البَلَسُ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
البَلَسُ، محركةً: من لا خير عندَهُ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ،وثَمَرٌ كالتِّينِ، والتِّينُ نَفْسُهُ، وبضمتين: جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبٍَ، والعَدَسُ المَأْكُولُ، كالبُلْسُنِ. وككتِفٍ: المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ. وكسَحاب: المِسْحُج: بُلُسٌ، وبائِعُهُ: بَلاَّسٌ،وع بِدِمَشْقَ،ود بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ،(وبهاء: ة ببَجِيلَةَ) .والبَلَسَانُ: شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا.والمِبْلاَسُ: الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ.وأبْلَسَ: يَئِسَ، وتَحَيَّرَ، ومنه: إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ،وـ الناقةُ: لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ.وما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً: شيئاً.وبُولَسُ، بضم الباء وفتح اللام: سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ، أعاذَنَا اللهُ تعالى منها.وبالِسُ، كصاحِبٍ: د بِشطِّ الفُرَاتِ، منه: أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ، وجماعَةٌ.