَاقِ، وهو الخِصامُ، أو حُوقَّ فِيهنَّ، فقال كلٌّ من الأوْلِيَاءِ: أنا أحَقُّ، أو اسْتِعَارَةٌ من حِقاقِ الإِبِلِ، أي: انْتَهَى صِغَرُهُنَّ.ونَصيصُ القَوْمِ: عَدَدُهُمْ.والنَّصَّةُ: العُصْفُورَةُ، وبالضم: الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، أو الشَّعَرُ الذي يَقَعُ على وجْهِهَا من مُقَدَّمِ رأْسِها.وحَيَّةٌ نَصْنَاصٌ: كثيرةُ الحركةِ.ونَصَّصَ غَرِيمَه وناصَّهُ: اسْتَقْصَى عليه، وناقَشَهُ.وانْتَصَّ: انْقَبَضَ، وانْتَصَبَ، وارتْفَعَ.ونَصْنَصَهُ: حَرَّكَهُ، وقَلْقَلَهُ،وـ البعيرُ: أثْبَتَ رُكْبَتَيْهِ في الأرضِ وتَحَرَّكَ لِلنُّهُوضِ.