غبط
العباب الزاخر للصغاني
غبطاللَّيث: الغَبْطُ: الجَّس باليد ليعرف هزالهُ من سمنه. وقال غيره: غبطتُ الكبش أغبطُه غبْطاً: إذا جسسْت أليته لتنظُر أبه طرق أم لا، قال الأخطل:إنَّي وأتيي ابن غَلاقٍ ليقريني...كغابِطِ الكُلبِ يرجُو الطَّرق في الذَّنبِوناقةُ غبوط: وهي التي لا يعرف طرقها حتى تُغبط.والغبط - أيضاً -: واحد الغبوط وهي القبضات التي إذا حصد البُر وضع قبضة، وفي الدعاء: اللهم غبطاً لا هبطاً: أي نسألك الغبطة ونعود بك أن نهبط عن حالنا. ذكره أبو عبيدٍ في أحاديث لا يعرف أصحابها.والغبطُ والغبطةُ: أن تتمنى مثل حال المغْبُوُط من غير أن تريد زوالها عنه؛ وليس بجسدٍ، تقول: غبطته بما أغبطُه؟ بالكسر - والحسد: أن تتمنى زوال ما هو فيه. وسئل النبي - صلى الله عليه وسلم -: هل يضُرُّ الغبط؟، قال: لا إلا كما يضُر العضاه الخبُطُ.وروى إبراهيم الحربي؟ رحمه الله -: نعم كما يضُر. أراد؟ صلى الله عليه وسلم -: أن الغبط لا يضُر ضرر الحسد وأن مضرتَّه لصاحبه قدر مضرةُ خبط الورق على الشجر؛ لأن الورق إذا خبط استخلف، والغبط وإن كان فيه طرف من الحسد فهو دونه في الإثم، قال لبيد - رضى الله عنه - يرثى أخاه:كُلُّ بني حُرَّةٍ مصيْرُهُمُ...قُلَّ وإن أكْثروا من العَدَدإن يُغْبطُوا يهبِطُوا وإن اِمرُؤا...يوْماً يِصيْروا للهُلْك والنَّكدِويروى: " للنَّفَد " وهبط: لازم ومتعد.وقال ابن بزرج: غبط يغبطُ - مثال سمع يسمع -: لغة فيه.وقال ابن عباد: الغبطة - بالضم -: من سُيُور المزادة؛ سير مثل الشراك يجعل على أطراف الأديُميين ثم يخرزُ شديداً.وقال ابن دريد: سماء غبطى - مثال جمزى -: إذا أغبطت في السحاب يومين أو ثلاثة.والغبيُط: الرجل، وهو للنساء يشدُّ عليه الهودج، قال امرؤ القيس:تقولُ وقد مال الغبْيُط بنا معاً...عقرْت بعيري يا امرأ القيس فانزلوالجمعُ: غُبُط، وأنشد ابن فارس للحارث ابن وعلة:أم هل تركْتُ نساءَ الحيَّ ضاحيةً...في باحةِ الدّار يستوْقدْن بالغُبُطوقول أبى الصلت الثقفي:يرْمُوْن عن عتَلَ كأنها غُبُطَّ...بزَمْخرٍ يُعجلُ المرْميَّ إعجالايعني بالغُبُط: خُشُب الرحال، وشبه القيسي الفارسية بها.وربما سَّموا الأرض المُطمئنَّة: غبيطاً، وأنشد ابن دريد: وكل غبيْطٍ بالُمغيْرة مُفْعم المغيرة: الخيل التي تغيرُ.والغبيطُ: أرض لبني يربوعٍ، وسميت بالغبيط لأن وسطها منخفض وطرفاها مرتفعان كهيئة الغبيط وهو الرحل اللطيف، قال امرؤ القيس: وألْقى بصحراء الغبيط بعاعهُ نزول اليماني ذي العياب المحمل ويوم الغبيط - ويقال يوم الغبيطين، وجعلهما أبو أحمد العسكري يومين وموضعين -: من أشهر أيام العرب، ويقال له: يوم غبيط المدرة، قال العوام بن شوذبٍ الشيباني:فإن يك في يوم الغَبيِط ملامةُ...فيوْمُ العُظالى كان أخرى وألْوماوفي هذا اليوم أسر عتيبةّ بن الحارث بن شهاب بسطام بن قيس ففدى نفسه بأربعمائة ناقةِ، وقال جرير:فما شهدتْ يوْم الغبِيِط مُجاشعُ...ولا نَقَلان الخيْل من قُلتيْ يُسْرِوقال لبيد - رضي الله عنه -:فإن امرءاً يرجو الفلاحَ وقد رأى...سواماً وحباً بالأفاقة جاهلُغداةَ غدوا منها وآزر سريهمْ...مواكبُ تحدى بالغبيط وجاهلُوأغبطتُ الرحل على ظهر البعير: إذا أدمته ولم تحطه، قال حميد الأرقط يصف جملاً شدنياً:وانتسفَ الجالبَ من أندابه...إغباطنا ألميس على أصلابهوروي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أغبطتْ عليه الحمى في مرضه الذي ماتَ فيه، ويروى: أغمطتْ - بالميم -؛ كقولهم: سبد رأسه وسمده، وقال إبراهيم بن علي بن محمد بن سلمةَ بن عامر بن هرمة يصفُ نفسه:ثبت إذا كان الخطيبُ كأنه...شاكٍ يخافُ بكور وردٍ مغبطويروى: " مغبط ".وقال النضرُ: سير مغبط ومغبط: أي دائم، وأنشد الاصمعي: في ظل أجاج المقبظ مغبطه وأغبطت السماءُ: دام مطرها.وقال الليث: فرس مغبطُ الكاثبة: إذا كانَ مرتفعَ المنسج؛ شبه بصنعة الغبيط، قال لبيد - رضى الله عنه -:ساهم الوجهِ شديد أسرة...مغبطُ الحارك محبوكُ الكفلوالاغتباط: افتعال من الغبطة، قال عش بن لبيدٍ العذري، ويروى لحريث بن جبلةَ العذري، ورواه المرزباني لجبلة العذري:وبينما في الأحياء مغتبطاً...إذا هو الرمس تعفوهَ الأعاصيرويروى: " مغتبط " أي: هو مغتبط.وقال الأزهري: يجوز: هو مغتبط - بفتح الباء -، وقد اغتبطه، واغتبط فهو مغتبط.والاغتباط: التبجح بالحالة الحسنة.والتركيبُ يدل على دوام الشيء ولزومه؛ وعلى نوعٍ من جس الشيء؛ وعلى نوعٍ من الحسد.