غضف

العباب الزاخر للصغاني
غضفغَضَفْتُ العُوْدَ: إذا كَسَرْتَه فلم تُنْعِمْ كَسْرَه. وغَضفَ الكلب أُذُنَه يَغْضٍفُها غَضْفاً: إذا أرْخاها وكَسَرها.والغَضَفُ - التَّحْريك -: اسْتِرْخاءٌ في الأُذُنِ، يُقال: كلبٌ أغْضَفُ وكِلابْ غُضْفٌ، قال ذو الرُّمَّةِ:غُضْفٌ مُهَرَّتَةُ الأشْدَاقِ ضارِيَةٌ...مِثْلَ السَّرَاحِيْنِ في أعْنَاقِها العَذَبُوروى أبو عمرو: " خُرْتٌ ".وسَهْمٌ أغْضَفُ: أي غَلِيظُ الرِّيش، وهو خِلافُ الأصمَعِ.وعَيْشٌ أغْضَفُ: أي ناعِمٌ.ولَيْلٌ أغْضَفُ: أي مُظِمٌ، قال ذو الرُّمَّةِ أيضاً:قد أعْسِفُ النّازِحَ المَجْهُوْلَ مَعْسِفُهُ...في ظِلِّ أغْضَفَ يَدْعُو هامَهُ البُوْمُويُرْوى: " في ظِلِّ أخضر ".قال أبو سهلٍ الهَرَويُّ: وأمّا الأغضَفُ فهو الأسد المُتَثَنِّي الأُذُن وهو أخبثُ له، وقيل: الأغضَفُ: المُسْتَرْخي الأُذُنين، قال النّابغةُ الجَعْدِيُّ - رضي الله عنه - يَصِفُ أسداً:إذا ما رَأى قِرْناً مُدِلاَّ هَوى لَهُ...جَرِيْئاً على الأقْرَانِ أغْضَفَ ضارِياوقال طُرَيْحٌ الثَّقَفيُّ يَصِفُ أُسوداً:لِضَرَاغِمٍ غُضْفٍ تَزِرُّ عُيُوْنُها...صِيْد الرُّؤوسِ نِزَالُهُنَّ ألِيْمُوقال أبو عمرو الشَّيبانيُّ في قول أبي النَّجم:حتّى ضَغَا والعِرْضُ منه دامِ...بين حِرَادِ الأغْضَفِ الضِّرْغامِالغَضَفُ في الأُذُن: الْتِوَاءٌ إلى خَلْفِها. وقال - أيضاً - في قول أبي النَّجْمِ:ما يُدَّرى من لَيْثِ غابٍ أغْضَفاأيْ: أيُّ شيءيُخْتَلُ منه.والغاضِفُ: النّاعِمُ البال، ويُقال - أيضاً -: عيشٌ غاضِفٌ.وقال ابن الأعرابيِّ: الغاضِفُ من الكلاب: المُنْكَسِرُ أعلى أُذُنه إلى مُقدمه، والأغضَفُ: إلى خلْفِه.وقال ابن شُمَيْلٍ: الغَضَفُ - بالتَّحريك - في الأُسْدِ: اسْتِرْخاءُ أجفانها العُليا على أعينها؛ يكون ذلك من الغضب والكِبْرِ.وغَضَفَتِ الآتُنُ تَغْضِفُ - بالكسر -: إذا أخَذتِ الجَرْيَ أخذاً، قال أُمَيَّةُ بن أبي عائذ الهُذَليُّ:يَغُضُّ ويَغْضِفْنَ من رَيِّقٍ...كَشُؤْبُوْبِ ذي بَرَدٍ وانْسِحالِالانْسِحَالُ: الانْصِبَابُ.وقال الدِّيْنَوَريُّ: الغَضَفُ - بالتَّحريك -: نباتٌ يُشبِهُ نبات النَّخل سواء؛ له سعف كثير وشوكٌ وخوص من أصلب الخُوْصِ تُعْمَلُ منه الجِلالُ العظام فتقوم مقام الجوالق يُحملُ فيها المتاع في البرِّ والبحر. وقال اللَّيثُ: الغَضَفُ شجر بالهند كهيئة النَّخل سواء؛ من أسفله إلى أعلاه سعفٌ أخضرُ مُغَشّىً عليه؛ ونواه مُقَشَّرٌ بغير لِحَاءٍ.