الحَكِيصُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
الحَكِيصُ، كأَميرٍ: المَرْمِيُّ بالرِّيبَة.حَمَصَ الجُرْحُ: سَكَنَ ورَمُهُ، حَمْصاً وحُمُوصاً،وـ الأُرْجُوحَةُ: سَكَنَتْ فَوْرَتُها،وـ القَذاةَ: أخْرَجَها من عَيْنِهِ بِرِفْق.والحَمْصُ: ان يَتَرَجَّحَ الغُلامُ على الأُرْجُوحَةِ من غيرِ أن يُرَجَّحَ، وذَهابُ الماءِ عن الدابَّةِ.والأَحْمَصُ: اللِّصُّ يَسْرِقُ الحمائِصَ،جَمْعُ حَمِيصَةٍ، وهي: الشاةُ المسروقَةُ،كالمَحْمُوصَةِ.والمِحْماصَةُ: اللِّصَّةُ الحاذِقَةُ.والحَمَصِيصُ، محركةً وقد تُشَدَّدُ مِيمُهُ: بَقْلَةٌ رَمْلِيَّةٌ حامِضةٌ، تُجْعَلُ في الأَقِطِ، واحِدَتُها: بهاءٍ. وحَمِيصَةُ، كسفينَةٍ: ابنُ جَنْدَلٍ، شاعِرٌ.وحِمْصُ: كُورَةٌ بالشام، أهْلُها يَمانُونَ، وقد تُذَكَّرُ.وكحِلِّزٍ وقِنَّبٍ: حَبٌّ م، نافِخٌ مُلَيِّنٌ مُدِرٌّ، يَزيدُ في المَنِيِّ والشَّهْوَةِ والدَّمِ، مُقَوٍّ للبَدَنِ والذَّكَرِ، بِشَرْطِ أن لا يُؤْكَلَ قبلَ الطَّعامِ ولا بعدَهُ، بل وَسَطَهُ. (وإبراهيمُ بنُ الحَجَّاجِ الحِمَّصِيُّ: لسُكْناهُ دارَ الحِمَّصِ بِمصْرَ، وكذا عَمُّهُ عبدُ اللهِ) ، وبهاءٍ: حِمَّصَةُ جَدُّ أبي الحَسَنِ راوي مَجْلِسِ البِطاقةِ، وبالضم مُشَدَّداً: محمودُ بنُ عليٍّ الحُمُّصِيُّ، مُتَكَلِّمٌ، أخَذَ عنه الإِمامُ فخرُ الدينِ، أو هو بالضاد.وحَمَّصَ تَحْمِيصاً: اصْطَادَ الظِّباءَ نصفَ النهارِ.وحَبٌّ مُحَمَّصٌ، كمُعَظَّمٍ: مَقْلُوٌّ.وانْحَمَصَ: انْقَبَضَ، وتَضاءَلَ،وـ الجَرادةُ: أكلتِ القَرَظَ، فاحْمَرَّتْ، وذَهَبَ غِلَظُها،وـ الوَرَمُ: سَكَنَ،وـ الناقةُ: كانتْ بادِنَةً فَنَحُفَتْ.وتَحَمَّصَ: تَقَبَّضَ،وـ اللحمُ: جَفَّ، وانضمَّ.