وقال ابن دريدٍ: الغَضَفَةُ - بالتَّحريك - زعَم قومٌ أنَّها القَطَاةُ؛ وقال آخرون: بل هي ضَرْبٌ من الطَّير.وقال غيره: الغَضَفَةُ: الأكَمَةُ.وغَضَفَ بها: مِثْلُ خَضَفَ بها.وأغضَفَ اللَّيلُ: أي أظلم واسودَّ، قال العجّاجُ:وانْغَضَفَتْ في مُرْجَحِنٍّ أغْضَفاونخلٌ مُغْضِفٌ - بلا هاء -: إذا كَثُرَ سعفها وساء ثمرها. وفي حديث عُمر - رضي الله عنه أنَّه خطب فذكر الرِّبا فقال: إن منه أبواباً لا تَخْفى على أحدٍ، منها: السَّلَمُ في السِّنِّ؛ وأن تُباع الثَّمَرَةُ وهي مُغْضِفَةٌ لَمّا تَطِبْ؛ وأنْ يُباع الذّهب بالورق نساءً. قوله: في السِّنِّ أي في الحيوان، مُغْضِفَةٌ: أي قد اسْتَرْخَتْ ولَمّا تُدرك تمام الإدراك.ويقال للسَّماء أغضفت: إذا أخالت للمطر.وقال أبو عدنان: قالت لي الحَنْظَلِيَّةُ: أغْضَفَتِ النَّخْلَةُ: إذا أوْقَرَتْ.وعَطَنٌ مُغْضِفٌ: إذا كَثُرَ نَعَمُه، وأنشد على هذه اللُّغة قول أُحَيْحَةَ بن الجُلاَحِ: الجُلاَحِ:إذا جُمَادى مَنَعَتْ قَطْرَها...زانَ جَنابي عَطَنٌ مُغْضِفُوروى غيره: " مُعصِفُ " بالعَيْنِ والصّادِ المُهْمَلَتَيْنِ.والتَّغْضِيْفُ: التَّدْلِيَةُ.والتَّغَضُّفُ: التَّغَضُّنُ.وتَغَضَّفَ علينا الليلُ: ألْبَسَنا، قال الفَرَزْدَقُ:فَلَقْنا الحَصى عنه الذي فَوْقَ ظَهْرِهِ...بأحْلامِ جُهّالٍ إذا ما تَغَضَّفُواوتَغَضَّفَتْ عليه الدُّنيا: إذا كَثُرَ خَيرُها وأقبلتْ عليه.وتَغَضَّفَتِ الحيَّة: إذا تَاَوَّتْ، قال أبو كبير الهُذَليُّ:ولقد وَرَدْتُ الماءَ لم يَشْرَبْ بِهِ...لَيْنَ الرَّبيعِ إلى شُهُوْرِ الصَّيِّفِإلاّ عَوَاسِلُ كالمَرَاطِ مُعِيْدَةٌ...باللَّيْلِ مَوْرِدَ أيِّمٍ مُتَغَضِّفِويُروى: " عَوَاسِر "، يعني الذِّئابَ التي تَعْسِلُ عَسَلاناً أو التي تَعْسِرُ بأذْنابها أي تَرفعُها، مُعِيْدَةٌ: أي مرَّة بعد مرَّةٍ، والمِرَاطُ: السِّهَامُ التي قد تَمَرَّطَ رِيْشُها.والتَّغَضُّفُ - أيضاً -: التَّغَضُّنُ.وتَغَضَّفَ عليه: أي مال وتَثَنّى وتَكَسَّرَ. ويُقال تَغَضَّفَتِ البِئْرُ: إذا تَهَدَّمَتْ أجوالُها.وانْغَضَفَ القَوْمُ في الغُبار: إذا دَخلوا فيه.ونزل فلانٌ البئْرِ فانْغَضَفَتْ عليه: أي انهَارَتْ عليه؛ مثلُ تَغَضَّفَتْ.والتَّركيب يدلُّ على استرخاءٍ وتهدُّمٍ وتغشٍّ.